أشهر الألعاب من حيث المبيعات

أشهر الألعاب من حيث المبيعات

لعبة Call of Duty: Black Ops 4

لأكثر من عشر سنوات، تقوم شركة Activision بإطلاق جزءٍ جديدٍ من السلسلة الحربيَّة الشهيرة Call of Duty. وهذا لم يتغير العام الماضي، حينما صدرت لعبة Call of Duty: Black Ops 4 من تطوير Treyarch على أجهزة الحاسب الشخصي وبلاي ستيشن 4 واكس بوكس ون لتصبح اللعبة رقم 15 في هذه السلسلة العريقة.

غياب طور القصة لأول مرة وتعويضه بطور Battle Royale

بادئ ذي بدء، وعندما خرجت شركة Activision للإعلان عن Call of Duty: Black Ops 4 مايو من العام الفارط، أكَّدت أن اللعبة لن تحتوي على طور قصةٍ اللعب الفردي، وأنها أصبحت لعبة تنافسية أونلاين بالكامل.[2] وعلى ضوء هذا النبأ، غضب كثيرٌ من اللاعبين، خاصةً وأنها المرة الأولى في تاريخ السلسلة ككل، التي تصدر فيها لعبةٌ ولا نرى طورًا للعب الفردي أو طور القصة فيها.

تعويضًا لهذا الغياب، احتوت لعبة Call of Duty: Black Ops 4 على طور Battle Royale -تمامًا كالموجود في PUBG و Fortnite- ويحمل اسم “BlackOut” في خريطة ضخمة للغاية، مع محتوياتٍ من جميع ألعاب Black Ops السابقة.

إعلان السوق المفتوح

تغييرات أسلوب اللعب

أكّد استوديو Treyarch أن القتال سيكون على الأرض بشكلٍ كامل – وبالتالي لا قفز معزز أو سير على الحائط في هذا الجزء على عكس الأجزاء السابقة من هذه السلسلة الفرعية “Black Ops”. وبدلًا من ذلك، تمت إضافة “خُطَّاف” لأسلوب اللعب، يُشبه الذي تواجد في لعبة  Assassin’s Creed Revelations. ومن شأن هذا الخُطَّاف زيادة سرعة القتال وزيادة ضخّات الأدرينالين بالتبعيّة.

كما قرر الاستوديو إضافة شريطٍ للصحة، وإزالة ميزة الشفاء التلقائي. وبدلًا من ذلك ستضطر لضغط زرٍ معينٍ من أجل استعادة الصحة أو الاعتماد على “Crash” – وهو طبيب يُمكِّن اللاعبين الآخرين من استعادة صحتهم – تمامًا كما في ألعاب تصويب الأبطال، Overwatch مثلًا.

الوعي الظرّفي وعودة المتخصصين

تشتمل أطوار اللعب الجماعي في لعبة Call of Duty: Black Ops 4 على خريطة ضبابية “لتحدي وعي اللاعبين الظرّفي”. وبعبارةٍ أخرى، تمنحك هذه الخريطة نظرةً على المكان الذي تتواجد فيه أنت ورفاقك في الفريق، ولكن النطاقات الأخرى -التي لا تتواجدون بها- ستكون ضبابية بالكامل. وهنا، يتحتم عليك اكتشاف مكان العدو من خلال إطلاقه للنيران، فضلًا عن الطائرات دون طيّار.

هذه هي الطريقة التقليدية، ولكن المطور الأمريكي قدَّمَ بالفعل طريقة أخرى تمامًا كما فعل في القسم الخاصّ بالصحة. حيث أعلن عن “Recon” وهو متخصص جديد، لديه القدرة على رمي السهام المُحمَّلة بأجهزة الاستشعار؛ من أجل إزالة الضباب من الخريطة المُصغّر وفتح مجالٍ للرؤية. ولا يزال Recon يمتلك ميزة “Vision Pulse” من Black Ops 3، لكن وبدلًا من تطبيقها عليه وحده، سيُخوَّل من تطبيقها على الفريق بأكمله، وكما قد تكون توقعت، عاد بقية المتخصصين مثل Ruin و Seraph و Firebreak في أطوار اللعب الجماعي – فيما يكون لكلٍ منهم مهماته المنفصلة والتي ستُقرِّبُنا أكثر من قصصهم الشخصيّة.

تغييرات الأسلحة

لم تنتهِ التغييرات عند هذا الحد، إذ أشار فريق Treyarch إلى أنها ستتطال الأسلحة لدرجة أنه “وكأن لكل سلاح شخصيةٌ خاصّة”. وبالتالي، ستكون لكل بندقيّة مجموعة فريدة مستقلة من المرفقات تُسمّى “Operator Mod”. ومثلًا، سيؤدي إطلاق النيران من سلاح Titan LMG بشكلٍ كثيفٍ إلى تبهيت وتشويش شاشات الأعداء.

تغييرات طور الزومبيز

بالحديث عن طور الزومبي، يتضمن هذا الطور قصةً يسافر فيها أربعُ شخصياتٍ عبر الزمن لمحاربة أرواحٍ شريرة، بينما تقاتل جحافلًا وأعدادًا كبيرة من الموتى السائرين على طول الطريق. ويتم تقديم هذا الطور في ثلاث مهمات فريدة، لكلٍ منها خريطتهُ الخاصّة: The Nine و Voyage of Despair و Blood of the Dead بحسب الإعلان، وإن لم تكن تهوى هذا التغيير، فلا داعٍ للقلق – حيث أضافت Activision طور Zombie Rush وهو نسخة مُبسَّطة من طور الزومبيز التقليدي الذي تعوّدت عليه، أما وفيما يتعلق بالشِق الجماعي في طور الزومبيز، فإن كنت وحيدًا بائسًا أو تكره اللعب مع الآخرين، فلدى Treyarch الحل. إذ ستتمكن من اللعب بجوار شخصيات آلية (Bots) والتي ستساعدك في دحر الزومبيز المخيفة. علاوةً على ذلك، يحتوي طور الزومبيز على إمكانيات واسعة لتخصيص الزومبيز بما يشمل صحتهم ومدى خطورة تلك المخلوقات وحتى مهاراتك الشخصية. فيما يُسمح لأي لاعبٍ إنشاء مسابقات مخصصة يمكن للاعبين من حول العالم الولوج إليها.

