حياتك

أسباب ارتفاع الصفائح الدموية

أسباب ارتفاع الصفائح الدموية

ارتفاع عدد الصفائح الدموية

أطلق الخبراء والباحثون اسم “كثرة الصفيحات الدموية” للإشارة إلى ارتفاع عدد الصفائح الدموية في الدم، وتتمحور وظيفة الصفائح الدموية بشكل أساسي حول منع النزيف بسبب التعرض للجروح أو الإصابة المباشرة، لكن كثرة الأعداد المبالغ فيها تؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالعديد من الأمراض الخطيرة، بما في ذلك هذا المرض؛ والنوبات القلبية، والسكتات الدماغية، والجلطات الدموية داخل الأوعية الدموية في أجزاء مختلفة من الجسم، وقد تمكن العلماء والباحثون من تصنيف ارتفاع عدد الصفائح الدموية أو كثرة الصفيحات إلى نوعين رئيسيين؛ النوع الأول يسمى قلة الصفيحات الأولية أو مجهولة السبب، وينتج عن خلل في عمل خلايا نخاع العظام المسؤولة عن تكوين الصفائح الدموية، وسبب هذا الخلل غير معروف للباحثين، والنوع الثاني من ارتفاع عدد الصفائح الدموية، يسمى تعداد الصفائح الدموية الثانوي ويحدث نتيجة لوجود بعض الأمراض الجسدية الأخرى في الجسم، مثل؛ السرطان، وفقر الدم، والعدوى، أو أسباب أخرى [1].

ما هي أسباب ارتفاع الصفائح الدموية

قبل شرح أسباب ارتفاع الصفائح الدموية يجب توضيح أن هناك نوعين رئيسيين من الصفائح الدموية المرتفعة؛ النوع الأول يسمى ارتفاع الصفائح الدموية الأولية، وهي حالة يزداد فيها عدد الصفائح الدموية دون سبب واضح، والثاني يُعرف النوع باسم ارتفاع الصفائح الدموية الثانوي، وهو النوع الذي توجد له أسباب، وفي الواقع هناك أسباب ارتفاع مستويات الصفائح الدموية في الجسم عديدة، ومعظم هذه الأسباب مؤقتة ولا تصاحب المريض طوال الوقت من حياته، ومعظمها بسيط ولا يشير إلى مشكلة خطيرة [6].

إقرأ أيضا:أين توضع الكمادات لخفض الحرارة

اضطرابات التكاثر النقوي المزمن

في هذه الحالة يكون القصد من إنتاج نخاع العظام لعدد كبير من خلايا الدم المختلفة، بما في ذلك الصفائح الدموية، مما يؤدي إلى زيادة كثافة الدم، مما يؤدي إلى إبطاء الحركة وزيادة خطر الإصابة بجلطات الدم، لذلك هذه الحالة هو أحد أسباب ارتفاع الصفائح الدموية.

الالتهابات

يعد الالتهاب من أكثر الأسباب شيوعاً لارتفاع عدد الصفائح الدموية لدى الأطفال والبالغين، وهذه الزيادة عادةً لا تكون مصحوبة بظهور الأعراض لدى المصابين إلا عند وجود عوامل الخطر، ومن ثم يمكن أن تحدث جلطات دموية، ومن الجدير معرفة أن الصفائح الدموية تعود إلى عددها الطبيعي بعد شفاء العدوى، وقد يستغرق فحصها بضعة أسابيع.

فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

عند الإصابة بفقر الدم بسبب نقص الحديد تظهر نتيجة المختبر انخفاضًا في نسبة الهيموجلوبين في الدم، وصغر حجم خلايا الدم الحمراء، وربما زيادة في عدد الصفائح الدموية، وبالتالي هذا النوع من فقر الدم يمكن أن يكون أحد أسباب زيادة عدد الصفائح الدموية، وعادةً ما تعود الصفائح الدموية والصفائح الدموية إلى طبيعتها بعد تناول مكملات الحديد اللازمة، وفي الواقع لا يعرف سبب زيادة الصفائح الدموية في مثل هذه الحالات.

إقرأ أيضا:أسباب تغير لون البول

غياب الطحال

من الممكن أن يخضع الشخص لعملية جراحية لإزالة الطحال، أو أن يصاب بمرض يمنع الطحال من أداء وظيفته بشكل صحيح، مثل فقر الدم المنجلي، ولأن الطحال به عدد من الصفائح الدموية بشكل طبيعي. النطاق.وضعه، وغيابه عن الجراحة، أو المرض أو أي سبب آخر يؤدي إلى انتشار هذه الصفائح الدموية في الدم، وبالتالي فإن غياب الطحال هو أحد أسباب ارتفاع عدد الصفائح الدموية، وغالبًا ما يكون هذا الارتفاع خفيفًا ويمكن تحمله.

