أثاث وأجهزة منزلية

أعطال التلفزيون

أعطال التلفزيون

جهاز التلفاز

يعود اختراع التلفاز إلى العالم المهندس الكهربائي جون لي بيرد، ومن بعده قام العلماء بتطويره وتحديثه إلى أن وصل إلى الوضع الحالي، ويعتبر جهاز التلفاز أحد أكثر الأجهزة الكهربائية انتشارًا واستخدامًا، حيث يكاد لا يخلو أي منزل أو مكتب منه، حيث يتميز هذا الجهاز بأنه وسيلة للتسلية للكبار والأطفال، وبأنه وسيلة ممتازة لنقل المعلومات والأخبار، ناهيك عن إمكانية التواصل من خلاله بين الحكومة والمواطنين، وتمكن هذا الجهاز من جعل العالم مكان صغير كل من حوله يمكنهم معرفة أي شيء يتعلق بأي مكان بكل سهولة، بطريقة مرئية ومسموعة، ولكن من الممكن أن يتعرض هذا التلفزيون إلى بعض الأعطال، وفي هذا المقال سيتم التطرق للحديث عن أبرز الأعطال التي يتعرض لها.

أعطال التلفزيون

وجود مشكلة في شدة الإضاءة

يلاحظ وجود مشاكل في إضاءة الشاشة وشدتها؛ فعلى سبيل المثال تنخفض الإضاءة بصورة ملحوظة، أو حدوث ازدياد وانخفاض للإضاءة بصورة متتالية، وهي تعتبر من الأعطال الشائعة، والسبب في ذلك عادةً يرجع إلى وجود مشكلة في التوصيلات والكيبلات، لذلك ينصح بتفقدها وتوصيلها بطريقة صحيحة.

ظهور خطوط عمودية

يلاحظ ظهور خطوط إما ملونة أو سوداء على الشاشة على شكل عمودي؛ فيجب حينها إصلاحها بسرعة وعدم التهاون فيها، وممكن بصورة مبدأية تفقد الوصلات والكيبلات، وفي حال لم تحل المشكلة يمكن القيام بتحديث كرت الشاشة الموجود في أجهزة الحواسيب، وفي حال لم تحل المشكلة أيضًا من الممكن أن تكون المشكلة من الرسيفر؛ فيجب تجربة واحد آخر، وإذا لم يتم التوصل لحل؛ فعلى الأغلب تكون المشكلة من الشاشة نفسها في لوحة LCD، وهي قطعة غالية نوعًا ما يجب الاختيار الصحيح بين تبديلها أو تبديل الشاشة ككل.

إقرأ أيضا:أسعار شاشات LG 2020

احتراق الفيوز بمجرد تشغيل التلفاز

تعود هذه المشكلة إلى وجود خلل في التغذية الكهربائية، لذلك يجب التأكد منها وحلها، ولا بأس من الاستعانة بخبير.

عدم وجود ألوان

يلاحظ عدم وجود ألوان على الرغم من وضوح الصورة؛ ويعود ذلك إلى حدوث نشاف في كريستالة الألوان.

توقف مفاجئ

يلاحظ حدوث انطفاء الشاشة بصورة مفاجئة وبدون تحكم، ويعود ذلك إلى وجود مشكلة في التيار الكهربائي، ويمكن أن يكون سببه خلل في الوصلة الكهربائية، أو في منفذ الكهرباء، أو في منظم الكهرباء الموجود في الشاشة؛ فيجب التأكد من مصدر المشكلة والعمل على حلها.

ظهور نقاط سوداء على الشاشة

يظهر على الشاشة بصورة ملحوظة بعض النقاط الصغيرة المعروفة باسم البكسلات باللون الأسود، مما يدل على وجود مشكلة وأن هذه البكسلات في وضع خاطئ، ويمكن تجاوز الأمر في حال كان عددها قليل، ولكن إذا كانت كثيرة يجب الإسراع باستبدالها في حال كانت مكفولة.

ظهور نقاط حمراء أو خضراء

ظهور نقاط باللون الأحمر أو الأخضر بصورة ثابتة وواضحة يدل على أن هذه البكسلات تالفة، ويمكن تجاوز الأمر في حال كان عددها قليل، ولكن إذا كانت كثيرة يجب الإسراع باستبدالها في حال كانت مكفولة؛ لأن إصلاحها صعب.

إقرأ أيضا:أفضل منظف غسالات الملابس

حدوث انكسار وتشققات

تتعرض الشاشة لبعض الشقوق والكسور، ويمكن ملاحظتها عند المناطق التي تحتوي على تداخل في الألوان، أو من خلال ظهور بقع سوداء، وعادةً ما يظهر مكان الكسر باللون الأسود، ولحل هذه المشكلة لا بد من استبدال وحدة LCD؛ فهي الحل الوحيد ولكنه ذو قيمة مرتفعة.

حدوث اختلاف في دقة الشاشة

إذا أصبحت دقة الشاشة مختلفة وأقل من المعهود؛ فمن الممكن أن يرجع السبب لوجود خلل في كرت الشاشة الموجود في الكمبيوتر، فيمكن العمل على تحديثه أو تغييره، أو يمكن أن تعود المشكلة لخلل في بعض القطع الإلكترونية الموجودة في الشاشة نفسها؛ فيمكن حل هذه المشكلة من خلال تغيير منفذ DVI إلى منفذ HDMI.

السابق
أفضل مكنسة لغسيل السجاد
التالي
أسباب توقف الغسالة الأتوماتيك