منوعات

أسعار الذهب في البحرين

أسعار الذهب في البحرين

سعر الذهب

يعد الذهب أو ما يعرف بالمعدن الأصفر من المعادن النبيلة والثمينة التي لا تتفاعل مع غيرها من المركبات، استخدم الذهب كوحدة نقد عند العديد من الشعوب والحضارات والدول، أهمها دولة البحرين، حيث أن أسعار الذهب في البحرين تختلف حسب العيار، كما أنه يستخدم في صناعة الحلي والجواهر، واحد من العناصر التي عرفت منذ القِدَم. وقد كان امتلاك الذهب بلونه الأصفر البراق والجذاب علامة تدل على الثراء لآلاف من السنين، يتأثر سعر الذهب سواء بالارتفاع او الانخفاض نتيجة لعدة عوامل، حيث أن المتحكم بسعر الذهب العالمي هو العرض والطلب عليه، ومن أهم اللاعبين الأساسيين في عملية العرض والطلب: المصارف المركزية، وشركات الاستثمار، وصغار المستثمرين.

آخر الأسعار التي وصل لها الذهب في البحرين

تعتمد أسعار الذهب في البحرين بشكل أساسي على العيار؛ حيث يصل سعر الذهب عيار 24 إلى 22,25 دينار بحريني مقابل 59,18 دولار أمريكي، ويصل سعر الذهب عيار 22 إلى 20,40 دينار بحريني مقابل 54,25 دولار أمريكي، أما عن الذهب عيار 21 فيصل سعره إلى 19,47 دينار بحريني مقابل 51,78 دولار أمريكي، بينما يقترب سعر الذهب عيار 18 من 16,69 دينار بحريني مقابل 44,39 دولار أمريكي، ويبلغ سعر الذهب عيار 14 12,98 دينار بحريني مقابل 34,52 دولار أمريكي، أما عن الذهب عيار 10 فيبلغ سعره 9,27 دينار بحريني مقابل 24,66 دولار أمريكي. 

إقرأ أيضا:أين تقع شركة سامسونج

 أما عن أونصة الذهب؛ فيصل سعرها إلى 692,12 دينار بحريني مقابل 1,840,74 دولار أمريكي، ويصل سعر جنيه الذهب إلى 178,02 دينار بحريني مقابل 473,45 دولار أمريكي، ويقترب سعر كيلو الذهب من 22,252,07 دينار بحريني مقابل 59,181,03 دولار أمريكي، ولا بد من الإشارة إلى أن أسعار الذهب في البحرين تتغير بشكل مستمر بفعل تأثير مجموعة من العوامل المختلفة.

سوق الذهب في البحرين

يؤكد بعض خبراء الاقتصاد أن الذهب في البحرين يتزايد الطلب عليه في الكثير من دول الخليج، حيث يتم طلب الذهب البحريني بالأخص في الكثير من الدول المجاورة؛ الأمر الذي جعل أسواق الذهب في البحرين زاهرة ومنتجة، كما يتميز سوق الذهب في البحرين بالكثير من ورش المجوهرات البحرينية العريقة التي تمتد جذورها لأكثر من 50 سنة، كما تحتوي على الكثير من المتاجر المليئة بأفخم موديلات المجوهرات العربية التي تفضلها المرأة البحرينية، حيث تتوقف أسعار الذهب في البحرين متأثرة بعوامل حركة الاقتصاد العالمية وعامل سعر الدولار الأمريكي، وكذلك قائمة العرض والطلب داخل الأسواق العالمية، كما تتشكل المجوهرات داخل سوق الذهب في البحرين من الذهب عيار 22 قيراط وعيار 21 قيراط، وهما الأقرب إلى الذهب الصافي، يختلط به نسبة قليلة جداً من المعادن النفيسة الأخرى ليسهل تشكيله.

إقرأ أيضا:كيفية نقد بحث علمي

وزن سبيكة الذهب في البحرين

تتوفر الكثير من أوزان السبائك الذهبية في الأسواق على مستوى واسع من العالم، ومن أهم هذه الأسواق سوق البحرين، لتلبي جميع اتجاهات الطلب عليها داخل السوق المحلية، ومن هذه الأوزان نشير لها على النحو التالي:

  •  سبيكة ذهب بوزن 1 جرام.
  •  سبيكة ذهب تزن 2 جرام.
  •  سبيكة ذهب تزن 5 جرام.
  •  سبيكة ذهب بوزن 10 جرام.
  •  سبيكة ذهب بوزن الأونصة.
  •  سبيكة ذهب بوزن 100 جرام.
  •  سبيكة ذهب بوزن 200 جرام.
  • سبيكة ذهب بوزن ربع كيلو جرام.
  •  سبيكة ذهب تزن نصف كيلو جرام.
  •  سبيكة ذهب بوزن 1 كيلو جرام.
  •  سبيكة ذهب بوزن 5 كيلو جرام.