التقييمات ترحب اللعبة كالعادة ومبيعات قوية

وحصلت لعبة Call of Duty: Black Ops 4 على إشادة عالمية كبيرة، أوصلتها إلى النقطة 85 على موقع Metacritic الشهير وضعتها بين مصاف الألعاب الأفضل في 2018. أما وبالنسبة لمبيعاتها، فأُعلِنَ أنها أدخلت أكثر من 500 مليون دولار إلى جيوب مطوريها في غضون ثلاثة أيام من إطلاقها، كما توجت كأثر الألعاب مبيعًا في 2018 متفوقةً على اللعبة الأسطورية Red Dead Redemption 2 الشهيرة.

لعبة Borderlands 3

سلسلة Borderlands الشهيرة، هي سلسلة من نوع أكشن وتقمص أدوار وتصويب من منظور الشخص الأول ولوتر -جمع غنائم-، من تطوير شركة Gearbox Software ومن نشر 2K Games، تم إصدارُها في الثالث عشر من شهر سبتمبر عام 2019، وتم ذلك بعد العديد من الطَلبات التي وجهها اللّاعبون إلى الشركة المنتجة؛ حيثُ صدر الجزء الثاني مُنذ ما يُقارب الست أعوام، والتي أحتوت على الكثير من التعديلات والتحسينات وجلبت دعمًا للـ VR عوضًا عن الـ DLC، ولكن الاستجابة الأفضل تمثلت في إطلاق لعبة Borderlands 3 على أغلب المنصات؛ وهم بلايستيشن 4 والأكس بوكس ون وجوجل ستاديا والحاسب الشخصي. 

قصة لعبة Borderlands 3

تبدأُ أحداث قصتنا بعد مُرورِ ثلاثةِ أعوامٍ من نهايتها في الجزء الثاني، وتدور على كوكب Pandora، الذي انتشرت حولهُ شائعاتٌ تُأكد وجود كُهوفٍ تحتوي على كنوزٍ وتكنولوجيا مُتقدمة. ومُنذ ذلك الوقت، امتلأ الكوكب بكمٍ هائلٍ من السفاحين والقتلةِ الذين اتحدت وجهتهم إلى Pandora بعد أن ذاع صيتُ ذلك الكهف. لم تدُم عشوائية القتلة كثيرًا حتى ظهر التوأم المدعو بـ Calypso مكونًا لجماعةٍ إجرامية، تجمع شمل المجرمين تحت راية واحدة، تدعى تلك الجماعة بـ Children of The Vault، والتي تمكنت من السيطرة على كامل الكوكب. وهنا تنطلق فرقة أبطال اللعبة التي تُدعى Vault Hunters والمُكونة من أربعة صيادين إلى كوكب Pandora للبحث في أمر ذلك القبو. وهنا يجدون أنفسهم في قتال مع قُطاع الطرق والسُكان المحليين عوضًا عن جماعة التوأم Calypso، لم تتجه فرقتنا إلى كوكب Pandora من تلقاء نفسها، حيث تم استدعائها من قِبل Lilith -وهي إحدى الشخصيات المعروفة في السلسلة وكانت إحدى الشخصيات الرئيسية في الجزء الأول من اللعبة- وقامت Lilith باستدعائهم للتصدي لجماعة Children of The Vault. 

شخصيات لعبة Borderlands 3 المميزة

يجب عليك الانصياع إلى أوامر Lilith وتنفيذ المهام التي تطلبها منك، ولتفعل ذلك يقع عليك الاختيار من بين أربع شخصيات توفرها اللعبة؛ لتبدأ بتنفيذ المهام لكل شخصية مهارات وقدرات وجانب للتعديل والتخصيص خاصٌ بها فقط، وهي كالآتي:

  • AMARA – The Siren: البطلة المولودة في أحياء بارتيال الفقيرة، شجاعة، واثقة، تراها دائمًا في عِراكٍ أو قتال، لا تقفُ مكتوفة الأيدي، تتمكن من خلال استخدام قدرتها الخاصة على استدعاء لكمة تُضعف الأعداء بشكلٍ كبير تُدعى Ethereal Fists.
  • FL4K – The Beast Master: يعيش FL4K للصيد، وكذلك الحال بالنسبة للوحوش الخاصة به والتي تتبعه أينما ذهب، فريستهم المفضلة؟ اللصوص.
  • MOZE – The Gunner: الناجية الوحيدة من جيش فلادوف، توجهت بعد الحرب لمتابعة اهتماماتها الخاصة بالفرقة تحت قيادة Lilith، أفضل صديق لها هو الإنسان الآلي المدعو بـ The Iron Bear، وهي شخصية لها قدرة كبيرة على الحركة، هي واحدة من المحاربين القدامى التي شاركت في حروبٍ من مختلف المجرات الست.
  • ZANE FLYNT – The Operative: متخصص الأدوات في ميدان المعركة، بارعٌ جدًا في خلق الفوضى والتسلل، عمل مع العديد من الشركات الكبرى التي تقوم بأعمال التجسس والاغتيال لأعلى مُزايد، يستخدم ZANE جهاز Sentinel Drone وأدواته الأخرى لإحباط أهدافه وتعطيلها وتدميرها.  

أسلوب لعبة Borderlands 3 متعدد الأنماط

تنتمي لُعبتنا كما ذكرنا قبلًا إلى فئة الأكشن والتصويب من منظور الشخص الأول، ولذلك يجب علينا أن نستهل حديثنا عن أُسلوب اللعب في المعارك والمواجهات، أهم ما يُميز المعارك القتالية في لعبة Borderlands 3 هو تنوعها الهائل، فإذا كنت ترغب بالهجوم والاندفاع نحو الأعداء فسوف تكون حيرتك بين MOZE و AMARA نظرًا لاعتمادها على الحركة بشكلٍ كبير. لن يكون خيارًا مناسبًا التوقف بهم لِبُرهة سواءً للتخطيط لهجمة جديدةٍ أو للاحتماء بساترٍ أو ما شابه، الأمر أشبه بمعركة حقيقيةٍ فعلًا، عليك الركض والتحرك وإطلاق النار لتنتصر أو لتتمكن من النجاة، وإذا لم تكن من مناصري ذلك الأسلوب فسوف يتحتم عليك الإختيار بين ZONE أو FL4K فـ FL4K يتميز بوحوش الـ RAKK خاصته التي يمكنه إرسالها نحو الأعداء عوضًا عن تمكنه من صنع الفخاخ والتسلل.

