حياتك

أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات

أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات

فيتامين د 

يعد فيتامين د من الفيتامينات الضرورية لجسم الإنسان، والذي يًعرف بأنه هرمون وفيتامين في الوقت ذاته، كما أنه يعمل على استكمال العمليات الحيوية في جسم الإنسان، ويساعد في تنظيمها، ويعتبر نقصه في الجسم من الأمور التي يعاني منها أغلب الناس في العالم، حيث يًُقدر عددهم بحوالي بليون شخص عالمياً، أما عن نسبة النساء، وخاصةً الفئة التي تتعرض له بعد الإنجاب؛ فإنها تصل إلى ما يقارب 50% من إجمالي العدد، ويمكن الحصول عليه بعدة طرق؛ حيث إنه متواجد في العديد من الأطعمة التي يتم تناولها بشكل يومي، كما يمكن تحصيله من أشعة الشمس، ويتسطيع الإنسان معرفة ما إن كان يعاني من نقص فيتامن د من خلال إجراء فحوصات الدم المخبرية، وفي الحالة التي تكون فيها نسبة الفيتامين في الدم أقل من 20 نانو غرام/ مليليتر، فإن ذلك يعني أن الشخص لديه نقص، والجدير بالذكر أن الأشخاص الذين يتقدم بهم العمر إلى 70 فما فوق، هم الفئة الأكثر حاجة لفيتامين د. 

أعراض نقص فيتامين د عند الفتيات 

يعتبر فيتامين د من أهم الفيتامينات التي توجد في الجسم، وله دور كبير في بناء الخلايا والأنسجة، وفي حال وجود نقص به فإن الأعراض تظهر على كافة أعضاء الجسم، وتختلف شدة الأعراض حسب شدة النقص، ويمكن المعرفة بوجود النقص من خلال ظهور بعض الأعضاء، وأهمها: 

إقرأ أيضا:ما هو البيع بالتجزئة متعدد القنوات
  • الشعور الدائم بالتعب، والإرهاق، حتى لو تم عمل جهد قليل؛ ويرجع السبب في ذلك لكون العضلات ضعيفة. 
  • الشعور بآلام العظام وضعفها، وبالتالي تصبح أكثر تعرض للكسر، حيث إن فيتامين د مهم جداً للهيكل العظمي، الأمر الذي يجعل الأشخاص المصابين بنقص فيه، هم الأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بمرض هشاشة العظام. 
  • إن نقص فيتامين د يؤدي إلى التعرض لحالات الاكتئاب، والمزاج المتقلب. 
  • التقليل من الطاقة الحيوية التي يمتلكها الجسم. 
  • له تأثير في آلية عمل القلب، وكذلك الأوعية الدموية، وبالتالي تصبح معرضة بشكل أكبر إلى الإصابة بالأمراض العديدة، والتي من أهمها ارتفاع ضغط الدم. 
  • حدوث اضطرابات في معدل السكر في الدم، حيث إن نقص فيتامين د له دور في عمل هرمون الأنسولين في الجسم. 

أسباب نقص فيتامين د عن النساء 

  • الزيادة في الوزن: إن تراكم الدهون في الجسم بسبب الزيادة في الوزن، ولا سيما النساء، وله تأثير سلبي على عملية امتصاص الجسم للكميات التي يحتاجها من فيتامين د، حيث إن الدهون تحول دون الامتصاص الكامل للفيتامين بشكل ملحوظ. 
  • التعرض غير الكافي لأشعة الشمس: إن النساء الذين يقضون أغلب الوقت في المنزل، ولا يتعرضن إلى أشعة الشمس بالشكل الكافي، هن الفئة الأكثر عرضة للإصابة بنقص فيتامين د، حيث إنهم لا يحصلون على الأشعة فوق البنفسجية الكافية للعمل على تصنيع الفيتامين داخل الجسم. 
  • استخدام واقي شمس: يعتبر واقي الشمس حاجز بين أشعة الشمس وطبقات الجلد، الأمر الذي يعيق فيتامين د من التكوّن، وبالتالي التعرض إلى نقصه في الجسم. 
  • عدم أكل المأكولات التي تحتوي فيتامين د: يغفل العديد من الناس عن تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د، والتي من أهمها المكملات الغذائية، ففئة النساء التي تعتمد على النباتات بشكل أكبر في غذائهم؛ هم الفئة الأكثر تعرضا للإصابة، حيث إن فيتامين د يتوفر بشكل أكبر في مصادر الغذاء الحيوانية ولا سيما الأسماك بشكل خاص. 
  • سوء امتصاص الأمعاء لفيتامين د: يكون ذلك في الحالات التي يوجد بها مشاكل في الجهاز الهضمي، مثل: التهاب الأمعاء، أو الضمور في جدار الأمعاء، وجدار المعدة. 
السابق
ما هي فوائد الفول السوداني
التالي
فوائد زبدة الفول السوداني