تكنو لايف

أفضل برامج حاسوب

أفضل برامج حاسوب

برامج الحاسوب

تتعدد البرامج التي يمكن تحميلها واستخدامها على الحاسوب، سواء كانت برامج لمتصفح الإنترنت، أو برامج حماية، أو برامج قارئة للملفات كملفات pdf، ولهذه البرامج أهمية كبيرة للمستخدمين على اختلاف احتياجاتهم لها، وتعمل الشركات المصنعة لهذه البرامج على تحديثها وتطويرها باستمرار، وعلى إصدار كل ما هو جديد ومختلف، ولذلك قد يجد المستخدمون صعوبة في اختيار البرامج المناسبة لهم، والتي يمكن لأجهزتهم تحميلها وتشغيلها.

أفضل برامج حاسوب

فيما يأتي بعض من أفضل برامج الحاسوب بمختلف المجالات والاستخدامات:

برامج متصفح الإنترنت

لعل متصفحي جوجل كروم وفايرفوكس من أشهر متصفحات الإنترنت وأكثرها استخداماً إلا أنه يوجد برامج أخرى مميزة وسريعة مثل متصفح أوبرا Opera، وهو متصفح إنترنت سريع وآمن ويتميّز بوجود خاصية Speed Dial والتي تعمل على نقل المستخدم إلى صفحاته المفضلة بسرعة، وخاصية Opera Turbo والتي تضغط الصفحات المفتوحة في حال كان الإتصال بالإنترنت سيئًا من أجل أن يساعد المستخدم على التنقل بينها بسهولة أكبر.
يوجد متصفحات أخرى مثل: سنت، وفيفالدي، وتشي دوت، ويعتبر متصفح تش دوت Chedot Browser أو متصفح العصفورة من متصفحات الإنترنت الحديثة والجديدة ، كما أنه يعتبر المتصفح المناسب للمستخدمين الذين يعانون من بطء الإنترنت، وهو يتميز بكونه خفيفاً وسريعاً، كما يساعد المستخدمين على تنزيل الفيديوهات من الفيسبوك، كما يسمح بأخذ لقطات من شاشة المتصفح، وهو متوافق ومجاني مع كافة أنظمة تشغيل ويندوز، كما يدعم العديد من اللغات.

إقرأ أيضا:كيف أحذف حسابي في السناب

برامج الحماية

تنتقل الفيروسات إلى جهاز الحاسوب من خلال شبكة الإنترنت، أو الأقراص، والملحقات التي تنقل البيانات إلى الحاسوب، ولهذا من الضروري أن يتوفر في حاسوب المستخدم برنامج حماية قوي، ومن الأمثلة على أفضل برامج الحماية برنامج باندا انتي فيروس Panda Antivirus، حيث يوفر هذا البرنامج المجاني الحماية لجهاز الحاسوب من الفيروسات والهاكرز وبرامج التجسس والتسلل، كما يحمي حاسوب المستخدم والمستخدم من عمليات الاحتيال، وهو يعمل بتكنولوجيا السحابة من أجل العثور على الفيروسات المعروفة وغير المعروفة، وأحصنة طروادة، وبرامج التجسّس بشكل سريع ومنعها من القيام بنشاطاتها الخبيثة.
 من الأمثلة على برامج حماية أخرى برنامج افيرا انتي فيروس، أو كما يعرف باسم برنامج الشمسية بسبب شكل أيقونته، وهو أيضاً برنامج حماية مجاني خفيف وقوي على الحاسوب، ويعمل على حمايته من الفيروسات وأحصنة طروادة، والديدان، وينبّه المستخدم لوجود الخطر حيث يراقب نظام التشغيل في الوقت الحقيقي، وهناك أيضاً برنامج افاست انتي فيروس.

برامج قراءة الكتب الإلكترونية وملفات PDF

يتميز برنامج PDF بقابليته على للعرض على كافة أجهزة الحاسوب، كما أنه يساعد على توزيع الملفات بسهولة عبر شبكة الإنترنت ومن خلال البريد الإلكتروني، ولذلك من الضروري أن يوجد برنامج مناسب من أجل قراءة هذا النوع من الملفات بسهولة، ومنها برنامج: أدوبي ريدير، وفوكست ريدير، ويتميز برنامج فوكست ريدير بكونه سهل الاستخدام ومجانيًا، كما يدعم العديد من اللغات، ويساعد المستخدم على إنشاء ملفات من نوع PDF، وعمل ملفات مكونة من الصور، كما يتوافق هذا البرنامج مع كافة أنظمة التشغيل.

إقرأ أيضا:أبرز الحسابات على تويتر الأردن

برامج لتشغيل الأفلام على الحاسوب

تعتبر مشاهدة الافلام والمسلسلات والاستماع إلى الموسيقى من الأنشطة التي يقوم بها غالبية المستخدمين على أجهزة الحاسوب الخاصة بهم، ولذلك من المهم أن يتوفر على الحاسوب برنامج يعمل على تشغيل الأفلام بجودة صورة وصوت عاليين، وواحد من الأمثلة على برامج لتشغيل الفيديو: برنامج VLC Media Player، ويعتبر هذا البرنامج من البرامج القوية لتشغيل المالتي ميديا، حيث إنه يتميز بقدرته على تشغيل جميع صيغ الفيديو والصوت على الحاسوب بجودة صورة ونقاء صوت عاليين.