اقرأ أيضاً:  ماين كرافت الأصلية

 بالنسبة للأعداء فسوف يتواجدون بأعداد كبيرة جدًا وذلك لتوفير أجواءِ حربٍ حقيقة، ولكن مع كثرتهم فهم متنوعون بشكلٍ جيد، فهناك من يهاجمك متسلحًا بسكين، وهناك آخرٌ يُمسك السِلاح بيدهِ وهو على مقربةٍ منك، وهُناك المحتمي خلف ساتر ينتظر الوقت المناسب للنيل منك، توفر لك اللعبة قتال زعماء، ويرتكز القتال بشكل أساسي على فهم نمط الخصم لتجنب الأضرار قدر المستطاع.

 اللعبة تعتمد على جمع الغنائم والنهب من الخصوم واكتشاف الخريطة والكواكب الأخرى؛ من أجل ترقية شخصيتك من خلال جمع المزيد من الأسلحة الأقوى والأعنف، تتنوع الأسلحة في اللعبة بين الرشاشات والمسدسات أو الأسلحة النافثة لألسنة اللهب أو حتى المُسَمِمة.

إذا شَعرت ببعض الصعوبة في تجاوز بعض الأعداء أو الزعماء، فاللعبة تُوفر لك نظام لعبٍ تعاوني يُتيح لك طلب العون من أصدقائك أو حتى من لاعبين آخرين على الشبكة، كما يُمكنك فعلُ ذلك مع رفيقك في الحُجرة، نظرًا لتوفر ميزة انقسام الشاشة. ستقضي ما يقارب الثلاثين ساعةً لتتمكن من إنهاء Borderlands 3 وهذه أطول مدة على مدار الأجزاء الماضية. 

متطلبات تشغيل Borderlands 3

المتطلبات الدُنيا

  • OS: Windows 7/8/10 (latest service pack).
  • CPU: AMD FX-8350/Intel Core i5-3570.
  • Memory: 6GB RAM.
  • GPU: AMD Radeon HD 7970/NVIDIA GeForce GTX 680 2GB.
  • Storage: 75 GB free.

المتطلبات الموصى بها

  • OS: Windows 7/8/10 (latest service pack).
  • CPU: AMD Ryzen 5 2600/Intel Core i7-4770.
  • Memory: 16GB RAM.
  • GPU: AMD Radeon RX 590/NVIDIA GeForce GTX 1060 6GB.
  • Storage: 75 GB free.

تقييمات لعبة Borderlands 3 إيجابية

حازت لُعبتنا على العديد من الآراء والتقييمات الإيجابية، حيث أُعجب الكثيرون بالتوجه الفني المميز والمجنون والمليئ بالكوميديا، وتصميم الشخصيات والأداء الصوتي المتقن، فضلًا عن التنوع الكبير في البيئات والأسلحة، وتم الثناء أيضًا على الأنشطة العديدة التي يمكنك القيام بها أثناء السير بالقصة أو حتى بعد إنهائها. ولكن لم تخلو اللعبة من بعض السلبيات حيث ذكر النُقاد أن تصميم الواجهة وعملية التنقل ليست سهلة، غير أن الذكاء الاصطناعي لم يكن بأفضل حالاته مما يتسبب بتجربة متذبذبة من ناحية الصعوبة، أما إذا تحدثنا بلغة الأرقام وتوجهنا لموقع Metacritic فسنجد Borderlands 3 ظافرةً بـ 81 نقطة. 

مبيعات Borderlands 3 هائلة

بعد خمسة أيام فقط من إطلاقها حققت لعبة Borderlands 3 عدد مبيعات وصل إلى خمسة ملايين نُسخة بالأسواق العالمية وهذا الرقم شامل لمبيعات نسخ المتاجر وكذلك النسخ الرقمية، فضلًا عن التقارير التي تذكر أن اللعبة باعت نحو 3.3 مليون نسخة من خلال المتاجر الإلكترونية على مختلف المنصات خلال أقل من شهر! ذكر التقرير أيضًا أن لعبة Borderlands 3 أصبحت ثاني أكثر لعبة نموًا بين ألعاب أجهزة الحاسب في الشهر الذي تلى شهر سبتمبر الذي صَدرت فيه اللعبة، جديرٌ بالذكر أن اللعبة انطلقت لأول مرة على الحاسب على متجر Epic Games فقط، وظل الوضع كذلك حتى تمكنت باقي المتاجر مثل STEAM من استضافتها.

لعبة Concrete Genie

هي لعبة أكشن ومغامرة من ألعاب الفيديو الإلكترونية التي صُممت لتُلعب حصرياً على منصة بلاي ستيشن 4، نُشرت  من قبل شركة Sony ، وطُورت من قبل شركة Pixel opus، وأُعلن عن اللعبة ضمن أسبوع ألعاب باريس في الثلاثين من أكتوبر عام 2017، وأُصدرت في الثامن من أكتوبر عام 2019، وتدعم اللعبة ترجمة ودبلجة اللغة العربية، وتتراوح مدتها من خمس إلى ستة ساعاتٍ، وما زال البحث جارياً للتطوير على اللعبة وإيجاد لاعبين آخرين وفقاً لما بينه مدير المشروع ” برنت جوك”، استوحيت اللعبة من راديو سيغا جيت سيت، وأشاد بعض أعضاء الفريق؛ ومنهم “أشوين كومار”، باستخدام فنون الرسم في الشارع وجدران الأحياء، وتدور اللعبة حول موضوع التنمر وتهدف للقضاء عليه.

أحداث قصة لعبة Concrete Genie

تدور أحداث القصة في Concrete Genie حول طفلٍ صغير يدعى آش، يحمل دفتر مذكراتٍ خاص به، يحتفظ به برسوماتٍ خاصة عن بلدته، ويسكن في قرية تسمى دنسكا، دُمرت القرية وفُقدت فيها جميع مقومات الحياة، وسرق منه مجموعةٍ من المتنمرين المتسللين دفتر مذكراته ومزقوه ونثروه في جميع أنحاء مدينته، وبعد ذهابهم سارع آش لاستعادة صفحات دفتره الممزقة، وهو في طريقه يجد فرشاةً للطلاء ليكتشف أنّه من خلالها يمكن أن يعيد الحياة لمدينته من خلال رسوماته المبدعة وجمع الصفحات الممزقة من كراسته، ويتغلب على المتنمرين، ويعيد الحياة لبلدته.

