اقرأ » أفضل المواقع السياحية في البحرين
السياحة والسفر دول ومعالم

أفضل المواقع السياحية في البحرين

أفضل المواقع السياحية في البحرين

السياحة في البحرين

تُمثل السياحة في البحرين ركيزة أساسية من ركائز اقتصاد البلد رغم أن مساحتها ليست كبيرة، وعلى ذلك فإنّ أفضل مواقع السياحة بالبحرين متنوعة والخدمات مسهّلة ومريحة للسياح ففيها أفضل الفنادق والمجمعات التجارية الفخمة.

أفضل المواقع السياحية في البحرين

متحف بيت القرآن

صاحب الفكرة في تشييد المتحف هو الدكتور عبداللطيف جاسم، وتم إنشاء المتحف عام 1990م، وهو مُلتقى إسلامي يزوره الباحثون والدارسون المهتمون بشأن التراث الإسلامي، فهو من أفضل مواقع سياحة بالبحرين، ويحتوي على عشرة آلاف مخطوطة ونسخة قرآنية، من أبرزها النسخة الأولى للقرآن الكريم التي قد تمت كتابتها في عهد عثمان بن عفان، رضي الله عنه، كما يضم أكبر نسخة من القرآن، وهي من الهند؛ وقد كُتبت بخط النسخ في القرن الثامن عشر الميلادي، وقد تنازل الدكتور عبداللطيف عن العديد من مخطوطاته النادرة وأهداها للمتحف.

تم توظيف نمط الفن الإسلامي المعماري المتميز الذي يرجع تاريخه إلى القرن الثاني عشر في بناء المتحف، ومأذنته تمّ بناؤها على غرار مأذنة مسجد خميس؛ الذي يعتبر أول مسجد تم تشييده في البحرين في عهد عمر بن عبد العزيز.

من أهم ما يضم متحف القرآن هو متحف الحياة الذي فيه عشر قاعات؛ كلٌ منها يحوي العديد من المخطوطات الإسلامية الواردة من بلدان إسلامية مختلفة.

يعتبر المسجد التابع للمتحف تحفة معمارية إسلامية حيث إن قُبّته زجاجية، وتضاهي أكبر القباب في العالم، كما أن محرابه أزرق مصنوع من الخزف.

قلعة البحرين

يرجع تاريخ إنشاء القلعة إلى القرن الرابع عشر الميلادي، ويُطلق عليها أيضًا قلعة البرتغال؛ وعندما استولى البرتغاليون على البحرين فيما بين عامي 1521-1602م، انتبهوا لموقع القلعة الاستراتيجي فاستخدموا القلعة كقاعدة عسكرية.

اقرأ أيضاً  محافظة أريحا

تقع القلعة في المنامة العاصمة في الجهة الشمالية من جزيرة البحرين على شاطئ البحر، وفيها مواقع أثرية متنوعة كالمباني، والحصون المصنوعة من الحجارة، والقناطر الحجرية القديمة، والحفريات الأثرية التي تمّ من خلالها اكتشاف وجود العديد من الأبنية السكنية، والتجارية،والعسكرية.

قامت منظمة اليونسكو بتسجيل القلعة كموقع للتراث العالمي؛ باعتبارها تحوي آثارًا تاريخية تعود إلى أكثر من قرنين فيما قبل الميلاد وحتى القرن السادس عشر الميلادي.

جزر أمواج

تعد جزر أمواج من أفضل مواقع سياحة بالبحرين؛ فهي مناسبة تمامًا للرحلات العائلية، وتمتد على مساحة ما يقرب من ثلاثة ملايين كيلومتر مربع، وتتكوّن من ستة جزر.

يمكن خلال الزيارة الاستمتاع بممارسة السباحة على شاطئ سرايا، كما يمكن التزحلق على الماء، وممارسة رياضة التجديف، والصيد، والغوص.

تضم الجزر مُجمع ذا لاجون؛ الواقع في مياه البحر في منظر بديع خاصةً ليلًا مع الإضاءة الباهرة، وهو عبارة عن مركز تجاري ضخم للتسوّق.

حديقة واهوو المائية

تعتبر من أفضل مواقع السياحة بالبحرين حيث يحبها الكبار والصغار؛ لوجود العديد من الألعاب المائية الممتعة فيها، وتقع على مساحة 15000م²، وقد تم افتتاحها عام 2009م، وتم إنشائها وفقًا لتقنية حديثة يتمّ من خلالها المحافظة على درجة حرارة جميع البحيرات بها عند درجة 30 درجة مئوية، وهي مُزوّدة بمرافق للراحة تُناسب كبار السن، وذوي الاحتياجات الخاصة.

تقع الحديقة في المنامة العاصمة، وتحديدًا في سيتي سنتر البحرين، وتشمل منطقة مُغطّاة داخلية يتمتع فيها الأطفال والكبار بالمسابح المتميزة، وأخرى خارجية في الهواء الطلق حيث الأمواج الاصطناعية وطريقة ركوبها كلعبة ترفيهية.

تحتوي الحديقة على بعض المطاعم التي تقدم الوجبات الخفيفة، والكافيهات التي يُفضلها الكثيرون لتناول مشروبات متنوعة.