منوعات

أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب

أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب

جدول الضرب 

يعد جدول الضرب واحد من العمليات الرياضية المهمة التي لا غنى عنها بالحياة الأكاديمية بالمدارس والجامعات وحتى بالحياة اليومية، وهو واحد من العمليات الرياضية الأساسية الأربع؛ وهي: الجمع، والطرح، والقسمة، والضرب، ويعتبر الضرب هو تكرار عملية الجمع، أما جدول الضرب؛ فهو فقط أداة رياضية تساعد على تعريف عمليات الضرب، لكن يجد العديد من الأشخاص الصعوبة بحفظ جدول الضرب بالكامل، لهذا وجدت العديد من الطرق المميزة التي تساعد على حفظ جدول الضرب بسهولة. 

ما هي أسهل الطرق لحفظ جدول الضرب

حفظ أساسيات جدول الضرب البسيطة 

  • حاصل ضرب أي رقم في الصفر يساوي الصفر.
  • حاصل ضرب أي رقم برقم واحد يساوي نفس الرقم.
  • حاصل ضرب أي من الأرقام برقم خمسة سوف ينهي الناتج برقم خمسة أو بالصفر.
  • حاصل ضرب أي رقم من رقم واحد إلى رقم تسعة في رقم 11 يكون الناتج هو نفس الرقم مكرر مرتين. 
  • حاصل ضرب أي رقم برقم 10 يساوي الناتج الرقم مضاف له صفر على اليمين. 
  • إمكانية تبديل الأرقام بسهولة بالضرب؛ فسوف تظهر نفس نتيجة الضرب بالنهاية، فعملية الضرب هي عملية تبادلية. 
  • حاصل ضرب أي رقم برقم 2 يكون الناتج هو جمع العدد مع نفسه؛ فعلى سبيل المثال 2×3=6، هو نفس الناتج إذا تم جمع 3+3=6. 

حفظ جدول الضرب 1 و2 و3

تعتبر هذه الجداول من أسهل جداول الضرب، ويفضل البدء بحفظ تلك الجداول أولًا وبالأخص للأطفال لسهولة حفظها وتعلمها، كما يمكن تعلم جداول الضرب كلها بالأخص للأطفال بطريقة الأناشيد والأغاني ليسهل على الأطفال حفظها والإستمتاع بحفظها بطريقة بسيطة وبدون صعوبة أو ملل. 

حفظ جدول ضرب 4 و5

يعتبر جدول 4 قريب جدًا من جدول ضرب رقم 2، فقط الناتج يكون ضعف الناتج الموجود بجدول ضرب 2، ويمكن استخدام الخرز أو الكرات الصغيرة أو حتى اللؤلؤ لتعليم الأطفال جدول الضرب بكل سهولة كلعبة مسلية للأطفال. 

يعتبر جدول ضرب الرقم 5 من أسهل جداول الضرب التي يمكن حفظها حتى للأطفال بكل سهولة؛ فبه يتم زيادة 5 لكل نتيجة، وتنتهي النتائج برقم 5 أو بالصفر، على سبيل المثال (5×1=5، 5×2=10، 5×3=15 وهكذا). 

حفظ جدول الضرب 6

يجد العديد من الأشخاص جدول ضرب 6 من الجداول صعبة الحفظ، لكن هناك حيلة بسيطة لحفظه؛ وهي على سبيل المثال عند ضرب 6×8=48؛ والحيلة هي وضع الرقم المضروب في 6 وهو 8 بخانة الآحاد ثم وضع نصفه بخانة العشرات وهذه الحيلة تنجح فقط مع الأعداد الزوجية. 

حفظ جدول ضرب 7 و8

لا توجد حيلة أو نمط معين لتعلم هذه الجداول، لكن يمكن تبسيط حفظها وبالأخص للأطفال عن طريق استخدام بطاقات التعلم؛ فتعتبر واحدة من أسهل طرق تعليم جداول الضرب، وبها يكتب على الوجه الأمامي العملية الحسابية والوجه الآخر النتيجة، ويجب أن يتم تحديد وقت معين للإجابة على المسألة، ويكون لكل عملية بطاقة خاصة بها.

حفظ جدول ضرب 9

لجدول الضرب هذا حيلة ذكية يمكن تعلمه بها وهي كتابعة العمليات الحسابية بالجدول بالترتيب وبخانة النتيجة يتم وضع بخانات الآحاد الأرقام من 0 إلى 9، أما خانة العشرات فيتم بها كتابة الأرقام من 9 إلى 0، وبهذا يمكن الحصول على النتائج بطريقة سهولة وسريعة.

حفظ جدول ضرب 10 و11 و12

تعتبر من أسهل جداول الضرب؛ فجدول 10 يتم وضع صفر أمام الرقم، أما جدول 11 فيتم تكرار الرقم مرتين إذا كان من رقم 1 إلى رقم 9.

يعتبر العديد من الأشخاص جدول الرقم 12 من جداول الضرب الصعبة، لكن لحفظه بسهولة يمكن وضع مسألة الجمع الخاصة بكل عملية ضرب مع الناتج، وحفظها بتلك الطريقة. 

السابق
كيف أغير باسورد الواي فاي
التالي
كيفية حساب المعدل الفصلي والتراكمي