المشاكل الالتهابية

 تعتبر المشاكل الالتهابية من أسباب ارتفاع عدد الصفائح الدموية، ومن بين هذه المشاكل: مرض التهاب الأمعاء، والتهاب الأوعية الدموية، والتهاب المفاصل.

فقر الدم الانحلالي

 فقر الدم الانحلالي هو أحد أسباب ارتفاع عدد الصفائح الدموية غير الواقعي في هذا النوع من فقر الدم، وتنقسم خلايا الدم الحمراء إلى وحدات صغيرة، ويعتبر الاختبار عن طريق الخطأ أن هذه الخلايا الصغيرة عبارة عن صفائح دموية.

السرطان

 يمكن أن يكون السرطان أحد أسباب ارتفاع عدد الصفائح الدموية، وخاصة السرطانات الصلبة، مثل: سرطان الرئة، وسرطان الكبد، وسرطان المبيض، وسرطان القولون والمستقيم، كذلك بعض الأنواع يمكن أن يكون سرطان الدم هو سبب ارتفاع عدد الصفائح الدموية.

إقرأ أيضا:أين يعيش ظبي الريم

وجود بروتينات كريو جلوبولين في الدم

 تعتبر هذه الحالة أحد أسباب ارتفاع الصفيحات الوهمية.

علاج ارتفاع عدد الصفائح الدموية

يعتمد علاج ارتفاع عدد الصفائح الدموية على نوع المرض الذي يعاني منه المريض سواء كان أوليًا أو ثانويًا، ويمكن شرح خيارات العلاج الخاصة بحالات كلا النوعين على النحو التالي [2]:

علاج ارتفاع عدد الصفائح الدموية الأولية

ينكر الخبراء الحاجة إلى علاج ارتفاع عدد الصفائح الدموية الأولية في المرضى الذين لم تظهر عليهم أعراض أو علامات خطيرةة، ولكن قد يلجأ بعض الأطباء إلى إعطاء جرعات محدودة من الأسبرين للمرضى من أجل تخفيف الدم وتجنب مخاطر تجلط الدم فيها، وقد يصبح من الضروري إعطاء المريض الدواء إذا كان عمره أكثر من 60 عامًا، أو إذا تجاوز عدد الصفائح الدموية الحاجز مليون صفيحة، أو إذا كان المريض معرضًا لخطر الإصابة بالقلب، وقد يقوم الأطباء بإزالة الصفائح الدموية من جسم بعض المرضى باستخدام إجراء طبي يشبه إجراء غسيل الكلى في حالة الحاجة إليه أو في حالات الطوارئ، مثل السكتة الدماغية.

علاج تعداد الصفائح الدموية الثانوي

هناك العديد من الأسباب لهذا النوع من ارتفاع عدد الصفائح الدموية ويعتمد العلاج عليها. في حالة أن سبب ارتفاع عدد الصفائح الدموية – على سبيل المثال – هو مرض التهابي، فقد يعود عدد الصفائح الدموية إلى طبيعته بعد علاج المرض، بينما قد يعاني المريض من مرض مزمن.الصفائح الدموية إذا تمت إزالة الطحال، لكن العلاج قد لا يكون ضرورياً، وفقدان الكثير من الدم بعد الجراحة أو الإصابة يساهم بشكل مباشر في ارتفاع عدد الصفائح الدموية ، والتي عادة ما تعود إلى طبيعتها دون علاج بعد فترة [3]:

كما ينصح الباحثون بضرورة حث الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع عدد الصفائح الدموية الأولية على اتباع عادات نمط الحياة المناسبة إذا كانت لديهم عوامل خطر مرضية تجعلهم عرضة لمضاعفات ارتفاع عدد الصفائح الدموية، مثل؛ الالتزام بتناول أطعمة متوازنة وممارسة الرياضة والإقلاع عن التدخين [3].

مضاعفات ارتفاع عدد الصفائح الدموية

تختلف المضاعفات المحتملة الناتجة عن ارتفاع عدد الصفائح الدموية اعتمادًا على نوع الارتفاع، وفيما يلي شرح [4]:

المضاعفات الثانوية لارتفاع عدد الصفائح الدموية

يمكن أن تنجم العديد من المضاعفات عن تعداد الصفائح الدموية الثانوي، ولكن عادةً ما تنشأ المضاعفات من الأسباب أو الأمراض التي أدت إلى المرض الأصلي.