أسلوب اللعب في لعبة Concrete Genie

يتمكن اللاعب من التحكم بشخصية آش بالاستعانة بعناصر التحكم؛ لرسم رسوماتٍ ومناظرٍ طبيعية لإحياء المدينة، وبعد أن تُرسم تتحول لصورٍ نابضة بالحياة، ويمكنه رسم مخلوقات من الجيني كلّ واحدٍ له شخصية وقوة مختلفة عن الآخر، وللتوضيح مثلا يمنح الطلاء باللون الاحمر مخلوق الجيني القدرة على التنفس، لا يقتصر أسلوب اللعب على الرسم الحر والعشوائي، إنّما يوجد مجموعةً من الألغاز حيث يتعين على اللاعب حلّها أثناء رسمه الأعمال والرسومات الفنية، يستمر اللاعب بالمضي قدماً حيث في المراحل الأولى من اللعبة لا يمكنه إلا الوصول إلى حيٍ واحد من مدينة دينسكا، ومع التقدم بالوقت وبالمراحل المتقدمة يمكنه الوصول إلى أحياءٍ أخرى في المدينة، ويؤثر المتسللين والمتنمرين سلباً على الرسومات لوقفها  عن الحياة، وللتنمر على آش، وعلى اللاعب أنّ ينهي العبور إلى البلدة ويتجنب المتنمرين، كما يمكنه إصلاح الرسومات الفنية التي دمروها.

شخصية ASH في لعبة Concrete Genie

يعتبر آش طفلاً في سن المراهقة يتمتع بروح الشباب، والمغامرة، والخيال الإبداعي الذي لا يمكن تصديقه، يتوق للفن حالماً وحريصاً في آنٍ واحد، يُجسد خياله على صفحات مدونته الخاصة به، وينشره إلى العالم الذي يحياه وينتمي إليه؛ ليستكشف الأزقة المظلمة في أحياء قريته Denska، ويحاول جاهداً إعادة الحياة في قريته، وعالمه إنطلاقاً من حدود رسوماته، ومن قوة إبداعه وخياله.

عالم لعبة Concrete Genie

يختص عالم اللعبة وواقعها بمدينة Denska كما ذكرنا آنفاً، وتحولت من مدينة يكسوها الجمال والإضاءة إلى مدينة مظلمة ويخيم عليها الظلام بعد وقوع حادثة تسريبٍ نفطي في موارد المياه الخاصة بالمدينة، ممّا سبب في ظلامها ابتداءً من الممرات والقنوات المائية الحالكة، إضافة إلى الرؤية القاتمة في الظلام؛ فأصبحت المدينة مهجورةً بالكامل، كما يوجد بها مجموعةٍ من الأطفال المدمرين الذين تستهويهم أعمال التخريب، آش هو الشخص الوحيد الذي يحب مدينته كما كانت، وهو الوحيد القادر على إعادة الحياة لها مرة أخرى، باستخدام الفرشة السحرية النابضة بالحياة؛ لإنشاء تصميماتٍ فنية رائعة وتوسيع أدوات التصميم الخاصة به.

تقييم لعبة Concrete Genie

إيجابيات اللعبة

  • تعتبراللعبة كرحلةٍ بصرية، أو أشبه بلوحةٍ فنية يرسمها اللاعب كما يحلو له، وبالرغم من أنّ مدة لعبها قصيرة؛ إلا أنّها من الألعاب المختلفة والمميزة لهذا الجيل.
  • تدور أحداث اللعبة عن قصةٍ بسيطة؛ إلا أنّها تحمل بمضمونها معانٍ سامية ورسائلٍ هادفة طُرحت بطريقةٍ جميلةٍ ومنحت القصة عمقاً إضافياً، كطرح مشكلة التنمر، وأثر الخلافات النفسية العائلية بحياة الأطفال وتأثيرها على تنمر الأطفال.
  • قدمت اللعبة فكرة مختلفة ومغايرة وجديدة؛ حيث يمكن للاعب الرسم على الجدران باستخدام مجموعة من مخلوقات الجيني بقدراتٍ مختلفةٍ ومتفاوتة، ويُحدد اللاعب أشكالها وطريقة رسمها، ومع التطور في مراحلٍ متقدمة من اللعبة يمكن للاعب التنويع في الرسومات والتطوير من الأشكال، كما أنُه كل ما زاد جمع اللاعب للصفحات الممزقة لدفتر الملاحظات الخاص بآش ستُتاح له عناصراً مختلفة للرسم، مع منح حرية الابتكار والإبداع  كرسم الأمطار، والأشجار، وأوراق الأشجار،وغيرها من الرسومات.
  • قُدمت اللعبة بإيقاعٍ متناغم مختلفٍ بآنٍ واحد؛ فبالرغم من موضوع القصة الذي تقدمه اللعبة وهو الرسم؛ إلا أنّ  اللعبة خالية من التكرار والملل، حيث أضافت عناصر لعبٍ أخرى كحل الالغاز، والتخفي من المتسللين والمتنمرين وقتالهم، كما أنّ موضوع اللعبة جديداً ولم يسبق طرحه.
  • يعتبر العمل الفني البصري المقدم باللعبة جميلاً جداً حيث تمثل الرسومات ألواناً مبهجةً ورسوماتٍ كرتونية مضيئة.
  • دُمجت المقاطع الصوتية مع أحداث القصة بطريقةٍ تناغمية تساعد اللاعب على الاندماج بأحداث اللعبة وقصتها.
  • دعمت اللعبة ترجمة اللغة العربية ودبلجتها ترجمةً غير حرفية، ممّا منح اللغة العربية هويتها المستقلة الخاصة بها بعيدٍ عن أيّ تشويه لغوي، وهذا الأمر قلّما وجد في الألعاب الإلكترونية الأخرى.
  • قدمت اللعبة أحداثها ضمن الواقع الافتراضي، من خلال ممارسة الرسم بحريةٍ مطلقة من خلال عدة لوحاتٍ مختلفة.
اقرأ أيضاً:  فورت نايت

سلبيات اللعبة

  • يوجد بعض الخلل في الكاميرا وخاصةً أثناء الرسم، حيث لا تُغطي الكاميرا كامل الرسم أو لا تتبع خطوط الرسم بدقة ولا تتبع مساراتها بشكل متناسق.
  • يمكن إنهاء اللعبة من خلال جلسةٍ أو جلستين، ثم الانتهاء من بعض الأمور كإنهاء الرسم الحر، إلا أنّه يتوقع البعض لو مُنحت اللعبة مدةً إضافية من الوقت ساعتين أو ثلاث لزادت المتعة فيها أكثر باللعب.
  • تُلعب اللعبة وفق خريطةٍ غير محددة النقاط بل تعتبر عشوائية، حيث يتوه اللاعب بفهم المكان الذي يود الذهاب إليه، ويُفضل تصحيح القوائم المقدمة للعبة لتكون بشكلٍ أفضل من قبل. 

