اقرأ » مناطق السياحة في البحرين
السياحة والسفر دول ومعالم

مناطق السياحة في البحرين

أجمل مناطق سياحة في البحرين

السياحة في البحرين

تعد السياحة في البحرين واحدةً من الموارد الاقتصادية الهامة فيها؛ فعلى الرغم من صغر حجمها إلا أنّها تضم مجموعةٍ من المعالم السياحية.

المناطق السياحية في البحرين

متحف بيت القرآن

يعد هذا المتحف أحد أجمل مناطق سياحة البحرين للمهتمين بالسياحة الدينية، حيث يعد من أشهر المتاحف الإسلامية على مستوى العالم، ويضم ما يقارب 10 آلاف نسخةٍ من المخطوطات الإسلامية ونسخ القرآن الكريم، ومن بينها النسخة الأولى التي كتبت خلال عهد الخليفة عثمان بن عفان والنسخة الأولى من القرآن الكريم التي طبعت في ألمانيا عام 1694م، إضافةً إلى عددٍ من المصاحف التي كتبت في الهند بخط النسخ، وعددٍ من المصاحف صغيرة الحجم التي لا يمكن قراءتها إلا بالعدسات المكبّرة، ويمتاز هذا المتحف ببنائه على الطراز الإسلامي القديم، ومن أهمّ ما يجب زيارته في هذا المتحف:

  • قاعة مكة المكرمة، التي تحتوي على نسخٍ من القرآن تعود للفترة ما بين القرن الأول والثالث الهجري، وهي الفترة التي تم جمع القرآن فيها.
  • متحف الحياة، وهو أحد أهم أجزاء المتحف، ويتكوّن من عشر قاعاتٍ تحتوي كلٌّ منها على نسخٍ من القرآن، ومجموعةٌ من المخطوطات الإسلامية التي تم جمعها من بلدانٍ إسلاميةٍ مختلفة.
  • المسجد الملحق بالمتحف، وتمّ بناؤه على نمطٍ هندسيٍّ جميلٍ، ويحتوي على القبة الزجاجية التي تعد من أكبر القباب في العالم، والمحراب الأزرق الذي تمت صناعته من الخزف.
  • مكتبة الفرقان، وتضم هذه المكتبة 25 ألف مجلدٍ في العلوم الدينية والعلمية والأدبية، وبعدّة لغات.
  • مدرسة يوسف بن أحمد، وهي مدرسةٌ مكونةٌ من 8 فصولٍ يتم فيها تعليم القرآن، والتجويد، والترتيل، وأصول التلاوة.
اقرأ أيضاً  محافظة سوهاج في مصر

سوق المحرق

هو أحد أهم وأشهر الأسواق الشعبية في مملكة البحرين، وهو معلم في جزيرة المحرق، ويقصده الكثيرون من محبي المنتجات الشعبية؛ حيث يحتوي على العديد من المحلات التجارية، والأدوات المتنوّعة، والمطاعم الشعبيّة.

الحديقة المائية

تعدّ واحدةً من أجمل مناطق سياحة البحرين، حيث إنّها حديقةٌ تقع على مساحة 15000م² مخصّصةٌ للعائلات، وتحتوي على عددٍ كبيرٍ من الألعاب المائية، وأماكن مخصّصةً لممارسة رياضة السباحة والغوص، والحديقة المائية في البحرين هي أوّل حديقةٍ مائيةٍ في الهواء الطلق على مستوى الشرق الأوسط.

متحف البحرين الوطني

يمتاز المتحف بموقعٍ مميزٍ على طرف مدينة المنامة العاصمة البحرينية، وتأسس عام 1988، ليحتوي بداخله على عددٍ من الكنوز ومعرضٍ خاصٍ للتحف، والفنون، واللوحات، والمنحوتات، والتماثيل المختلفة، وقاعةٍ تسمى قاعة الحياة البرية؛ وهي تحتوي على معلوماتٍ عن الحيوانات النادرة، والمنقرضة، والسلالات الحيوانية المختلفة، كما يحتوي المتحف أيضاً على أماكن مخصصةٍ لبيع الهدايا التذكارية.

قلعة الرفاع

هي من أهم المواقع التاريخية في البحرين، وبُنِيت فوق جرفٍ واقعٍ في منطقةٍ صحراويةٍ منخفضةٍ، وتقع هذه القلعة بين حي الرفاع القديم، ومدينة الرفاع الغربية الحديثة، وتم تشييد هذه القلعة لتكون حصناً دفاعياً ومبنى سكنيٍّ، وتحتوي القلعة على ثلاث مجموعاتٍ من الغرف مستطيلة الشكل، كل غرفةٍ منها لها إطلالةٌ خاصةٌ على فناءٍ داخليٍّ. 

محمية العرين للحياة البرية

هي محميةٌ طبيعيةٌ تحتوي على أكثر من 500 حيوانٍ، إضافةً لأكثر من 100 ألف نوعٍ من النباتات الموجودة في شبه الجزيرة العربية، وتم افتتاح هذه المحمية للعائلات خلال عام 1975م .