عقارات

أساسيات شراء منزل

أساسيات شراء منزل

التخطيط لشراء منزل

من أهم الأساسيات الواجب توفرها قبيل الشروع بشراء منزل هي التخطيط، وتحديد الأولويات، وتصنيف الأمور على حسب الأهمية، ناهيك عن تحديد الميزانية، وتحديد مدى توافقها مع الخطط والطموح، وينصح بأخذ النصائح من بعض الأشخاص الذين قاموا بشراء منزل مؤخرًا؛ للحصول على تفاصيل جديدة ربما لم تكن في الحسبان، ولا بأس في تسجيل جميع المعلومات وعدم الاكتفاء بمعرفتها فقط.

تحديد نوع المنزل

من أهم الأساسيات المتعلقة بشراء منزل أيضًا هو تحديد نوع البيت المراد شراءه، فهل يرغب الشخص في تملك شقة، أو في تملك بيت مستقل، أو في فيلا، وتحديد الحجم المناسب، وعدد الغرف التي يفضل تواجدها، بالإضافة إلى طريقة توزيع المرافق الصحية، كالحمامات، والمطبخ، وتكمن أهمية هذه الخطوة في تسهيل وتسريع المهمة، حيث إنه يتم حصر البحث في نوع معين.

تحديد المنطقة وطبيعتها

من الجيد تحديد المنطقة التي يرغب الشخص في العيش والسكن فيها، والتأكد جيدًا من أن موقع المنزل مناسبًا ويحقق التطلعات، حيث إن عملية البيع والشراء مرة أخرى ليست بتلك السهولة، فعند اختيار المنزل من الأساسي اختيار موقعه بصورة مناسبة لأماكن العمل، وأماكن المدارس والجامعات، والخدمات المختلفة، بالإضافة إلى تحديد أهمية وجود المنزل في منطقة هادئة، ومن الجيد عمل جولة في الحي على عدة أيام مختلفة وملاحظة طريقة سير الأمور، ومن الجيد أيضًا الاستفسار من أهل المنطقة عن المنزل، وعن الحي والمنطقة، وهذه الخطوات تعتبر من أهم الأساسيات في شراء منزل.

إقرأ أيضا:عقارات دمياط

تحديد الميزانية

تعتبر عملية تحديد الميزانية، وتقسيمها ما بين سعر المنزل، والأثاث، وتكاليف النقل، حيث أن الميزانية هي المتحكم الأساسي في جميع المعايير المختلفة، وهي واحدة من أهم الأساسيات المتعلقة في شراء منزل، وفي حال كانت الميزانية قائمة على قرض أو تمويل، فلا بد من التأكد من القدرة على سداد الدفعات قبل الشروع بأخذها، لتجنب حصول أي مشاكل.

الاستعانة بوكيل عقارات متخصص

من أكثر الأساسيات أهمية أيضًا بعد الانتهاء من الخطوات السابق ذكرها، القيام بالاستعانة بوكيل عقارات، وإخباره بأهم الأساسيات المخطط لها، والمواصفات العامة، وعمر البناء المفضل، والطابق المفضل أيضًا في حال كانت شقة ضمن عمارة، للحصول على أفضل العروض المتنوعة، والتي تتناسب مع الأساسيات والميزانية.

البحث عن طريق الانترنت

لا بأس من استخدام التكنولوجيا والبحث عبر الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي عن عقارات ومنازل للبيع، لمجرد أخذ فكرة عن الأسعار، لبناء خلفية مناسبة قبيل الإقدام على الشراء، لتجنب عمليات الاستغلال والنصب.

نصائح مهمة قبل شراء المنزل

  • يُنصح المقدمين على شراء منزل جديد بالتأني وعدم التسرع، ومشاهدة أكثر من خيار وعمل مقارنات واختيار الأفضل في ما بينها.
  • يُنصح باستشارة أخصائي في مجال التفتيش على المنازل، حيث إنه قادر على الكشف على البناء، والتأكد من سلامته، ومن سلامة التمديدات المختلفة، للتأكد من القرار المتعلق في الشراء، أو طلب الإصلاح، أو على الأقل المساومة على السعر.
  • التأكد من جميع الأوراق الرسمية، كالمخططات الإنشائية، ورخصة البناء، والتصميم الداخلي، وأصل الملكية، وعدم دفع المال بدون أي كفالات أو ضمانات.
  • من الجيد ملاحظة ومراقبة أوضاع العقارات، حيث أن الأسعار تختلف من موسم لآخر، ومن حال لآخر ففي بعض الأحيان ترتفع الأسعار ويكون الطلب على العقارات مرتفع، وفي بعض الأحيان تنخفض الأسعار.
  • عدم توقع المثالية على الإطلاق، لأنه لا شيء يتصف بالكمال، ولعدم حصول أي نوع من خيبات الأمل والندم.
  • مجددًا وأولًا وأخيرًا التأكد من سلامة الإجراءات، والتأكد من سيرها بصورة قانونية، متماشية مع أحكام القانون السائد في البلد المراد شراء المنزل فيه.
السابق
كيف أبيع شقة
التالي
نصائح قبل شراء قطعة أرض