إستعراض جديد  للعبة Concrete Genie

قدمت اللعبة في الحلقة الأخيرة طريقة لعبٍ مختلفة من خلال برنامج PlayStation Underground؛ حيث تقدم طريقة اللعب الجديدة استعراضاً مميزاً وغير مسبق، وتبلغ مدته سبعة عشرة دقيقة، ووُفرت اللعبة الجديدة على منصة بلاي ستيشن 4 حصرياً لدول أميركا بتاريخ 8 أكتوبر، وللدول الأوروبية بتاريخ 9 أكتوبر، ودُعمت اللعبة بنظارة العالم والواقع الافتراضي PS VR.

تجربة الواقع الافتراضي للعبة Concrete Genie

يمكن للاعب من خلال تجربته جو الواقع الافتراضي مساعدة مخلوقات الجيني؛ لاكتشاف القوة الكامنة والغامضة من خلال رسم الرسومات الفنية ومشاهدتها من منظورٍ مغايرٍ ومختلف، كما أنّ تجربة الواقع الافتراضي VR  تفتح أمام اللاعب إمكانية استخدام الطلاء المجاني في عالم الواقع الافتراضي، باستخدام فرشاة الرّسام الخاصة باللاعب وبالاستعانة بوحدتي التحكم PlayStation ,Move Motion لرسم رسوماتٍ ومناظرٍ طبيعة جميلة.

متطلبات تشغيل لعبة Concrete Genie

  • لاعب واحد.
  • الحد الأدنى لحجم الحفظ 14GB.
  • DUALSHOCK® 4.
  • التوافق مع PlayStation® VR.
  • التوافق مع Camera ® PlayStation .
  • عرض وتشغيل محسن مع وحدتي تحكم PS® Move.

يتطلب عالم الواقع الافتراضي الـ VR أجهزة تحكم خاصة بالبلايستيشن وتسمى PlayStation® Move، وأجهزة تحكم خاصة بالعالم الإفتراضي وتسمى PlayStation® VR، وينصح باتباع جميع إرشادات السلامة لخوض تجربة الواقع الافتراضي، كما ينبغي التنويه أنّه ليس آمناً للاستخدام من قبل الأطفال دون سن الثانية عشر عاماً.

لعبة Burnout Paradise

تعتبر لعبة Burnout Paradise من ألعاب الفيديو المفتوحة على العالم من نوع سباق السيارات، نُشرت من قبل شركة إلكترونيك آرتس الأميركية، وطُورت من قبل ستوديو كريتريون جيمز البريطانية، وتعتبر اللعبة الأولى من سلسلة Burnout التي تم إصدارها على مايكروسوفت ويندوز، وطُرحت في الأسواق في 22 يناير عام 2008، وأُعيد إصدارها مرةٍ  أخرى في 16 مارس عام 2018، طُرحت ضمن قائمة منصات playStation Store وقائمة Xbox Live Marketplace، وأُضيفت فيما بعد لمكتبات Greatest Hits وPlatinum Hits ، وطُورت في نوفمبر عام 2016 لتتوافق مع منصة Xbox One، كما يمكن شراء اللعبة وتنزيلها؛ للاستفادة من أشكال أخرى للسيارات الجديدة والخيالية.

قصة لعبة Burnout Paradise

تدور أحداث اللعبة في مدينة الجنة الخيالية، وهي أشبه بعالم مفتوح للاعبين؛ حيثُ بإمكانهم التنافس باللعب بأكثر من نوعٍ من السباق وبأوضاعٍ مختلفة، إلا أنّ الملفت باللعبة هو أنّ لا قصة لها فتتمحور أحداثها حول تأدية اللاعب مهمته من خلال التسابق بالسيارات وتحقيق الفوز بالمسابقات المتعددة في مدينة الجنة الخيالية، كما يمكن مشاركة اللعبة عبر الإنترنت وإضافة أوضاعٍ مختلفة وجديدة للعبة كوضع Cops and Robbers؛ حيث يمكن من خلاله مشاركة عددٍ من التحديات، وإضافات تحديثاتٍ وميزاتٍ عديدة كالدراجات النارية، ودورة وقت اليوم ، والعديد من المميزات الأخرى التي تُقدم للألعاب المجانية.

أسلوب اللعب في Burnout Paradise

تُقدم اللعبة عالماً مفتوحا أمام اللاعب، ليتمتع بجميع وسائل الحرية أثناء قيادته، ويتجه لركوب سيارته وحده، ثمّ ينطلق نحو الأماكن المخصصة للسباقات من نقطة البداية؛ حيث يمر بالمدينة التي تتميز بالبيئة المختلفة والمتنوعة؛ فمثلاً يوجد المنطقة الوسطى بالمدينة تتميز بمبانيها العالية صُممت بهندسةٍ عصرية، وتتميز بطرقاتها الواسعة المزدحمة بسكانها، كما يوجد بها عددٍ من الأنفاق، ويوجد أحياءٍ بطرقاتٍ أصغر ومباني صغيرة ويتخلل الطرقات مجموعةٍ من الجبال، ولكل جبل طريق وتكون الطرق خطرة، أو ضيقة، أو كثيرة الانحناءات، كما يوجد طرقٍ أخرى على مشارف قرى ريفية تتمتع بالمساحات الشاسعة والسريعة، وتوجد طرق أخرى خارجية للمدينة بسبب إحاطة مياه البحر بمدينة بردايس، وكذلك يوجد عددٍ من الشواطئ إضافةً إلى وجود ميناء يوفر طرقاً أخرى جانبية، صممت جميع تضاريس المدينة ببيئةٍ افتراضية أُستغلت بطريقةٍ احترافية لنوعية السباق ليتناسب مع الطرق المختلفة.

