أجهزة

آلية عمل نظارات الواقع الافتراضي

آلية عمل نظارات الواقع الافتراضي

نظارات الواقع الافتراضي

طورت الشركات مؤخراً خلال السنوات القليلة السابقة نظارات ذات تقنية جديدة تُسمى باسم الواقع الافتراضي، وهي تُعد أحد الأجهزة التي تسمح للمُستخدم بالتفاعل مع واقع افتراضي غير حقيقي ويتعامل معه أيضاً عن طريق الكمبيوتر، وتدعم أيضاً تقنية الواقع الافتراضي العديد من الأجهزة والملحقات الأخرى مثل السماعات والقفازات الذكية.

آلية عمل نظارات الواقع الافتراضي

تعمل نظارات الواقع الافتراضي بطريقة تُشبه طريقة عمل نظارات السينما ثُلاثية الأبعاد؛ حيث أن النظارتين تُعطيان صورتين في نفس الوقت واحدة لُكل عين، وتقوم العدسات المُلونة الموجودة في النظارتين بإعطاء الصورة عُمق أو كما يُعرف بـ Depth وتعرف تلك الخاصية بالتجسيم أو Stereoscopy، ثَم يأتي دور المركز البصري في الدماغ الخاص بالمُستخدم، الذي يعمل على دمج الصورتين سوياً لإنتاج صورة واحدة ذات ثلاث أبعاد. حديثاً تمتلك نظارات الواقع الافتراضي مُستشعرات تقوم بتتبُع حركة الرأس وتقوم بإرسال بيانات الحركة إلى الكمبيوتر ليقوم بتحريك المنظر المُشاهَد أثناء التحرك.

تُعرف نظارات الواقع الافتراضي بعملها باستخدام تقنية HMD التي تعمل بدون الحاجة للارتباط بشاشة تلفاز أو كمبيوتر لخلق بيئة ثلاثة الأبعاد إفتراضية، يقوم الكمبيوتر بإرسال الفيديو باستخدام HDMI، وتقوم السماعات الخاصة بالنظارات بالعمل في وضع الشاشتين لكل عين، وتقوم العدسات بإعادة تشكيل الصور الثُنائية الأبعاد وتحويلها إلى أشكال ثُلاثية الأبعاد ليراها المُستخدم. 

إقرأ أيضا:أهمية التجارة الإلكترونية للفرد

تقوم النظارات بتتبع حركات الجسد الخاص بالمُستخدم عن طريق وجود مُلحقات خاصة بالنظارات والأجهزة تُسمى Leap Motion والتي تقوم باستخدام الأشعة تحت الحمراء في تتبع حركات اليد، وتقوم العديد من الشركات بتطوير المُلحقات الخاصة بها مثل Sony و HTC وOculus. بالنسبة لتتبع حركات الرأس تتولى تلك الوظيفة المُستشعرات الموجودة في النظارات، مثل: التي توجد في الهواتف الذكية؛ مثل: Accelerometer, Magnetometer, Gyroscope، ولكي تعمل تلك المُستشعرات بفاعلية يتم خفض مُعدل إستجابتها بشكل كبير يصل إلى 50 مللي ثانية أو أقل، أمّا بالنسبة لتتبع حركات العين الخاصة بالمُستخدم توجد تلك التقنية في بعض النظارات المحدودة مثل FOVE التي يتم صُنعها في اليابان، يقوم المُستشعر في تلك النظارة برصد العين الخاصة بالمُستخدم في العالم الافتراضي، مما يجعله أكثر واقعية وإعطاء خواص تحكم أكثر للمُستخدم؛ مثل النظر إلى الشخصيات، وتحويل ردود أفعال المُستخدم إلى داخل العالم الإفتراضي بشكل ثُلاثي الأبعاد. 

من أشهر الاستخدامات الخاصة بالنظارات لمحاكاة العرض في مجال الهندسة المعمارية؛ حيث يُمكن المستخدم ارتداء النظارة ومشاهدة تصميم المبنى من زوايا عديدة والتحرك داخل المبنى وحوله بكل سهولة.