برامج تنظيف السجلات والصيانة

من المفيد أن يوجد في الحاسوب برامج تعمل على تنظيفه من الملفات غير الضرورية وغير المرغوب بها، ومن أجل التخلص من أخطاء التسجيل؛ حيث تساهم هذه البرامج في جعل أداء الحاسوب أكثر سلاسة وسرعة، ومن الأمثلة على هذه البرامج برنامج Comodo PC Tuneup؛ حيث يعمل هذا البرنامج على فحص الحاسوب بشكلٍ سريع، كما يعمل على تحديد وإزالة الملفات والسجلات غير المهمة من أجل تحسين أداء الحاسوب.
 من الأمثلة الأخرى على هذه البرامج برنامج Ccleaner، وبرنامج Uniblue Power، ويتميّز هذا البرنامج بكونه يحتوي على أدوات السرعة التي تحدد الملفات والعمليات المسببة لبطء الحاسوب، ثم تنظف نظام التشغيل وتسريعه، وتجزئة وتنظيف الحاسوب من الملفات المؤقتة وغير الهامة للمستخدم من أجل زيادة مساحة التخزين في القرص الصلب من خلال أداة خاصة موجودة به تعمل على تحليل محتويات القرص الصلب.

إقرأ أيضا:بوبجي لايت

أفضل برامج حاسوب لعام 2019

هناك العديد برامج الحاسوب التي يمكن أن تعتبر من أفضل برامج كمبيوتر لعام 2019، ومنها:

  • برنامج Windows Malicious Software Removal Tool: قامت شركة مايكروسوفت بتطوير هذه الأداة من أجل أن تقوم بفحص نظام ويندوز بشكلٍ سريع وكامل بهدف العثور والتخلص على أية برامج ضارة، وذلك لدعم برامج الحماية والتي تكون في بعض الأحيان غير كافية للتخلص من الفيروسات.
  • برنامج WinX YouTube Downloader: يساعد هذا البرنامج على تحميل الفيديوهات من اليوتيوب بالإضافة إلى أكثر من مئة موقع آخر من المواقع المعروفة.
  • برنامج Vitomu: يساعد هذا البرنامج البسيط على فصل الصوت من الفيديو والاحتفاظ به وبجودة عالية من أجل استخدامه لاحقاً، وهو يدعم أشكال وصيغ كثيرة جداً من صيغ الفيديو ومنها: MP3، وMP4A، وOGG، وFLAC.
  • برنامج Folder Painter: يساعد هذا البرنامج البسيط على تغيير لون الملفات وأشكالها، ويتميز هذا البرنامج بسهولة استخدامه وبأنه لا يحتاج إلى تحميل فهو من البرامج المحمولة.
  • برنامج Firework: يقوم هذا البرنامج بتحويل المواقع الإلكترونية المختلفة إلى تطبيقات يمكن للمستخدمين وضعها على سطح المكتب للوصول إلى مواقعهم المفضلة  بكل سهولة ويسر.
  • برنامج Easy Shaky Video fixer: يجعل هذا البرنامج الفيديوهات أكثر استقرارًا وثباتًا منذ بداية عرضها، فالكثير من المستخدمين يعانون من كون بعض الفيديوهات غير ثابتة وتعتز باستمرار أثناء عرضها مما يجعل مشاهدتها أمرًا مزعجًا.
  • برنامج Inviska Rename: يقوم هذا البرنامج بإعادة تسمية الملفات مرة واحدة.
  • برنامج Disk Savvy Ultimate: يساعد هذا البرنامج المستخدم على معرفة وتحليل مساحة التخزين في القرص الصلب، كما يساعد المستخدم على تصنيف النتائج بناء على معايير مختلفة مثل الإمتداد، والحجم ووقت الإنشاء.
  • برنامج Chromium Edge: هو برنامج من أجل التصفح عبر الإنترنت موجّه لمستخدمي نظام تشغيل ويندوز 10، ويتميز بأنه مشابه لمتصفح جوجل كروم وبالتالي فهو يحتوي على أغلب مميزاته ومواصفاته، كما أنه سهل الإستخدام وسريع، ومفتوح المصدر، بالإضافة إلى قدرته على إستيراد البيانات وكلمات المرور من متصفح جوجل كروم ومن المتصفحات الأخرى.
  • برنامج O & O AppBuster: يساعد هذا البرنامج مستخدمي نظام ويندوز 10 على التخلص من التطبيقات والبرامج التي تم تثبيتها من قبل الشركة بشكلٍ افتراضي والتي يرغب مستخدم الحاسوب بإزالتها.
السابق
ألعاب كمبيوتر 2019
التالي
ألعاب بلاي ستيشن 2