العراق

أسعار الذهب في العراق

أسعار الذهب في العراق

أسعار الذهب 

تتعدد العوامل التي تؤثر بشكل كبير في الاقتصاد العالمي وتساهم في رسم معالمه ومنها سعر الذهب؛ فنظراً لقيمته الاقتصادية العالية يولي خبراء علم الاقتصاد دراسة سعر الذهب أهمية استثنائية ويحرصون على تتبع التذبذب في سعره صعوداً ونزولاً؛ حيث يعتبر الذهب بمثابة الحل الأمثل الذي يلجأ إليه المستثمرون وأصحاب رؤوس الأموال وذلك عند حلول أجواء من عدم الاستقرار في الأسواق العالمية، أو حصول الأزمات السياسية والمالية. 

العوامل المؤثرة في أسعار الذهب 

يتأثر سعر الذهب بمجموعة من العوامل المختلفة ومنها ما يأتي: 

الأزمات الإقتصادية العالمية 

تعد الأزمات الاقتصادية العالمية والأزمات السياسية واحدة من أهم العوامل التي تؤثر في سعر الذهب؛ حيث إن تأثيرها السلبي على الأسواق المحلية يدفع أصحاب الأموال لحماية ثرواتهم عن طريق استثمارها في الذهب، وهذا يؤدي إلى رفع سعره بشكل كبير. 

الطلب المتزايد على الذهب 

يؤدي الطلب المتزايد على الذهب من قبل صناديق الاستثمار العالمية إلى رفع سعره بشكل ملحوظ، إضافة إلى ذلك يؤثر حجم الطلب على الذهب في كل من أسواق الهند والصين تحديداً على سعره؛ لكونهما الدولتين اللتين تستحوذان على أكبر كمية من الذهب في العالم. 

إقرأ أيضا:محافظة مادبا وجبل نيبو

قيمة الدولار 

يمكن وصف العلاقة بين سعر الذهب وقيمة الدولار بأنها علاقة عكسية؛ لذا فإن تراجع قيمة الدولار يؤدي بشكل مباشر إلى رفع سعر الذهب والعكس صحيح. 

سعر برميل النفط 

تربط ما بين سعر الذهب وسعر برميل النفط علاقة طردية بحتة؛ حيث إن الزيادة في سعر برميل النفط تؤدي إلى زيادة سعر الذهب والعكس صحيح. 

احتياطي الذهب الموجود في البنوك العالمية 

إن أي عملية بيع أو شراء تجري على هذا الاحتياطي تؤثر بشكل مباشر على أسعار الذهب العالمية، وخاصة في الدول الصناعية الكبرى. 

معدل الفائدة الرئيسية 

يقر البنك المركزي معدل الفائدة تبعاً للحالة الاقتصادية للبلد؛ ففي حالات الركود الاقتصادي تتجه الدولة لانتهاج سياسة نقدية ذات ميول توسعية عن طريق تخفيض معدل سعر الفائدة وزيادة كمية النقود، ما يؤدي إلى ارتفاع سعر الذهب، من ناحية أخرى ففي حالات التضخم تتجه الدولة عوضاً عن ذلك لانتهاج سياسة نقدية ذات ميول انكماشية عن طريق زيادة معدل سعر الفائدة، ما يؤدي إلى انخفاض سعر الذهب.

معدل أسعار الذهب في العراق 

تعتمد أسعار الذهب بشكل أساسي على العيار؛ حيث يصل سعر الذهب عيار 24 إلى 57,527 دينار عراقي مقابل 48.32 دولار أمريكي، ويصل سعر الذهب عيار 22 إلى 52,733 دينار عراقي مقابل 44.30 دولار أمريكي، أما عن الذهب عيار 21 فيصل سعره إلى 50,337 دينار عراقي مقابل 42.28 دولار أمريكي، بينما يقترب سعر الذهب عيار 18 من 43,146 دينار عراقي مقابل 36.24 دولار أمريكي، ويبلغ سعر الذهب عيار 14 33,557 دينار عراقي مقابل 28.19 دولار أمريكي، أما عن الذهب عيار 12 فيبلغ سعره 28,763 دينار عراقي مقابل 24.16 دولار أمريكي. 

إقرأ أيضا:مجمع فلل الواحة في دبي لاند

 أما عن أوقية الذهب؛ فيصل سعرها إلى 1,789,083 دينار عراقي مقابل 1,503 دولار أمريكي، ويصل سعر جنيه الذهب إلى 402,697 دينار عراقي مقابل 338.26 دولار أمريكي، ويقترب سعر كيلو الذهب من 57,526,797 دينار عراقي مقابل 48,322 دولار أمريكي. 

إضافة لما سبق، لا بد من الإشارة إلى أن أسعار الذهب في العراق تتغير بشكل مستمر بفعل تأثير مجموعة من العوامل المختلفة ومنها: معدل العرض والطلب، والظروف السياسية والاقتصادية التي مرت بها البلاد، وغياب الجهات المسؤولة عن السيطرة النوعية وفحص الجودة.

حلا الدويري، ولدت في العاصمة عمان بتاريخ 17/12/1992، درست المرحلة الثانوية الفرع العلمي في مدرسة الأميرة سلمى وتخرجت منها بمعدل 92.3، ثم التحقت بجامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية لدراسة الهندسة الكيميائية عام 2010/2015 بتقدير جيد جداً، وخلال هذه الفترة شاركت في العديد من الدورات التدريبية المتعلقة بالهندسة الكيميائية مثل: دورة معالجة المياه، ودورة ضبط الجودة، ودورة الطاقة المتجددة. تهوى قراءة الكتب، والأشغال اليدوية، والكتابة؛ حيث إن الأخيرة هي واحدة من هواياتها التي رافقتها منذ الصغر حتى بدأت بالعمل عام 2016 بشكل رسمي ككاتبة محتوى لدى موقع متخصص بكل ما يتعلق بالجوالات والأجهزة الذكية، وبعد اكتساب خبرة لا بأس بها انتقلت للعمل عام 2017 ككاتبة محتوى مع موقعين آخرين في الوقت ذاته؛ حيث يقدم كل منهما للقارئ محتوى متنوعاً في كافة مجالات الحياة، وبحلول عام 2019 بدأت العمل من جديد ككاتبة محتوى لدى موقع اقرأ على السوق المفتوح، وقدمت خلال عام كامل مجموعة متنوعة من المقالات التي شملت عدداً كبيراً من مجالات الحياة المختلفة، ولديها اليوم خبرة مدتها 4 سنوات في كتابة المقالات الاحترافية.

السابق
خريطة العراق
التالي
سعر الدولار في العراق