أثاث وأجهزة منزلية

أعطال شاشات led

أعطال شاشات led

التعريف بشاشات led

تطورت شاشات التلفزيون على مر التاريخ، فكانت البداية قاصرة على شاشة باللون الأبيض والأسود، وبعد ذلك ظهرت الشاشة متعددة الألوان، وتبعها بعض التقنيات الحديثة مثل شاشة إل سي دي، والآن تحتل شاشات led الصدارة؛ حيث تعد النموذج الأمثل والأكثر عملية، وتُعرف هذه الشاشات بأنها مصدر من الضوء مُصمّم عبر مواد أشباه الموصلات، حيث يظهر الضوء ساطعًا على الشاشة عندما يسير بداخله التيار الكهربائي، وتتسم بأنها موفرة في الاستهلاك الكهربائي، ويوجد منها العديد من الماركات، بالإضافة إلى أنواع مختلفة في جودتها مثل إتش دي، التي تأتي بدقة 720 بي، وهي خيار مناسب للفئات الاقتصادية المتوسطة، أما جودة فل إتش دي ذات دقة 1080 بي، فهي أفضل جودة لشاشة إل إي دي، والتقنية الأحدث الآن هي 4k والتي تصل إلى 1440 بي، ولا تزال تلك الجودة طور التحديث على شاشات إل إي دي. 

أبرز أعطال شاشات led وطرق حلها

مشكلة تزويد الطاقة

ربما تسبب هذه المشكلة في عدم ظهور أي صور على الشاشة، فعندما يحدث تزويد للطاقة، فإن الشاشة لا تستقبل التيارات الكهربائية؛ مما ينتج عنه تعطل المكثفات عن العمل، وعندما يقوم المستخدم بتفكيك الشاشة سيرى بنفسه تلف المكثف، ولكن ليس هناك ما يدعو للاضطراب عند رؤية ذلك، فهذا العطل بات منتشرًا في شاشات led؛ لذلك ينبغي إعادة الشاشة إلى مركز البيع والحصول على أخرى، أو الاستعانة بفني من مركز الصيانة لمعالجة العطل بسهولة.

انقطاع الصوت

لا يُمكن اتخاذ أي إجراء، إلا بعد التحقق من كون العطل في سماعة الشاشة الداخلية أم لا، ولهذا ينبغي إطفاء الشاشة لبعض الوقت اليسير، ثم نعاود تشغيله مرة أخرى مع توصيل التلفاز بمصدر الطاقة، والضغط على مفتاح الطاقة؛ لكي يخرج الصوت من السماعات، فإذا خرج الصوت عبر الموصلات الخارجية، فمعنى هذا أن السماعة الداخلية لا تشتغل، ويمكن حل العطل عبر استعمال مكبرات صوت متصلة بشاشة led.

انقطاع الصورة

من أسباب توقف عمل الشاشة عدم وصول التيار الكهربائي بالمستوى اللازم، أو تلف بعض الوصلات، أو احتراق الفيوز الموجود بالموصل، ويمكن معالجة هذا العطل من خلال توصيل الشاشة بفتحة كهربائية أخرى وذلك بعد التحقق من عدم تلف الفيوز، وإلا فعلى المستخدم تغيير الموصلات الحرارية.

تغطية الشاشة بالخطوط الأفقية

يواجه المستخدم هذا العطل عند بداية تشغيل شاشة led، وسبب ذلك هو ضعف الإشارة الواصلة للشاشة من خلال كابل حل التشفير، ولهذا يجب الانتقال إلى أجهزة حل التشفير ذات الدقة العالية.

انعكاس الضوء

تبدو شاشة led مثل المرآة في عكسها للضوء عبر الطبقة الموجودة في الأمام، وهو ما يسبب انزعاج المشاهد وعدم قدرته على متابعة المحتوى المعروض بشكل رائع، ولهذا يجب أن يكون مستوى الإضاءة عاليًا، مع ضرورة إبعاد الشاشة عن النوافذ.

مميزات وعيوب شاشات led

تمتاز شاشات led بالقوة في مستوى الإضاءة الخلفية، وجوانب الرؤية التي تقدمها للمستهلكين، بالإضافة إلى أنها ليست ثقيلة الوزن، فيسهل حملها ووضعها على الحائط، بجانب كفاءتها بحيث لا تستهلك كميات كبيرة من الطاقة، فتقدم هذه الشاشة خدمة اقتصادية للعميل، وتبلغ درجة الاستجابة بها 1 إم إس في أغلب الشاشات، وقد تصل أحيانًا إلى 5 إم إس، فضلًا عن مستوى سطوع الألوان العالي مع تباينها.

لا تخلو شاشات led من العيوب مثل التسرب والغيوم في الإضاءة الخلفية، وأنها لا تقدم أداءً جيدًا عند عملها في المواقع ذات الإضاءة المنخفضة مثل؛ خلل في تباين وعمق الألوان، بجانب وجود مشكلة عند ظهور اللون الأسود على الشاشة، فتبدو الشاشة ضبابية إلى حد ما.

السابق
أحدث غسالة اتوماتيك مع مجفف حراري ال جي
التالي
أعطال شاشة lg 42 بوصة