اقرأ » أجمل مدن فلسطين
دول ومعالم فلسطين

أجمل مدن فلسطين

أجمل مدن فلسطين

فلسطين

تقع دولة فلسطين جنوب غرب قارة آسيا جنوب ساحل البحر المتوسط، وساهم موقعها في أن تكون حلقة الوصل بين قارتي آسيا وإفريقيا من جهة، وبين البحر المتوسط والبحر الأحمر من جهة أخرى، وتبلغ مساحتها 27 ألف كم² من ضمنها بحيرة طبريا ونصف مساحة البحر الميت.

مدينة حيفا

تعد حيفا واحدةً من أجمل مدن فلسطين، إن لم تكن الأكثر روعةً وسحراً فيها، ويعود تأسيسها إلى الدولة الكنعانية التي كانت من أهم الحضارات في عصر ما قبل التاريخ.

موقع حيفا

تقع المدينة شمال فلسطين على بُعد 158كم من الشمال الغربي لمدينة القدس، وهي من المناطق الساحلية المطلة على شاطئ البحر الأبيض المتوسط، وتعد نقطة التقائه بالسهل الساحلي وجبل الكرمل الذي تقع بأسفله، أعطاها هذا الموقع أهميةً خاصةً حيث جعلها الميناء الأساسي في فلسطين، وبوابةً تربطها بالعراق والأردن وجنوب سوريا، كما أعطها قيمة تجارية وعسكرية مما ساهم في أن تتعرض للاستعمار على مدار العصور.

أصل تسمية حيفا

تتعدد الروايات التي تفسر سبب تسمية المدينة بـ حيفا، حيث يُقال أنها تعود إلى كلمة حفا والتي تعني الشاطئ، كما يُقال أن الاسم مأخوذٌ من كلمة الحيفة وهي الناحية، ويرجح الرأي الأخير أن الأصل هو الحيفة أو المظلة؛ وذلك لأن جبل الكرمل يحيط بها ويحميها ويظلها. أما في العهد القديم فقد ذُكرت باسم سكيمينوس التي تعني باليونانية شجرة التوت، وذلك لكثرة زراعتها فيها.

النشاط الاقتصادي

تعد من أهم المدن التي تشتهر بزراعة القمح والشعير والعدس والحمضيات والخضروات، إضافةً لأشجار العنب والزيتون واللوزيات، كما أنها من المدن الصناعية والتجارية بسبب ارتباطها بشبكة طرق برية وبحرية بعدد من المدن الداخلية والدول الأخرى، مما ساهم في تصدير عدد من المنتجات الفلسطينية إلى الأقطار المجاورة.

اقرأ أيضاً  أين تقع مدينة صقلية

أقسام المدينة من حيث التضاريس

تنقسم المدينة إلى ثلاثة أجزاء يكمن الاختلاف الرئيسي بينها في درجات الارتفاع، وهي:

  • البلدة التحتى أو المدينة السفلية: تعد مركز المدينة الاقتصادي، حيث يتركّز فيها النشاط التجاري والصناعي، وتحتوي على الميناء.
  • المدينة الوسطى: تقع على امتداد منحدر جبل الكرمل، وتحتوي على الأحياء السكنية القديمة.
  • المدينة العليا: يحتوي هذا الجزء على الأحياء الجديدة التي تطل على المدينة، ويمكن من خلاله مشاهدة المناطق الشمالية الممتدة في أنحاء الجليل الغربي وصولاً إلى رأس الناقورة على الحدود اللبنانية، كما يمكن من خلالها رؤية جبل الشيخ في الشمال الشرقي.

ساحل حيفا

يتألف الساحل من عدد من الشواطئ الصالحة للسباحة، كما يوجد فيها ثلاثة أودية هامة تخترق جبل الكرمل، وهي وادي لوطم ووادي السياح ووادي عميق، وتشكل ممرات تعبر المدينة بداية من شاطئ البحر إلى أن تصل لجبل الكرمل، كما توجد فيها مسارات يمكن للراغبين بالتمتع بجمال الطبيعة البرية السير فيها، وتضم مجموعة حيوانات كالخنزير البري وابن آوى الذهبي والنمس المصري والحرباء، وتمتاز كافة المناطق الطبيعية التي يقصدها الناس للتنزه بقربها من المناطق السكنية.

مدينة عكا

تعد هذه المدينة واحدة من أقدم وأهم المدن الفلسطينية، حيث ساهم موقعها في أن تكون حلقة الوصل بين أوروبا وفلسطين، وهي مركز تجمّع الحجاج المسيحيين القادمين إلى فلسطين لأداء المشاعر في كنيسة القيامة ببيت لحم.

موقع عكا

تعد المدينة إحدى مدن الشمال الفلسطيني الواقعة شرق البحر المتوسط، وتحدها من الشمال رأس الناقورة ومن الجنوب شمال الكرمل، وتبعد عن الشمال الغربي للقدس مسافة 181 كم.