مضاعفات ارتفاع عدد الصفائح الدموية الأولية

 يزيد ارتفاع عدد الصفائح الدموية الأولية من فرص الإصابة بجلطات دموية خطيرة أو جلطات دموية، ويمكن أن تتشكل الجلطات داخل الوريد الحشوي ويصعب تشخيص حدوثها في الثدي، وقد يزيد ارتفاع عدد الصفائح الدموية خطر حدوث نزيف في الجهاز الهضمي يمكن أن يتطور ارتفاع عدد الصفائح الدموية أيضًا إلى ما يسمى ابيضاض الدم النخاعي الحاد، وهذا ممكن في 0.5 إلى 5٪ من المرضى، وتظل الزيادة في عددها أحد الأشياء التي يمكن – في حالات نادرة – تؤدي إلى ظهور مضاعفات إضافية، مثل؛ كدمات ونزيف في الأنف ونزيف في اللثة و براز دموي [6][5].

عوامل خطر ارتفاع الصفائح الدموية

بعد شرح أسباب ارتفاع عدد الصفائح الدموية تجدر الإشارة إلى عوامل الخطر المرتبطة بحدوث هذا المستوى المرتفع، وعلى سبيل المثال أحد عوامل الخطر الرئيسية لارتفاع عدد الصفائح الدموية: العمر، فقد وجد أن معظم الأشخاص المصابين تتراوح أعمار هذه المشكلة الصحية بين الخمسين والسبعين، أي فئة عمرية مع هذه المشكلة مع عوامل الخطر: الجنس؛ حيث قد وجد أن النساء في مراحل معينة من الحياة أكثر عرضة للإصابة بمشكلة ارتفاع ضغط الدم مقارنة بنظرائهم من الرجال، وأن الصفائح الدموية الثانوية تعاني من مشاكل أو أمراض أخرى، وفي جميع الأحوال يجب أن تكون كذلك من المعروف أن ارتفاع الصفائح الدموية الثانوي أكثر شيوعًا من ارتفاع الصفائح الدموية الأولية [6].

أعراض ارتفاع الصفائح الدموية

في أغلب الأحيان لا تظهر الأعراض لدى الأشخاص الذين تكون الصفائح الدموية لديهم غنية بالصفائح الدموية، وإذا ظهرت فهي عادة ظهور كدمات أو نزيف في بعض أجزاء الجسم، مثل الفم والأنف واللثة المعدة والجهاز الهضمي، والعكس يمكن أن يحدث، وهذا يعني أن خطر الإصابة بجلطات الدم يزداد، بما في ذلك تراكم الجلطات في الأوعية الدموية في البطن تشكيل جلطات، وعلى خلفية مناقشة الأعراض ينبغي النظر في بعض الأشخاص الذين لديهم تعداد دموي. حالة تسمى احمرار مؤلم للأطراف أو تعرف طبيا باسم ألم الدم، وتشمل أعراض هذه الحالة مشاكل في اليدين والقدمين والأطراف بشكل عام ، حيث تنتفخ الأطراف ويعاني المريض من الألم والتنميل والوخز، ومن المرجح أن يظهر هذا الاحمرار [8].

تشخيص ارتفاع الصفائح الدموية 

يبدأ تشخيص ارتفاع الصفائح الدموية عادة بفحص دم كامل، وهذا النوع من الاختبارات ضروري في الحالات التي يلاحظ فيها الطبيب تضخم في الطحال أو ظهور أعراض مرتبطة بالعدوى أو الالتهاب، وإذا لوحظ ارتفاع الصفائح الدموية سيكرر الطبيب الفحص لأن الطول قد يكون مؤقتًا، بالإضافة إلى إمكانية طلب فحوصات ثانوية أخرى لتأكيد التشخيص، مثل الاختبارات التي تقيس مستويات الحديد في الدم والفحوصات التي تكشف أيضًا عن علامات التهاب في الجسم مثل اكتشاف سرطان غير مشخص، كذلك الاختبارات التي تكشف عن الطفرات الجينية [9].

علي القشوع 26 عاماً، طالب في كلية الطب سنة خامسة، يتقن اللغة الإنجليزية والصينية إضافة للغته الأم، لديه خبرة جيدة في كتابة المحتوى وفقًا لمعايير الـ SEO، حيث عمل في الكتابة ضمن مجالات متعددة، وكان أبرزها المجال الطبي.

السابق
أسباب ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال
التالي
أسباب ارتفاع الدهون الثلاثية