تختلف أنواع السباقات في اللعبة، وتعتمد جميعها أسلوب القيادة السلس والبسيط وهو أسلوب Arcade، إلا أنه ينبغي على اللاعب أنّ يكون متيقظاً ومنتبهاً للاعبين الآخرين الذين يحاولون تحطيمه، حتى لا يتأنّى بالفوز وتجميع النقاط؛ حيث يبدأ أولاً من النقطة A وينتهي بالوصول إلى النقطة B، كما يوجد نوع من سباق التصادم والهدف منه تحطيم سيارات اللاعبين التي تتسابق مع اللاعب، وفي كل مرحلةٍ متقدمة يُضاعف عدد اللاعبين، كما يوجد سباق يتطلب الجرأة والشجاعة لتقديم حركاتٍ فنية من الدرفت، ثم انقلاب اللاعب بسيارته ليجمع النقاط المطلوبة منه، ويوجد سباق آخر عنيف يمكن للاعب من خلاله الانطلاق بسيارته وحيداً لتتعرض له سيارات اللاعبين الآخرين وعليه أنّ يصل سالماً للنقطة B ، كما يوجد سباق مختلف وهو تحدي السرعة للوصول لنقطة الانتهاء قبل انتهاء الوقت المحدد، إلا أنّ هذا السباق يتطلب قيادةً سيارة معينة ويحصل اللاعب بعد انهاء المهمة على سيارة مماثلة للتي كان يقودها بالسباق مع إضافة تطويرات وتحديثات وتعديلات قوية عليها، ويعد النوع الأخير هو سباق الاستعراض حيث يمكن للاعب المشاركة به بأيّ وقتٍ من خلال ذهابه إلى منتصف المدينة المزدحمة مرورياً؛ ليتصادم مع عددٍ من السيارات ويجمع ويفوز بأكبر عدد من النقاط.

تقييمات ومراجعات لعبة Burnout Paradise

حصلت لعبة Burnout Paradise على تقيماتٍ جيدة، وكذلك وُصفت بأنّها لعبةً رائعة، إلا أنّ هنالك بعض وجهات النظر للتعديل على بعض العناصر المتواجدة داخلها كوجود سيارات حقيقةٍ، وليست من وحي الخيال بالرغم من أنّ السيارات الخيالية مصصمة وفقاً للسيارات المتواجدة بالواقع مع وجود تعديلاتٍ من وحي الخيال عليها، ومن التعديلات الأخرى هو أنّ تكون كل طرقات المدينة مفتوحة أثناء السباقات وأنّ لا تُقيد بمضمارٍ معين، وأنّ لا تحدد برسوماتٍ محددة للطريق، مع إضافة عددٍ من المنبهات الأخرى على جوانب الطرق غير الأضواء الأمامية والخلفية للسيارة، خاصة مع أنماط الطرق المتواجدة والمتشعبة باللعبة، كما اُقترح  تعديلاً آخرا يمنح اللاعب عندما يخسر عدم الاضطرار للرجوع لإعادة السباق من نقطة البداية، وبالرغم من أنّ جميع ألعاب العالم المفتوح تتقيد بهذه النقطة إلا أنّه خياراً لم يفضله الكثيرين من اللاعبين.

تطوير لعبة Burnout Paradise

لاقت لعبة  Burnout Paradise استحساناً كبيراً من قبل لاعبيها، ممّا دعى هذا الأمر الشركة المصنعة من توفيرها عبر برنامج Backward Compatibility للاعبين إكس بوكس ون خلال العام الماضي، وقدم مجلس تصنيف الألعاب البرازيلي نسخةً مطورةً من اللعبة لمنصة بلايستيشن 4، وإكس بوكس، إلا أنّه كانت المفاجئة لعشاق اللعبة هو تقديم النسخة المطورة عبر منصات نينتندو سويتش، وما زال هذا الخبر قيد المراجعة، ولم تنشره الشركة الأمريكية كخبرٍ رسمي، ولم تعلن عنه بإسمها.

يجدر بالذكر أنّه من خلال الموقع الرسمي لمالكي اللعبة صُرح بأنّه طوُرعلى اللعبة بدايةً من خط البداية وزودت بمنافساتٍ ومغامراتٍ شيقة، وزودت بجيل جديدٍ من لوحات المفاتيح لتشكيل ضربةٍ قاضية، مع إضافة العديد من التحسينات والتطويرات؛ كالتطوير المرئي ليصل لـ 1080 بكسل  لمنصات البلايستيشن 4 والإكس بوكس ون، وبزيادة السرعة لتصل لـ 60 إطارٍ في الثانية، كما أُضيفت العديد من المغامرات لمشاركتها مع الأصدقاء كحرق المطاط والمعادن خلال إجراء السباق عبر الطرق المفتوحة، وأُضيفت عدد من التحديات كـ تحدي القفز وممارسة بعض الألعاب المثيرة، وبالتأكيد تم التعديل على الرسومات بشكلٍ عام، وأضيفت بعض المواد المستخدمة عالية الدقة، وأضيفت بعض التحديات كإضافة مئة  سيارة عبر عشر مساراتٍ في النسخة المطورة الريمستارد، مع إضافة بعض التغيرات بسلوك الطرق وإمكانية العبور من وسط المدينة انتقالاً إلى أحد الطرقات الجبلية البرية.

اقرأ أيضاً:  لعبة Elden Ring

إصدار لعبة Burnout Paradise Remastered

أُصدر سلسلة Remastered من سلسلة ألعاب Burnout Paradise وفقاً لما بينه استوديو كريتريون جيمز؛ حيث تم طرحها بـ 16 مارس عام 2019، ممّا يتيح هذا الأمر للاعبين ممارسة اللعبة وخوض سباقاتها بأقوى المغامرات، وقيادة السيارات الجنونية، ومن خلال تصريح الاستوديو تبين أنّ النسخة الجديدة الريماسترد تضمنت لعبة بردايس الأساسية، وأضيف عليها ثمانية حزمٍ أخرى ،إضافةً إلى أنها خضعت لتطويراتٍ وتحسيناتٍ بصرية وتقنية، والعديد من التطويرات التي حسنت  من أداء اللعبة وحسنت من جودتها.

