أثاث وأجهزة منزلية

أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً

أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً

درج البيت

عند بناء منزل خاص من أكثر من دور، أو عند بناء بناية عائلية، فإن العديد من الأشخاص يبحثون عن أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً، ويمكن أن تكون هذه الأشكال إما من خلال استعمال مواد البناء، أو بديكورات مختلفة، كما يمكن أن تكون من خلال إضافة مجموعة من العناصر إلى الدرج، وتغييرها بشكل دائم، الأمر الذي يجعله أكثر جمالاً وتجديداً.

نصائح إنشاء الدرج

عند بناء المنزل، ولتسهيل الوصول إلى أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً، فإنه يجب التقيد بالعديد من النصائح التي تساعد في ذلك، وهي:

  • يتراوح ارتفاع الدرج العادي ما بين 15-17سم، وكلما كانت أقل من ذلك ستزيد مسافة الدرج، أما إذا زادت ستكون مرهقة عند الصعود.
  • عرض الدرجة الواحدة يجب أن يتراوح ما بين 28-31سم، وبذلك تكون مناسبة وعملية.
  • الثبات في إرتفاع الدرج؛ حيث يجب ألا يتغير إرتفاع درجة عن إرتفاع الأخرى، لأن ذلك يسبب السقوط أو الإنزلاق.
  • عرض الدرج الواحد لا يقل عن 100سم، وذلك لتسهيل نقل الأغراض الكبيرة، ولتسهيل الصعود في حالة وجود أطفال.

أشكال درج البيت

يمكن الوصول إلى أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً من خلال اختيار الأشكال المميزة؛ حيث يوجد مجموعة من الأشكال لدرج المنازل، ومن أهمها وأكثرها رواجاً:

إقرأ أيضا:مواصفات ديب فريزر توشيبا
  • الدرج الداخلي الكامل – المستقيم: يتميز هذا النوع من الدرج الداخلي بأنه سهل الإستخدام، أي يمكن الصعود والنزول منه بشكل سهل مقارنةً بغيره من أشكال الدرج، وهو سهل البناء، ويعتمد على طبيعة التصميم الداخلي، ومن السهل بناء درابزين السلالم من هذا النوع.
  • درج بحرف الـ U: يتميز هذا النوع من الدرج بتصميم معماري جذاب؛ حيث يمكنه التكيف مع أي تصميم هندسي، ويحتوي على مكان للراحة عند الصعود والنزول.
  • درج بحرف الـ L مستقيم: يتكون هذا الدرج من هيكلين، لكل منهما تصميم مستقيم، وهما يتصلان مع بعضهما البعض في زاوية 90 درجة، ومن هذه الزاوية يتمكن مستخدم الدرج من الإنتقال لبقية الدرجات العلوية والسفلية بشكل سهل.
  • درج بحرف الـ L منحني: تصميم هذا الدرج هو الأكثر جذباً من الناحية البصرية وذلك مقارنةً بالنوع المستقيم، كما أنه يوفر حاجزًا بصريًا بين الطوابق، مما يضيف عامل الخصوصية للمكان.
  • درج حلزوني: يتميز الدرج الحلزوني بأنه يجمع بين امتلاكه مظهراً أنيقاً، وبين سهولة تركيبه من ناحية أخرى، إلا أنه يجب الحرص إلى أن عرض الدرج يكب أن يكون كبيراً، وذلك لكي يتجنب الشخص السقوط من زاوية الدرج.

أفكار أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً

فيما يلي مجموعة من الأفكار التي يمكن العمل بها، وإضافتها إلى درج البيت ليصبح أكثر جمالاً، وهي تنقسم على النحو التالي:

