أثاث وأجهزة منزلية

أعطال الثلاجات

أعطال الثلاجات

أهمية الثلاجات في حياتنا اليومية 

تعد الثلاجات واحدةً من أهم الأجهزة الكهربائية الموجودة في المنازل، وهي من المتطلبات اأHساسية التي لا بد من توفرها في كل بيت؛ نظراً لأهميتها الكبيرة في حفظ وحماية مختلف أنواع الأطعمة من التلف، وخاصةً اللحوم بشتى أنواعها، ومشتقات الألبان، والعديد من الأطعمة والمشروبات سريعة الفساد، كما أن الهواء البارد الذي يتشكّل في الثلاجة يشكّل طبقة من الحماية تقلل من تكاثر البكتيريا والعفن، التي تتسبب بالأمراض والمشاكل الصحية المختلفة. 

الأعطال الاعتيادية للثلاجات 

تعاني معظم الثلاجات المتوفرة في المنازل بمختلف أنواعها وأشكالها، وخاصة بعد مرور فترة زمنية كبيرة من الاستعمال، من العديد من أنواع الأعطال المتكررة، ويعود ذلك في كثير من الأحيان إلى أسباب عديدة؛ منها: سوء الاستخدام، والهرم، والقليل من مشاكل التصنيع، ومن أبرز هذه الأعطال ما يلي:

تسرب المياه من الثلاجة

هو من أكثر الأعطال التي يواجهها المستخدمين، ويحدث هذا العطل نتيجة عدد من الأسباب أهمها: انسداد خرطوم التصريف الخاص بجهاز الديفروست، الذي يعمل على منع تكون الثلج، نتيجة دخول بعض الأطعمة صغيرة الحجم في هذا الخرطوم، ويمكن التعامل مع هذه المشكلة بإزالة الثلج المتراكم داخل الثلاجة، ومن ثم تنظيف خرطوم التصريف، كما يساهم في هذا العطل انسداد الأنبوب المسؤول عن تزويد الثلاجة بالماء اللازم لصانعة الثلج والموزع الرئيسي للماء داخل الثلاجة، ويمكن حل هذه المشكلة بفصل الكهرباء عن الثلاجة والبحث عن الصمام الرئيسي للماء في الجهة الخلفية من الثلاجة، ومن ثم البحث عن الأنبوب المسدود وفتحه أو تبديله. 

تراكم الثلج

هي أيضاً من الأعطال الاعتيادية، والذي يحدث نتيجة عدم إغلاق باب الفريزر بإحكام، وأحياناً تكون المشكلة في الباب نفسه بحيث لا يمكن إغلاقه بإحكام، وفي هذه الحالة يجب اصلاحه باستدعاء أحد المتخصصين، ويمكن التعامل مع  مشكلة الثلج المتراكم، بإفراغ الفريزر من الأطعمة وفصل التيار الكهربائي عنه، وإزالة الثلج المتراكم؛ إما بسكب الماء الساخن عليه أو تكسيره بواسطة أداة حادة. 

عمل المحرك لفترات طويلة أو متقاربة

يعمل محرك الثلاجة بالوضع الطبيعي على فترات قصيرة ومتباعدة، إلا أن بعض الثلاجات تعاني من التشغيل المتكرر للمحرك على فترات متقاربة، الأمر الذي يتسبب في زيادة استهلاك الثلاجة للكهرباء، علاوةً على الازعاج الصادر عن صوت المحرك، ويعود سبب هذا العطل إلى تراكم كميات من الغبار على لفائف المحرك؛ نتيجة وجود الثلاجة في بيئة مغبرة، ويمكن حل هذه المشكلة بفصل الكهرباء عن الثلاجة، وتنظيف هذه اللفائف بشكل جيّد باستخدام المكنسة الكهربائية أو فرشاة التنظيف الخشنة، كما يمكن أن تكون هذه المشكلة ناتجة عن زيادة درجة حرارة التبريد، الأمر الذي يتطلب جهد كبير من المحرك للإبقاء على هذه الدرجة ضمن حدودها. 

الإجراءات الوقائية للحفاظ على سلامة الثلاجة 

  • اختيار المكان المناسب للثلاجة: بحيث يحتوي هذا المكان على العديد من العوامل أهمها؛ النظافة والخلو من الغبار، التي تتسبب في أعطال المحرك، بالإضافة إلى التهوية الجيدة للثلاجة. 
  • التأكد من إغلاق باب الثلاجة او الفريزر بإحكام دائماً: كي لا تفقد الثلاجة جزءاً من الغازات الموجودة بها، مما يحافظ على درجة الحرارة ضمن معدلاتها.  
  • فصل التيار الكهربائي: ولذلك مدة زمنية قصيرة لا تتجاوز ساعة كل أسبوع، الأمر الذي يساعد في إعادة تهيئة جميع أجزاء الثلاجة. 
  • تحديد درجة حرارة مناسبة للثلاجة: بحيث تبقى ضمن درجات الحرارة المثالية، وهي بين 2-5 درجات، مما يساعد في إطالة عمر المحرك. 
  • تنظيف خرطوم التصريف: وهو الخرطوم المسؤول عن عملية منع تكون الثلج بشكل مستمر. 
السابق
مشاكل الغسالات العادية
التالي
أعطال شاشة التلفزيون