منوعات

أفضل انواع معجون الحوائط

أفضل انواع معجون الحوائط

معجون الحوائط Wall Putty

هو من المنتجات المهمة والضرورية التي تقوم بدور فعال في تجهيز أسطح الجدران، وإعطائها الملمس الناعم، وفي حقيقة الأمر فإنها تستخدم قبل البدء في عملية طلاء الجدران، بحيث يهدف هذا المعجون إلى مقاومة الماء ومنع دخولها الى الحوائط والأرضيات، كما يستخدم للحماية من الرطوبة، والعفن، والعوامل الجوية المختلفة، وأشعة الشمس، كما يعمل على سد الفراغات، وملء الفجوات الصغيرة، وإخفاء التشققات والخدوش الموجودة على الجدران، حيث يوجد أنواع متعددة من معجون الحوائط، التي تتصف بميزات خاصة تعطيها أشكال وتأثيرات مختلفة لتناسب مختلف أذواق ورغبات المستهلكين.

أنواع معجون الحوائط

معجون الحوائط الأسمنتي

هو عبارة عن مسحوق أساسه أسمنت وعدد من المعادن، مثل البوليمر وبعض الإضافات الكيميائية لتحسين خواصه؛ حيث يمكن استخدامه على جميع الأسطح سواء الخارجية، أو الداخلية، وحتى على أسقف المنازل، أو الأسطح المكشوفة؛ وذلك لتهيئة وترميم الأسطح لأعمال الدهانات واعطائها اللون الأبيض الناصع، والملمس الناعم والهادي، كما يعتبر من أفضل أنواع المعجون المنتشرة بشكل واسع خلال هذه الأيام.

  • المميزات: يمتاز بقوة التصاق عالية، ومقاومة ممتازة للتآكل، بالإضافة إلى سهولة استخدامه وفرده، كما يستخدم لفترات طويلة الأمد، ولجميع أنواع الدهانات، ويقاوم نمو الطحالب والفطريات على الجدران، ويعطي مظهراً نهائياً رائعاً مع ثباتية عالية في اللون، إلى جانب أنه قليل الصيانة المستقبلية، ونتيجةً لانخفاض قدرته الامتصاصية فلا يحتاج طلاؤه للكثير من الدهان.
  • المواصفات: يتميز بقوة في الارتباط نتيجة احتوائه على الاسمنت، وهو مقاوم للرطوبة والماء بشكل ممتاز، كما يكون مظهره النهائي ناعماً ومطفي، بالإضافة إلى أنه يحتاج لمدة تتراوح ما بين ست ساعات إلى ثمان ساعات حتى يجف تماماً، وتنتهي صلاحية استخدامه بعد مرور ستة شهور على فتح عبوته.

معجون الحوائط الاكريليك

هو عبارة عن مسحوق يتكون من الماء والاكريليك؛ حيث إن الاكريليك عبارة عن ألياف اصطناعية مكونها الأساسي البوليمر، كما يتم استخدامه على الأسطح الداخلية للمنازل، والجدران الناعمة المخصصة للرسم عليها، ولا يمكن استخدامه للأسطح الخارجية.

إقرأ أيضا:كيفية عمل استبيان
  • المميزات: يمتاز بمقاومة ممتازة للقلويات، وجاهزية استخدامة وفردة، كما يتميز بقوته في الالتصاق نتيجة احتوائه على مادة الاكريليك، بالإضافة إلى أنه يعطي ملمساً نهائياً ناعماً جداً، ولا يحتاج طلاؤه إلى الكثير من الوقت فهو يجف بسرعة، كما أنه مناسب لجميع أنواع الدهانات.
  • المواصفات: يختلف عن المعجون الأسمنتي بقوة ارتباط قليلة، وقوة ضعيفة نوعاً ما، وهو مقاوم للرطوبة والماء بشكل جيد جداً، كما يكون مظهره النهائي ناعم ولامع، بالإضافة إلى أنه يحتاج لمدة تتراوح ما بين أربعة ساعات إلى ست ساعات حتى يجف تماماً، كما تنتهي صلاحية استخدامه بعد مرور 12 شهر على فتح عبوته.

معجون الحوائط الجبسي

هو عبارة عن مسحوق أساسه مادّة الجبس، ويتم خلطه بالماء بسهولة  ليتم توزيعه على الجدران، كما يمكن استخدامه على الأسطح الداخلية للمنازل والأسقف للرسم عليها، ولا يمكن استخدامه للأسطح الخارجية.

  • المميزات: يمتاز بقوة التصاق جيدة على المواد الليفية، وسهولة استخدامه بغض النظر عن الشكل المرغوب طلاؤه بهذا المعجون، كما يتميز بسهولة فردة على الجدران، وهو مناسب لأنواع الدهانات الزيتية والأكريليك، بالإضافة إلى أنه يعطي سطحاً نهائياً ناعماً مع ثباتية عالية، ونتيجةً لانخفاض موصليته للحرارة فهو عازل للحرارة بشكل جيد.
  • المواصفات: من أبرز خصائص المعجون الجبسى أن قوة ارتباطه ضعيفة، وهو مقاوم للرطوبة والماء بشكل ضعيف جداً، كما يكون مظهره النهائي ناعم، ويحتاج لمدة تتراوح ما بين 15_20 دقيقة حتى يجف تماماً، كما تنتهي صلاحية استخدامه بعد فتح العبوة مباشرة.

شذى خطاطبة عمي 26 سنة، تخرجت من جامعة اليرموك، كلية العلوم، قسم الكيمياء 2016 بتقدير جيد جداً، من هواياتها القراءة والتصوير والطهي ومشاهدة الأفلام. أعمل ككاتب محتوى إذ تتمتع باللغة السليمة، والسرعة مع الاتقان، والقدرة على العمل تحت الضغط، والتعاون مع أعضاء الفريق، وتتقن استخدام برامج الكمبيوتر -وورد واكسل- واستخدام التكنولوجيا الحديثة بشكل جيد جداً. تعمل ضمن فريق المحتوى في شركة السوق المفتوح، وتبرع في كتابة مقالات ذات عناوين متعددة.

السابق
كيفية عمل استبيان
التالي
إعادة تدوير الكرتون