حياتك

أشغال يدوية بالكرتون المقوى

أشغال يدوية بالكرتون المقوى

ما هو الكرتون المقوى

يُعرف الكرتون المقوي بأنه عبارة عن المواد المصنوعة من ألياف الأوراق والتي تصل سماكته إلى ما يزيد عن 0.25مم، ووفقًا إلى معايير آيزو فإنه الكرتون الذي يمتلك نسبة كتلة إلى مساحة تتجاوز 224غ، وتتعدد استخدامات الكرتون المقوى حيث يمكن الاستفادة منه في أغراض التغليف بالإضافة إلى إنتاج الصناديق، وذلك بسبب سهولة تشكيله وتقطيعه، ويستعمل في أغلفة المجلات وفي صناعة البطاقات البريدية، وظهرت مؤخرًا رغبة في تحقيق الربح عبر الكرتون المقوى وذلك بسبب أن الشخص يمكنه القيام ببعض الأشغال اليدوية دون تكلفة، ومن ثم يبدأ في تسويق تلك الأشغال إلى حضانات الأطفال أو محلات بيع الهدايا.

أبرز الأشغال اليدوية بالكرتون المقوى

صناعة حاملة أقلام

يمكن الحصول على صندوق صغير من الكرتون وذلك بتفريغه من المنتجات التي يحتوي عليها، بالإضافة إلى إحضار عدد من الأسطوانات الكرتونية والتي تستعمل على الخيوط، فإذا كان من الصعب شرائها، فيستطيع الشخص أن يستخدم رولات المناديل بدلًا منها، ويضع الأسطوانات أو الرولات في الجزء الداخلي من الصندوق، ومن ثم بدء عملية التغليف من الخارج، حيث يمكن وضع الأقلام وباقي الأدوات، ويتميز ذلك الشكل بأنه يعطي مظهرًا جميلًا للمنزل، بالإضافة إلى أنه يساعد على نظافة وترتيب الأدوات، وللترويج لهذا المنتج اليدوي، يُفضل إضافة بعض الرسومات على الجزء الخارجي من الصندوق حتى يكون جذابًا بالنسبة إلى الأطفال.

صناعة حقائب

قد تكون تلك الفكرة من أصعب أفكار الأشغال اليدوية بالكرتون، حيث تحتاج إلى شخص يمتلك خبرة طويلة نظرًا إلى أنه يتمكن من صناعة الحقائب بواسطة بعض الأكياس الورقية التي تتسم بالمتانة، ونظرًا إلى أن الفكرة غير منتشرة، فيمكن أن تدر على الأشخاص أرباحًا وفيرة.

صناعة ألعاب الصواريخ الطائرة

يوجد نسبة من الكرتون المتبقي من أوراق الحمام، لذلك يُفضل عدم التخلص منها واستعمالها في صناعة الصواريخ ذات الحجم الصغير، حيث يمكن لفها بالأوراق الملونة، أو تزويدها بالألوان التي يحبها الأطفال، مع قص تلك الأوراق على شكل مخروط ولصقها في الجزء الأعلى، بالإضافة إلى قص الجناح الصغير ولصقها في الأسفل للحصول على ألعاب الصواريخ غير الضارة، حيث أنها تحلق في فضاء البيت.

صناعة الأقنعة

تتعدد الأشغال اليدوية التي يمكن تنفيذها باستخدام الكرتون المقوية، ومن أبرز الأفكار الرائجة هي صناعة الأقنعة التي تنتمي إلى حيوانات أو إلى الشخصيات الكاريكاتيرية، وذلك عبر لصق عود من الخشب أو القشة التي تأتي مع علب العصير، حيث يتاح للطفل ارتدائها أثناء لبس الأقنعة، وتستخدم تلك الأقنعة لبعض الأغراض الأخرى مثل تزيين جدران المنزل. 

يمكنك استعمال الورق المقوى أو حتى الصحون الورقية. إن الأشكال والتصاميم التي يمكنك عملها مع طفلك هي كثيرة جدا. قومي بلصق عود خشبي صغير أو حتى قشة العصير على الجانب من أجل أن يحملها طفلك بسهولة وقت اللعب. يمكن أيضا صنع مجموعة من أشكال الحيوانات التي يمكن وضعها على الحائط للزينة.

تزيين مصابيح البيت

يُستخدم الكرتون المقوي في أغراض الزينة، وذلك عبر استخدام قطع الكرتون ذات الألوان الجذابة والتي تمتزج مع طبقة من الصوف المُعاد تدويره، حيث تساعد قطع الكرتون المقوى على إضافة لمسة جمالية على تلك المصابيح التي تُعلق أعلى غرف المنزل.

صناعة المقاعد

تحتاج تلك الفكرة إلى خبرة كبيرة ودقة عالية، حيث يمكن مزج الكرتون المقوى مع البلاستيك من أجل تصميم بعض المقاعد، وذلك بسبب أن البلاستيك يعد واحدًا من أبرز العناصر الداعمة للكرتون المقوى؛ وهو ما يساعد على تحمل تلك المقاعد إلى الوزن مهما كان ثقيلًا.

صناعة سرير الدمى

يجب إحضار بعض قطع الكرتون وقص الأطراف، ثم إدخالها ببعضها من أجل إنتاج سرير رائع للدمى.

السابق
أقوى فكوك الحيوانات
التالي
كيفية تنظيف السخان الكهربائي