أدعية

أفضل أدعية ليلة القدر

أفضل أدعية ليلة القدر

ليلة القدر

تعرف ليلة القدر بأنها أفضل ليلة على مدار العام؛ حيث أُنزل فيها القرآن الكريم؛ حيث قال تعالى: {إِنَّا أَنزلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ} [القدر: 1]، كما يقدر الله تعالى أقدار الأخلاق في هذه الليلة على مدار العام؛ حيث يكتب فيها الأحياء والأموات، والسعداء والأشقياء؛ إذ ورد في الكتاب الكريم: {فِيهَا يُفْرَقُ كُلُّ أَمْرٍ حَكِيمٍ أَمْرًا مِنْ عِنْدِنَا إِنَّا كُنَّا مُرْسِلِينَ} [الدخان: 4-5]، ويكون أجر العبادة فيها تساوي أجر العبادة في ألف شهر، ولم يرد أي آية أو حديث يدل على موعدها، إلا أنها واحدة من الليالي الفردية في العشر الأواخر من رمضان.

عبادات ليلة القدر

يوجد العديد من العبادات التي يمكن لكل مسلم التقرب فيها إلى الله وإحياء ليلة القدر من خلالها، ومنها:

قيام الليل

يعد قيام الليل من أهم العبادات التي يمكن القيام بها؛ حيث ورد عن النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم أنه قال: “من قامَ ليلةَ القَدرِ إيمانًا واحتسابًا غُفِرَ له ما تقَدَّمَ مِن ذَنبِه” [صحيح البخاري ومسلم].

الاعتكاف

يعد من العبادات المشرّعة في ليلة القدر؛ إذ كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعتكف في هذه الليالي للالتماس ليلة القدر.

إقرأ أيضا:أول من قال سبحان ربي الأعلى

الدعاء

يمكن للشخص الدعاء بما يحب ويتمنى من الله خلال ليلة القدر، ويمكن له الالتزام بأفضل الأدعية فيها؛ حيث سألت عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها الرسول فقالت: “قلْتُ: يا رسولَ اللهِ، أرأَيْتَ إنْ علِمْتُ أيَّ ليلةٍ ليلةَ القدرِ ما أقولُ فيها؟ قال: قولي: اللَّهمَّ إنَّك عفُوٌّ كريمٌ تُحِبُّ العفْوَ، فاعْفُ عنِّي” [سنن الترمذي| خلاصة حكم المحدث: حسن صحيح].

أمثلة على أدعية ليلة القدر

يوجد العديد من أدعية ليلة القدر المستحبة، والتي يمكن للمسلمين الدعاء بها لما تشمله من خيرات الآخرة، ويمكن التقيّد بها أو الدعاء بما يفتح الله للشخص من أدعية، ومن أدعية ليلة القدر الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم:

  • “اللهمَّ اغفِرْ لنا وارحمنا، وآتِنَا في الدنيا حسنةً وفي الآخرةِ حسنةً وقنا عذابَ النارِ” [الألباني | خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].
  • “اللَّهُمَّ اهْدِنِي وَسَدِّدْنِي، وَاذْكُرْ، بالهُدَى هِدَايَتَكَ الطَّرِيقَ، وَالسَّدَادِ، سَدَادَ السَّهْمِ” [صحيح مسلم].
  • “حفِظْتُ مِنْ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كلماتٍ علمنيهنَّ أقولُهُنَّ عندَ القنوتِ. علَّمَني رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ كلِماتٍ أقولُهُنَّ في قنوتِ الوِتْرِ: اللهم اهدني فيمَنْ هَدَيْتَ، وعافِني فيمَنْ عافَيْتَ، وتولَّنِي فِيمَنْ تَوَلَّيْتَ، وبارِكْ لي فيما أَعْطَيْتَ، وقِنِي شرَّ ما قضَيْتَ فإِنَّكَ تَقْضِي ولَا يُقْضَى علَيْكَ، وإِنَّهُ لا يَذِلُّ مَنْ واليْتَ، تباركْتَ ربنا وتعالَيْتَ” [الألباني | خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح].
  • “اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي خَطِيئَتي وَجَهْلِي، وإسْرَافِي في أَمْرِي، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي جِدِّي وَهَزْلِي، وَخَطَئِي وَعَمْدِي، وَكُلُّ ذلكَ عِندِي، اللَّهُمَّ اغْفِرْ لي ما قَدَّمْتُ وَما أَخَّرْتُ، وَما أَسْرَرْتُ وَما أَعْلَنْتُ، وَما أَنْتَ أَعْلَمُ به مِنِّي، أَنْتَ المُقَدِّمُ وَأَنْتَ المُؤَخِّرُ، وَأَنْتَ علَى كُلِّ شيءٍ قَدِيرٌ” [صحيح مسلم].
  • أتحبُّونَ أن تجتَهِدوا في الدُّعاءِ قولوا: اللَّهمَّ أعنَّا علَى شُكْرِكَ وذِكْرِكَ وحُسنِ عبادتِكَ” [مسند أحمد | خلاصة حكم المحدث: ثابت صحيح].

اللهم اغفرْ لي خطيئَتي وجهلي، وإسرافي في أمري كلِّه وما أنت أعلمُ به مني، اللهم اغفرْ لي خطايَ كلَّه وعمدي وجهلي وهزلي، وكلُّ ذلك عندي اللهمَّ اغفرْ لي ما قدَّمتُ وما أخَّرتُ وما أسررتُ وما أعلنتُ، أنت المقدِّمُ وأنت المؤخِّرُ، وأنت على كلِّ شيءٍ قديرٌ” [أبو موسى الأشعريّ | خلاصة حكم المحدث: صحيح].

إقرأ أيضا:الفرق بين الشفع والوتر

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
شرح دعاء ” اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني “
التالي
زكاة الفطر