إقرأ أيضا:مواصفات ثلاجة وايت ويل

الدرج الداخلي

  • يمكن أن يكسو الخشب البني الداكن أجزاء الدرج الداخلي كافة، كما يمكن أن يغطّي الجزء العمودي منه، ويتم وضع الموكيت باللون البيج الفاتح على الجزء الأفقي منه.
  • يفضل طلاء الجدار الموجود في يسار الدرج الداخلي، بطلاء ذو لون فاتح وموحد، أو يمكن تلبيسه بورق جدران خالٍ من الزخرفات، خاصةً إذا كانت مساحة الدرج ضيقة وغير مفتوحة.
  • تعمل الإضاءة على زيادة جمال الدرج المنزلي المفتوح، خاصةً أنواع الدرج التي تتشكل على حرف L أو U، ويجب الإشارة إلى أن مساحة الدرج تحدّد شكل التصميم، والمواد المناسبة في صنعه، فعلى سبيل المثال: يتخذ الدرج الطويل مساحة كبيرة، بينما يحصل الدرج المصمم على شكل حرف L على مساحة كبيرة في حالة كان مزوداً بمساحة في منتصفه، أو مساحة أصغر إذا كان مخفيًّا، أما الدرج الدائري فيتخذ مساحة صغيرة، إذا كان مصنوعًا من الحديد، إما إذا كان مصنوعاً من مادة الباطون التي تستعمل في المنازل الكلاسيكيّة، فهو يحتاج إلى مساحة أكبر.
  • يمكن استغلال المساحة الموجودة أسفل الدرج، وذلك في حالة كان الدرج من النوع المفتوح أو المخفي، وذلك من خلال وضع طاولة مكتب، أما إذا كان مخفياً، يمكن أن توضع في أسفله خزانة لتوضيب الأغراض، وإذا كان من النوع المفتوح فإنه من الأفضل تزويد المساحة الموجودة في أسفله بالإكسسوارات الضخمة، أو عنصر ديكور مع إضاءة.
  • يمكن تزيين الدرج بـ درابزين حديد باختيار إحدى الأشكال الهندسية، ومن المشهور في حالة الدرج المخفي الذي يتكون من الدرجات الخشب، أن يتم طلاء جانب من الدرج بلون داكن، وفي هذه الحالة يمكن إضافة إنارة أو أيّ عنصر ديكور على أطرافها.

الدرج الخارجي

  • يجب استعمال الصخر أو الحجر الطبيعي في صناعة الدرج الخارجي، فبالإضافة إلى أنه يوفر أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً، فإنه لا يتأثر بالعوامل الخارجية، بخلاف السيراميك الذي يفقد لمعانه، ويتعرّض إلى نتوءات بسيطة، ويمكن إدخال مادة الخشب إلى الدرج الخارجي.
  • يمكن عند استعمال ديكورات المنزل العصري إضافة الدرج المكسو بالخشب أو السيراميك الباركيخ، كما يمكن إدخال مادة الكروم، أو الستانلس ستيل إلى أطراف الدرج الخارجي، بالإضافة إلى ذلك فإنه يمكن اختيار الدرابزين الزجاج، أو الحديد المطروق بالتصاميم الحديثة، والابتعاد عن الطرق القديمة التي تحتوي على النقوش والحفر.
  • تزيد الإضاءة من جمال الدرج، ويمكن الوصول إلى هذه الجمالية عند تثبيتها خلف البلاط، أو مع عكس الإضاءة على قطعة البلاط التي تليها.

تزيين درج المنزل بالنباتات

للوصول إلى أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً، فإنه يمكن تزيين هذا الدرج باستعمال النباتات المختلفة، وذلك على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أحدث جلايات أريستون
  • أواني النباتات النحاسية: تعكس هذه الأواني مظهرًا أنيقًا عند استخدامها لوضع النباتات المنزلية الخضراء، ويمكن الاستعانة بها ووضعها على الدرج بشكل متساوي، شرط أن يتم تنسيقها مع ديكور المنزل الكلاسيكي.
  • النباتات المتدلية: يمكنكِ استخدام بعض النباتات المتدلية بألوانها المختلفة لتزيين الدرج في المنزل، ويتناسب ذلك مع تصاميم المنازل التي تركز على استعمال القطع الملونة التي لا يربطها عوامل معاً.
  • الشجيرات القصيرة في الأركان: يمكن اختيار الشجيرات القصيرة، والمزروعة في وعاء كبير بلون متناسق مع لون الدرج، ويتم وضعها في ركن بارز من الدرج، وذلك لاستغلال المساحات الفارغة بشكل عملي. 
  • النباتات الصغيرة على رف جانبي: تعد من الأفكار البسيطة والتي يمكن استعمالها بسهولة؛ حيث يسهل إضافة رف بجانب الدرج، ووضع مجموعة من أواني النباتات التي تكسوها الألوان المبهجة، وبهذه الطريقة فإنه يتم استغلال المساحات الصغيرة للحصول على ما يشبه الحديقة الصغيرة.
  • تعليق النباتات على الجدار الجانبي: في حالة كان يريد الشخص الحصول على مساحة أكبر، أو في حالة الدرج الضيق، فإنه يمكن تعليق أواني النباتات على الحائط، وذلك باستعمال الخطاف الحديدي، ومجموعة من الحبال القوية.
  • شجرة كبيرة أسفل الدرج: في حالة لا يريد الشخص استعمال عدد كبير من النباتات الصغيرة فإنه يمكن وضع شجرة واحدة كبيرة للتصميم العام للسلالم، أو وضعها أسفل الدرج لتضفي لمسة أنيقة باللون الأخضر.
  •  الجرار المطلية: يمكن وضع الجرار الكبيرة المطلية على الدرج، وخاصةً إذا لم يكن في منتصف المنزل، ويمكن وضعه عند الدرج الخارجي للمنزل، وفي هذه الحالة فإنه يجب متابعتها بشكل دائم.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أفضل رخام للمنزل
التالي
أفكار حدائق منزلية رائعة