بيع وشراء الذهب في البحرين

تشهد الأسواق البحرينية حركة بيع وشراء الذهب بنشاط واسع في المواسم الدينية، والمناسبات الاجتماعية، لذلك زاد وعي المواطن البحريني في حركة البيع والشراء الخاصة بالذهب التعرف على أسعار الذهب يومياً، كما أن أكثر ما تشهده حركة بيع وشراء الذهب في البحرين إقبالاً واسعاً على الصياغات القديمة التي تبرز الطراز البحريني الأصيل، ولا تتأثر حركة البيع والشراء بعلو أسعار الذهب في البحرين بسبب وعي المواطنين بالبورصة العالمية، وهناك علم ومعرفة أن قيمة الذهب دائماً في ارتفاع، كما تتوسع حركة بيع وشراء الذهب في موسم عيد الأم، وشهر رمضان المبارك، والأعياد، ويفضل المواطن البحريني اقتناء عود الكسرة التي تشتهر البحرين بصناعته.

إقرأ أيضا:طرق تصوير منتج باحترافية

تشهد أسواق الذهب في البحرين حركة واسعة لتجارة الذهب المستعمل الذي يباع ويشترى برسوم تصنيع قليلة للغاية مقابل أسعار الذهب الجديدة ذات المصنعية العالية، والذهب المستعمل عادة ما يتكون من الحلي والمجوهرات التي تم شرائها لغرض الزواج أو الزينة، حيث يقوم المواطنين ببيع الذهب المستعمل لديهم؛ لغرض شراء ذهب جديد أو بغرض الحصول على قيمته من المال، ويقبل على شرائه الآخرون، كما يعد مرغوب عند الكثير؛ بسبب عدم وجود ضريبة عليه وزهد رسوم التصنيع التي يطلبها البائع في هذا الذهب.

أشهر وأفضل أماكن بيع الذهب في البحرين

تنتشر العديد من المحال التي تختص في بيع الذهب والمجوهرات والحلي، حيث هناك العديد من الأماكن داخل البحرين، كما ينتشر بها الكثير من الماركات والموديلات العالمية والخليجية التي أغنت سوق الذهب بالبحرين بالكثير من التصميمات والمشغولات الرائعة، ومن أهم هذه الأماكن نشير لها على النحو التالي:

  • سوق المنامة القديم: يعد سوق المنامة من أكثر الأسواق تميزاً في البحرين والأقدم فيها، حيث يمتاز بأنه يدمج بين الطابع التراثي البحريني القديم والطابع العصري الحديث، كما يعتبر المدخل الرئيسي هو باب البحرين التاريخي، كما يعد السوق واحداً من أهم أماكن السياحة في المنامة.
  • سلسلة محلات مجوهرات آسيا: تنتشر محلات آسيا في معظم مدن البحرين، كما تعتبر من أفضل محلات الذهب في البحرين، تم افتتاحه عام 1963، ويقدم المحل مجموعات من 50 علامة تجارية معروفة من المجوهرات العالمية والساعات.
  •  مدينة الذهب: توجد مدينة الذهب في سوق المنامة بالقرب من بوابة البحرين، حيث تقع في شارع الشيخ عبدالله، وشارع الحضرمي، ومجمع مدينة الذهب، كما تسمى المنطقة بسوق الذهب وهي مشهورة لدى سكان مدينة البحرين ودول الخليج والسياح الأجانب؛ لأن جودة المصوغات الذهبية مرتفعة، والسمعة الجيدة التي تميز الذهب البحريني عن غيره من ذهب الدول الأخرى.
  • مجوهرات السيف: تعتبر مجوهرات السيف جزءاً من مجموعة مجوهرات هيرالال رامجي كاليداس التي تضرب بجذورها المحلية منذ إنشاء متجر رامجي كاليداس للمجوهرات في قلب سوق الذهب القديم في أوائل الأربعينيات.
  • سوق المحرق: يعد سوق المحرق للذهب يوجد في مدينة المحرق وهو أهم سوق للذهب بعد سوق المنامة القديم، كما يعد من أهم أماكن التسوق في البحرين، وأكثرها شهرة بعد سوق المنامة، ويعد السوق الرئيسي لمدينة المحرق، كما يعد من أهم معالم السياحة في البحرين، ويباع فيه كل ما يخطر في البال من السلع التجارية والمنتجات التقليدية والتراثية.
  •  مجمع سيتي سينتر: يعد هذا المجمع بمثابة أكبر مجمع أسواق للذهب، كما يعتبر من أحدث وأكبر أسواق البحرين والمجمعات التجارية وأشهرها في مملكة البحرين.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
كيف أجد أفضل أنواع لوازم الأطفال في السوق المفتوح
التالي
عبداللطيف جميل للالكترونيات