متطلبات تشغيل لعبة Burnout Paradise

  • CPU: 208 GHZ Intel Pentium 4 or equivalent (For Vista 3.2 GHZ Intel Pentium 4)
  • CPU SPEED: 2.9 GHZ (3.2 GHZ for Vista)
  • RAM: 1.0 GB (1.5 GB for Vista)
  • OS: Windows xp sp2/ Windows Vista/ Windows 7.
  • VIDEO CARD: Directx 9.Oc Compatible 3D Accelerated 128 MB Video Card with pixel Shadier 3.0 or equivalent (NVIDIA Geforce 6600+ / ATI Radeon X 1300+
  • TOTAL VIDEO RAM: 128 MB
  • 3D: Yes
  • HARDWARE T&L: Yes.
  • PIXEL SHADER: 3.O
  • VERTEX SHADER: 3.0
  • SOUND CARD: Yes
  • FREE DISK SPACE: 4 GB

لعبة Astral Chain

أسترال تشاين هي من ألعاب الفيديو اليابانية من نوعية الآكشن والتسلل، نُشرت من قبل شركة نينتندو اليابانية، وطُورت في استوديو بلاتينيوم جيمز، وأشرف على إخراجها “تاكاهيسا تورا”، وأُصدرت في 30 من أغسطس عام 2019، صُمّمت لمنصة نينتندو سويتش بشكلٍ حصري، وارتفعت مبيعاتها لتصل لأكثر من مليون نسخة، وكانت من أفضل الألعاب مبيعاً على مستوى العالم.

قصة لعبة Astral Chain

تدور أحداث اللعبة عن مغامراتٍ متعددة، بحيث يأخذ اللاعب فيها دور المحقق ضمن فرقة العمل الخاصة التابعة لشرطة Neuron، وهي بدورها مكلفةً بالتحقيق بالحوادث، واستجواب شخصيات اللعبة، وفحص الأدلة، وحل الألغاز المنطقية في عالم اللعبة الخاص والذي يسمى بـ The Ark ، تبدأ أحداث اللعبة الأولى بدخول الضباط إلى منطقة Astral Plane  لمعاينتها، وتحدي تضاريس المنطقة وأبعادها الخطرة، ومواجهة المعارك مع الأعداء، والمرور عبر الأبراج المحصنة، حيث يلتقي الضباط بشخصٍ من الجيش يدعى legion يدعوه للاستجواب مقيداً بسلسلةٍ كُتب عليها اسم اللعبة، ثم تأتي كتائب الجيش (الجحافل) على شكل فرقٍ مجمعة كل منها يتمتع بمهارةٍ وقدراتٍ مختلفة عن الأخرى في أساليب القتال وحلّ الألغاز، حيث يوجد جندي مسئول عن حمل السيف وتوجيه ضرباتٍ حادةٍ وسريعة ويوظفها لمقاطعة هجمات العدو، واستهداف النقاط والمفاتيح البعيدة في المنطقة، ولقطع نقاط الدوائر، كما يوجد جندي آخر خُصص لضرب اللكمات القوية التي تحرك الأجسام الكبيرة، وجندي خُصص لاختراق الدروع وعمليات التفجير، وجندي آخر يمكن للاعب التمثُّل بشخصيته لتجنب هجمات العدو، وتوظيفه لتتبع وتعقب الروائح، أو لتجنب الحفر وغيرها من المهمات التي يجب تجاوزها.

أسلوب لعبة Astral Chain

توفر اللعبة أجواءً مثيرة من المغامرات مقارنةً مع الألعاب الأخرى، كما أنّه لا يقتصر لعبها على اللعب الفردي، إنّما يُسمح للاعبٍ آخر باللعب لمشاركة الأحداث مع الأصدقاء ضمن إطار اللعب التعاوني، حيث يمكن أنّ يكون اللاعب الثاني مرافقاً للشرطي الأول، أو يمكن أنّ يكون مرافقاً يتحكم في الذكاء الاصطناعي لتوفير الحماية للاعب الأول، وفقاً لمعلوماتٍ وردت عبر الموقع الرسمي الخاص بصفحة العنوان الرسمية لموقع نينتندو، إلا أنّه يجدر الإشارة إلى نقطةٍ مهمة بأنّ اللعبة تحتوي على عددٍ من المستويات المختلفة في الصعوبة والأداء، وتتمتع بخاصية تمنح القتال وفق ديناميكيّةٍ آلية، إلا أنّه لا يقيّم اللاعب إلا عند اختياره المستويات الاصعب المتوفرة داخل اللعبة والتي تشكل تحدياً كبيراً له.