معالم مدينة عكا

تضم عكا عدداً من المعالم التاريخية التي جعلت منها مدينة تراث عالمي وفقاً لتصنيف منظمة اليونسكو، ومن أهم المعالم فيها:

  • حمام الباشا: يعد من أشهر المعالم التاريخية والأثرية في عكا، حيث بُني عام 1795 على يد أحمد باشا الجزار، وتم تصميمه على الطراز الأسلامي، حيث لا يحتوي على نوافذ، وإنما يحصل على الإضاءة من خلال الزجاج الملون الموجود في السقف المقببة، ويحتوي المدخل على عددٍ من الغرف التي تستعمل لتخزين متعلقات الحمام، والحطب الذي يتم تسخين الماء من خلاله.
  • السوق الأبيض: بُني في عهد سليمان باشا، وكان المركز التجاري لمدينة عكا حيث احتوى على 110 دكاناً، وتراجعت أهميته عند بداية الانتداب البريطاني.
  • كنيسة القديس يوحنا: بنيت هذه الكنيسة في عام 1937 على يد تجار فرنسيين، وهي تمتاز باعتمادها على الطراز المعماري القوطي، وهي تقع على سور المدينة.
  • خان المعمدان أو الجزار: أسسه أحمد باشا الجزار في القرن التاسع عشر، وهو يتألف من طابقين مربعي الشكل، يرتكز بناؤه على أعمدة جرانيت تم إحضارها من قيسارية، وفي المدخل الشمالي منه برج الساعة الذي بُني كذكرى للسلطان عبد الحميد الثاني، أما من الطرف الشرقي فيوجد خان الإفرنج وهو المركز التجاري للأوروبيين.
  • سور الجزار: يضم السور تسعة أبراج للمراقبة ومنها برج كريم وبرج السلطان وبرج الكومنادر، وهي تحتوي على مجموعة من المدافع التي قامت بحماية المدينة عند حصار نابليون.
اقرأ أيضاً  محافظة مأدبا في الأردن

مدينة طبريا

تعد طبريا واحدة من أجمل مدن فلسطين، وذلك لأنها تجمع بين عدة تضاريس مختلفة كالسهل والوادي والجبل والمروج الخضراء، كما أنها محطة رئيسية واصلة بين بحرين وقارتين.

موقع مدينة طبريا

تقع شمال شرق فلسطين على الساحل الغربي لبحيرة طبريا، وتتكون من أرض منبسطة بالقرب من الشاطئ، ثم تميل للارتفاع عند الاتجاه شمالاً أو غرباً، كما يوجد عدد من الينابيع المعدنية الحارة بالقرب من المدينة.

بحيرة طبريا

يطلق عليها بحر الجليل، وهي أكبر بحيرة فلسطين إذ يبلغ طولها 21كم، أما عمقها فيصل إلى 43 متراً، وبذلك تعد أخفض بحيرة عذبة على مستوى العالم، وتتغذى من مصدرين هما الينابيع الجوفية الموجودة في الأردن من خلال الوادي المتصدع الكبير، ونهر الأردن الموجود الذي يمدها بالماء من جهة الشمال.

ميزات طبريا

تمتاز المدينة بمجموعة من الخصائص، من أهمها:

  • تعد ذات موقع سياحي جميل، حيث يمكن ركوب القوارب المنتشرة في البحيرة.
  • يوجد العديد من الفنادق، ومنتجعٍ صحي يحتوي على ينابيع الماء الحارة.
  • يعتمد السكان على الصيد والصناعة.
  • يمارس أهل المدينة صناعة الزجاج والخزف والنسيج والأعمال الخشبية وحياكة الصوف.
  • يتم تربية الأسماك في البرك والمستنقعات الموجودة في المدينة.

مدينة جنين

تقع المدينة في شمال الضفة الغربية، وهي واحدة من مدن المثلث في الشمال الفلسطيني، كما تقع على بُعد 75كم من شمال العاصمة القدس، وتطل على غور الأردن من الجهة الشرقية، ويقع بجوارها مرج بن عامر.

أصل التسمية

تعود جنين في أصلها إلى مدينة كنعانية قديمة كانت تسمى ين جنيم، وتعني عين الجنائن، وأطلق عليها هذا بسبب وجود مرج بن عامر ضمنها، وهو من أكثر المناطق خصوبة في فلسطين، وكثرة الأراضي الخضراء والحدائق حولها جعلت منها واحدة من أجمل مدن فلسطين.

اقرأ أيضاً  أفضل مواقع سياحة في عمان

مناخ جنين 

يعد المناخ فيها مختلفاً عن المناخ العام للمدن الفلسطينية، وذلك نظراً للتضاريس التي تكونها؛ إذ تحيطها المرتفعات الجبلية من كل الجهات مما قلل استفادتها من الرياح الماطرة التي تعادل درجة الحرارة، كما أن بعدها عن البحر المتوسط جعلها تكتسب درجات حرارة أعلى من المناطق الأخرى.

مقالات عن مدن فلسطين