أشهر نظارات الواقع الافتراضي

يوجد في الأسواق حالياً العديد من النظارات المُختلفة التي تُنتجها شركات مُختلفة، وتتميز كل نظارة من النظارات بمُميزات تجعلها من ضمن أفضل الخيارات المُمكنة للشراء، ومن أشهر تلك النظارات:

إقرأ أيضا:كيف أحذف حسابي من الفيس

نظارة HTC Vive

تُعد أحد أفضل نظارات الواقع الافتراضي من قِبل المُراجعين والنقاد من مُختلف البلاد، تتميز النظارة من شركة HTC بشاشة من نوع OLED التي تعرض الألوان بدقة 1200×2160 بيكسل، كما يبلُغ مُعدل التحديث بها 90 هرتز، يوجد بالنظارة عدد مُستشعرات يبلُغ نحو 32 مُستشعر بالإضافة إلى مُتَتَبع للحركة بنطاق يبلُغ نحو 360 درجة مما يضمن التقاط جميع الحركات في كل الاتجاهات، وتتضمن النظارة وحدتين تحكم يوجد في كل واحد منهم 24 مُستشعر للدقة وتتبع الحركة، وتدعم تلك الوحدات عدد ألعاب يبلُغ 60 لعبة أو أكثر.

نظارة Oculus Rift

تشمل قائمة الأفضل نظارة Oculus Rift التي تتميز بدقة شاشتها العالية وإمكانياتها القوية للغاية؛ حيث تعمل النظارات بشاشة ذات دقة 1200×2160 بيكسل من نوع OLED والتي تتميز بمُعدل تحديث يبلُغ 90 هرتز، تدعم النظارة مجال رؤية للمُستخدم يبلُغ نحو 110 درجة بالإضافة إلى دعم نظام صوتي داخلي، مما يوفر تجربة استخدام جيدة للمُستخدم. يأتي مع النظارة ذراعي تحكم للتفاعل مع المشاهد التي يراها المُستخدم أو الألعاب التي تدعمها النظارة.

إقرأ أيضا:تطبيق اسك اف ام

نظارة PlayStation VR

تُعد نظارة PlayStation VR أحد أشهر النظارات الموجودة في الأسواق حالياً في مجال الألعاب خاصة بين مُلّاك أجهزة PlayStation 4؛ حيث إن النظارة تدعم العديد من الألعاب المُختلفة؛ مثل: Star Wars و Batman. تتميز النظارة بشاشة من نوع OLED التي تعرض الألوان بدقة 1920×1080 بيكسل بمُعدل 120 إطار في الثانية الواحدة، كما تدعم النظارة نظام صوتي ثُلاثي الأبعاد الذي يُحسن من تجربة الاستخدام من نواحي عديدة مما يزيد من واقعية التجربة.

كاتب ومترجم مصري 22 سنة، أنهى دراسة إدارة الأعمال في جامعة المنصورة 2020، مهتم بمجال التكنولوجيا ومواضيعة المُختلفة مثل الهاردوير الخاص بالحاسب وألعاب الفيديو بالإضافة إلى الهواتف، وغيرها من الأجهزة والتقنيات الحديثة. تعود تجربته للكتابة على مواقع الإنترنت إلى ما يقرب من 4 أعوام على أحد المنتديات المُختصة بالألعاب الإلكترونية المشهورة. يستطيع كتابة المقالات في مُختلف المجالات المُتاحة؛ ويمكنه التأقلم بشكل سريع مع المواضيع المُختلفة ولديه قدرة جيدة في البحث عن المعلومات على الإنترنت، وكتب مقالات عدّة في مجالات مُختلفة؛ مثل: المدن وأهم معالمها التاريخية، وصفات الطبخ.

السابق
طريقة إخفاء المتابعين في تويتر
التالي
مشكلة تغير الوقت والتاريخ بعد إعادة تشغيل الجهاز