تقييمات ومراجعات لعبة Astral Chain

التقييمات الإيجابية

  • تمتعت اللعبة بعالمٍ خاص بطابعٍ مستقبلي يدعى The Ark، ووُظفت بها الرسوم الكرتونية، مستوحاة الفن من رسومات الأنمي الياباني حيثُ مدتها بطابعٍ خاصٍ بها، إضافةً إلى القصة العامة، والأحداث والموسيقى التي تتراوح ما بين الخيال، والجدية، والفُكاهة ، وشكلت جميعها عالماً متنوعاً في المناطق الفقيرة، ومناطق أكثر غناً، وأخرى منبوذة وبعيدة، كما يوجد بها منطقة يتم الوصول إليها عبر بواباتٍ متعددة.
  • يتنوع اللعب داخل اللعبة حيث لا تُقتصر المهام على القتال، فهناك مهماتٍ أخرى كالبحث، والاستكشاف والتحليل، وحل الالغاز، والتحقيق، وملاحقة الأعداء المشتبه بهم، وتُلعب كلّ مهمة بفصلٍ مستقل ومنفصل عن الآخر، حيث يُلعب بكل فصل لعبة مختلفة لأداء مهامٍ رئيسية وأخرى جانبية.
  • توفر اللعبة الدعم للجندي أثناء قتاله، حيث يمكنه استخدام شخصيته للقتال والاستعانة بشخصية Legion، وتوظيفها للمساعدة بالقتال بعد الانتصار على الأعداء، وتوظيفهم لخدمة اللاعب، كما يتميز أداء اللعبة بالسرعة وبوجود أنظمةٍ سريعةٍ ومطورة، ويمكن للاعب التحكم بشخصيته باستخدام العصا اليسرى، في حين يتم التحكم بشخصية Legion بالعصا اليمنى، إضافة إلى فوائدها الأخرى المتعددة كتثبيت العدو وإسقاطه أرضاً، ويمكن خلال مراحل متقدمةٍ في اللعبة وخاصة بعد الحصول على عدد من الحلفاء الوصول إلى أنظمةٍ أعمق ومتطورة أكثر عن المراحل السابقة كالتبديل بين أسلحة اللاعب والحلفاء.
  • صُممت اللعبة على شكل فصولٍ كل فصل يمتلئ بالمهام المتنوعة ضمن عالم منفتح ، ويترأس هذه المهام الاستكشاف، وتتم عمليات الاستكشاف باللعب بواسطة منصات بمساعدةٍ مقدمة من الحلفاء، وتعتبر اللعبة الأكثر نجاحاً بالتنويع، واختلاف الأحداث، والفعاليات بشكلٍ بعيدٍ عن الملل والتكرار.
  • تبدأ أدوار القصة بأحداثٍ بطيئة، إلا أنّها سرعان ما تحتد مع التقدم بالمراحل كمواجهة الوحوش، واستكشاف أماكن مجهولة، وتعارك اللاعب والأعداء بمعارك ضارمة، كما يتواجد باللعبة عددٍ من الزعماء المميزين، يختلفون بالشكل والحجم ولكلّ منهم طريقة قتال مختلفةٍ عن الآخر.
  • تُصنف اللعبة من الناحية التقنية بأنّها جميلة  جداً؛ لاحتوائها على مناطقٍ مختلفة ومتنوعة تضجُّ بالحياة  بوجود المواطنين في شوارعها، كما زُينت بعض المدن باللوائح الإعلانية المضاءة بألوانٍ حادة، وتم التعديل عليها بالمؤثرات البصريّة التي تبدو جميلة للاعب.
  • تنوعت الألحان المضافة للعبة ما بين ألحان هادئة وأخرى أكثر حدة ، وأخرى حماسية تتناسب مع طبيعة الأحداث والمهام وأخرى صاخبة تبث روح القتال في نفس اللاعب وتمنحه جوٍ من الإثارة.

التقييمات السلبية

  • يعتبر اختيار الشخصية التوأم للاعب فكرةً جيدة لمحالفته ومناصرته على الأعداء؛ إلا أنّ اللاعب لا يمكن محادثتها؛ لاعتبارها شخصيةٍ صماء، بينما يمكن للاعب التحدث لشخصيته التوأم خلال متابعة أحداث اللعبة، إلا أن هذا الأمر سبب الإزعاج لبعض اللاعبين لعدم التعلق بالشخصية.
  • تصنف قصة اللعبة من القصص الجيدة التي تزخر بالمفاجآت والأحداث السريعة، إلا أنّه  يوجد فيها أحداثاً لا تتصف بالحماسيّة.
  • تواجه اللعبة بعض المشاكل أثناء مواجهة العديد من الأعداء، وخاصة بالتحكم بالكلب عند ركوبه، وأثناء المرور بالمناطق الضيقة، كما تواجه مشاكل أخرى في اللعب عبر المنصات.
  • تفتقر اللعبة لانخفاض معدل الإطارات عند امتلاء الشاشة بالأعداء أثناء اللعب.

مبيعات لعبة Astral Chain

 أُعتبرت لعبة Astral Chain  من أفضل ألعاب النينتندو سويتش التي طُرحت خلال العام الماضي، ومن أفضل الألعاب التي طُرحت من قبل استديو Platinum Games، وحصلت على تقييم سبعة وثمانين بالمئة وفقاً لما بينّه موقع Open Critic، إلا أنّه للوقت الحالي لم يتم الإبلاغ من قبل الشركة المالكة والاستوديو المطور عن أرباح اللعبة التجارية، إلا أنّه صُرح  من قبل مخرج اللعبة “تاكاهيسا تاورا” في مقابلة له لمجلة Famitsu اليابانية، بأنّ اللعبة حققت مبيعاتٍ أكثر من الأرقام المتوقعة، وقد أبدت شركة نينتندو واستوديو بلاتينيوم سعادتهم بما حققته اللعبة من إيراداتٍ مالية، وبما خلقته من الإثارة عبر منصات النينتندو سويتش، إلا أنّهم لم يصرحوا بأرقامٍ محددة.

متطلبات تشغيل لعبة Astral Chain

تعتبر لعبة Astral Chain  من ألعاب النينتندو سويتش التي تتميز بعددٍ من الصفات والخصائص التي تميزها عن ألعاب الكمبيوتر، والأندرويد،  والآيفون، وتعبر أهم خاصية أنّ حجم هذه الألعاب صغير ولا يحتاج لمتطلبات تشغيلٍ قوية، حيث يمكن تشغيلها بسهولة على منصة نينتندو سويتش، وعلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة الذكية بواسطة المحاكي وفيما يلي عرض لطريقة التشغيل:

  • تحميل محاكي لتشغيل لعبة Astral Chain لاعتبارها أحد ألعاب النينتندو سويتش، ويفضل تحميل محاكي الجافا؛ للتمكن من تشغيل الملفات ذات امتداد JAR.
  • تحميل وتنزيل محاكي ألعاب النينتندو من خلال الموقع الرسمي لشركة نينتيندو: nintaco.com
  • تشغيل محاكي النينتندو على جهاز الحاسوب من خلال محاكي الجافا.
  • اختيار اللعبة على أنّ تكون محملةً مسبقا على الحاسوب أو الجهاز الذكي بتحديدها من خلال قائمة المحاكي التي ستظهر على الشاشة.
  • تشغيل اللعبة من خلال المحاكي بالضغط على File>Open، وستحمل اللعبة على الفور.

مقالات مشابهة

أفضل أجهزة شركة نينتيندو

أفضل أجهزة شركة نينتيندو

أشهر الألعاب المسلية للكبار والصغار

أشهر الألعاب المسلية للكبار والصغار

لعبة  Just Dance 2020

لعبة Just Dance 2020

لعبة Deathloop

لعبة Deathloop

مراجعة شاملة لأكثر الألعاب إقبالاً

مراجعة شاملة لأكثر الألعاب إقبالاً

لعبة God of War: Ragnarok

لعبة God of War: Ragnarok

إنشاء حساب بلي 4

إنشاء حساب بلي 4