اقرأ » أفضل أنواع السيارات الاقتصادية
سيارات ميكانيك السيارات

أفضل أنواع السيارات الاقتصادية

أفضل أنواع السيارات الاقتصادية

السيارات الاقتصادية

السيارات الاقتصادية هو مصطلح يطلق على السيارات ذات السعر المعقول، والتي لا تحتاج إلى تكاليف عالية لتشغيلها أو صيانتها، فنتيجة للتطور التكنولوجي الهائل في صناعة السيارات، ظهرت أجيال جديدة من السيارات تعتمد على أنواع محركات أكثر تطوراً من محركات الاحتراق الداخلي التقليدية، والتي تستهلك طاقة أقل للتشغيل، كما تتمتع بكفاءة أعلى مما يجعل حاجتها للصيانة أقل.

أفضل أنواع السيارات الاقتصادية وأحدثها

السيارات الهجينة

تحتوي السيارات الهجينة على محركين، محرك احتراق داخلي، ومحرك كهربائي، وتعتمد آلية عمل السيارات الهجينة على التبديل بين كلا المحركين، حيث تبدأ باستعمال محرك الاحتراق الداخلي عند التشيغل والتسارع، ثم يتم الانتقال إلى المحرك الكهربائي عند السير على سرعات منخفضة، والعودة لاستعمال محرك الاحتراق الداخلي عند السير على سرعات مرتفعة.

ومن أنواع السيارات الهجينة:

  • هيونداي أيونيك هايبرد: تأتي سيارة هيونداي أيونيك هايبرد بمحركين، الأول محرك احتراق داخلي 4 سلندر بسعة 1.6 لتر، وقوة 123 حصاناً مع عزم دوران حوالي 151 نيوتن، والمحرك الثاني محرك كهربائي قوته 1.56 كيلو واط بقوة 43 حصاناً وعزم دوران 170 نيوتن، وتحتاج سيارة هيونداي أيونيك هايبرد إلى 9 ثوان فقط للانطلاق من سرعة 0-100كم، ويبلغ استهلاكها للوقود من 3.4 إلى 3.9 لترات/100كم.
  • تويوتا بيريوس هايبرد: تحتوي سيارة تويوتا بيريوس على محرك احتراق داخلي 4 سلندر بسعة 1.8 لتر وعدد لفات حوالي 3600 لفة في الدقيقة، بالإضافة إلى وجود محرك كهربائي يزيد قوة السيارة لتصل إلى حوالي 121 حصاناً، وتستطيع سيارة تويوتا بيريوس الانطلاق من سرعة 0-100كم في زمن قدره 10 ثوان، كما لا تحتاج إلى أكثر من 2.9 لتر/100كم.
  • هوندا إنسايت: تحتوي سيارة هوندا إنسايت على محرك 4 سلندر بسعة 1.5 لتر ويتصل بمحركين كهربائيين مما يساعد على وصول قوة السيارة إلى 151 حصاناً، وقوة عزم دوران تصل إلى 267 نويتن، وتستهلك سيارة هوندا إنسايت حوالي 4.2 لتر/100كم.
اقرأ أيضاً  F-350 2015 سيارة فورد

السيارات الكهربائية

السيارات الكهربائية هي سيارات تعتمد بشكل كامل على الكهرباء كمصدر للطاقة، حيث تحتوي على محرك يعمل بالشحن الكهربائي، مما يجعلها أفضل من الناحية الاقتصادية ومن ناحية الحفاظ على البيئة.

ومن أنواع السيارات الكهربائية: 

  • فولكس فاجن جولف الكهربائية: تأتي سيارة فولكس فاجن بمحرك كهربائي قوته 134 حصاناً وقوة عزم 214 رطلاً – قدم، كما تأتي ببطارية قدرتها 35.8 كيلو واط – ساعة، مما يساعد السيارة على قطع حوالي 200كم لكل شحنة واحدة للبطارية، وتستطيع سيارة فولكس فاجن جولف التسارع من مسافة 0-96كم في زمن قدره حوالي 9.6 ثانية، كما تبلغ سرعتها القصوى 150كم.
  • رينو زوي: تأتي سيارة رينو زوي بمحرك كهربائي قوته 86 حصاناً، وبطارية ليثيوم بقوة 41 كيلو واط – ساعة، مما يمكن السيارة من قطع مسافة 300كم لكل شحنة واحدة للبطارية التي لا تحتاج أكثر من 4 ساعات للشحن الكامل، وتبلغ السرعة القصوى لسيارة رينو زوي حوالي 135كم.
  • شيفروليه بولت: تحتوي سيارة شيفروليه بولت على محرك كهربائي قوته 204 أحصنة، وبطارية قوتها حوالي 60 كيلو واط – ساعة، مما يساعد السيارة على قطع مسافة 520كم لكل شحنة واحدة للبطارية، وتستطيع سيارة شيفروليه بولت التسارع من مسافة 0-100كم في زمن قدره حوالي 7.3 ثوان فقط.

مقالات عن أفضل السيارات الاقتصادية