بنوك ومصارف

أعلى نسبة فائدة على الودائع في فلسطين

أعلى نسبة فائدة على الودائع في فلسطين

الودائع وحسابات التوفير

يتشابه كل من الودائع وحسابات التوفير بوجود مردود مادي مقابل هذا الحساب، إلا أن شروط الوديعة وقيمتها تختلف عن شروط حسابات التوفير وقيمتها، بالإضافة إلى أن حساب التوفير يمكن السحب والإيداع منه بشكل دائم، وعبر بطاقة الصراف الآلي، الأمر الذي لا توفره الودائع.

ودائع وحسابات توفير في البنوك الإسلامية

البنك الإسلامي الفلسطيني

  • الودائع لأجل: يحصل العميل صاحب هذه الوديعة على عدد من المزايا التي يقدمها البنك؛ حيث يحصل العميل على نسبة من الأرباح تعتمد على المبلغ المودع والأرباح الناتجة، كما يحصل على بطاقة ائتمان بضمان مبلغ الوديعة، ويمكنه الحصول على تمويل شخصي بضمان الوديعة، كما يمكن للعميل أن يقوم بإرسال واستقبال الحوالات على البنك.
  • حساب التوفير: أحد الحسابات الادخارية في شكل وديعة تحت الطلب للأفراد، ويتم استثماره وفقاً للشريعة الإسلامية، كما يمكن من خلالها الإيداع والسحب نقداً، مع التمتع بعائد يحسب على متوسط الرصيد اليومي.

مصرف الصفا

  • حساب الاستثمار المخصص – الودائع: يعرف بأنه حساب يتم إيداع مبلغ مالي فيه، وذلك بهدف أن يستثمره المصرف وفقاً لشروط معينة في الاستثمارات، تعتمد على أساس عقد المضاربة، والذي بدوره يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية
  • حساب التوفير: يتقاسم من خلال هذا الحساب العميل الأرباح مع المصرف، والذي يعمل على استثمار الأموال بوسائل تتوافق مع الشريعة الإسلامية، كما يتم توزيع الأرباح بين المصرف والعميل على أساس معدل الربح المعلن من قبل المصرف في نهاية كل ستة شهور، وفق عقد المضاربة المعتمد شرعيا.

ودائع وحسابات توفير في البنوك المحلية

بنك فلسطين

  • الوديعة المربوطة لأجل: هي إحدى أنواع الودائع التي يقدمها هذا البنك، ويبلغ الحد الأدنى لمبلغ الوديعة ألف دولار أو يورو، أو 700 دينار، أو 5 آلاف يورو، وهو يوفر لأصحاب هذه الوديعة عدداً من المميزات، ويحصل العميل على الأرباح عند الاستحقاق، وانتهاء فترة الربط، كما يوفر البنك مرونة في مدة ربط الوديعة؛ حيث يمكن للعميل اختيار شهر، أو 3 أشهر، أو 6 أشهر، أو 9 أشهر، أو سنة كاملة.
  • حساب التوفير: يلبي هذا الحساب احتياجات المدخرين، ويمكنهم من الاستفادة من العديد من الجوائز التي يقوم البنك بتقديمها من خلال السحوبات، ويمكن للأفراد من كافة الأعمار والشركات فتح هذا الحساب، دون أن يترتب على ذلك أي عمولات أو فوائد، إلا أن العملاء من الشركات لا يدخلون إلى السحوبات على جوائز البنك.

البنك الوطني الفلسطيني

  • الوديعة: يتيح المجال للعملاء بالإيداع بمجموعة من العملات، ويمكن الاستفادة من هذا الحساب سواءً للأفراد أو المؤسسات، كما أن البنك يقوم بتقديم أفضل نسبة فائدة دائنة في فلسطين عند ربط الوديعة، وتمتاز الوديعة بمورنة فترة الربط؛ حيث تتراوح ما بين أسبوع إلى 5 سنوات، ويوفر البنك للعميل إمكانية إضافة مبلغ الفائدة بتاريخ الاستحقاق إلى مبلغ الوديعة الأصلي، أو تحويله إلى أي حساب يحدده العميل، بالإضافة إلى إمكانية استلام قيمة الفائدة شهريّاً في حالة ربط الحساب أكثر من سنة.
  • حساب التوفير: تم تصميم هذا الحساب لكافة الأفراد الفلسطينيين باختلاف أعمارهم؛ حيث يمكن فتح حساب توفير الوطني للأطفال بولاية والدهم أو والدتهم أو الوصي عليهم، وهو لا يخضع لعمولات، كما أنه لا يخضع لأية فوائد، ولا يشترط فتح حساب جاري عند فتح حساب توفير الوطني، إلا أنه في حالة توفره يمكن تحويل المبالغ المالية ما بين الحسابين، ويمتاز الحساب في هذا البنك بعدم اشتراط حد أدنى لفتح الحساب، إلا أنه يوجد حد أدنى للدخول في السحب على جوائز الحساب في حال سريان حملة جوائز لحسابات التوفير.

ودائع وحسابات توفير في البنوك الوافدة

البنك العربي

  • الودائع: يمكن فتح حساب الوديعة باسم شخص أو أكثر في البنك العربي، وبالتالي فإنه يتم تحديد المفوضين بالتوقيع، ويقوم هذا البنك بمنح الحساب مقابل فائدة دائنة يتم تحديدها عند ربط الوديعة وعند تكرارها كل مرة، كما يجدد ربط الوديعة بتاريخ الاستحقاق لفترة مماثلة حسب سعر الفائدة عند التجديد، ويتم التأكيد على ذلك قبل خمسة أيام عمل على الأقل من تاريخ الاستحقاق.
  • حساب التوفير: يتشابه مع الوديعة بأنه يمكن فتحه باسم شخص أو أكثر، وتحديد المفوضين بالتوقيع، ويتم منح الحساب فائدة دائنة شرط الحفاظ على رصيد الحساب أعلى من الحد الأدنى المقرر لاستيفاء الفائدة، يستفيد صاحب الحساب من كافة الخدمات المصرفية المقدمة من البنك، إلا أن البنك لا يمنح العميل دفتر شيكات، كما لا يمكن سحب شيكات على هذا النوع من الحسابات.

بنك الإسكان

يصنف البنك الإسلامي حساب التوفير والوديعة منتجاً مصرفيّاً واحداً، وهو موجه للعملاء من الأفراد والشركات وأصحاب الأعمال؛ حيث يمكن لهم الاستثمار بفوائد مالية، ولفترات ربط تصل إلى سنة، ويمكن لهم فتح الحساب بالعملات المحلية أو الأجنبية، ويحصل العميل على بطاقة ائتمانية، ويبلغ الحد الأدنى لفتح حساب وديعة لأجل هو 5 آلاف دينار أردني.

السابق
الحساب الجاري بنك فلسطين
التالي
ما هي مميزات الحساب الجاري