تمارين رياضية

أفضل رياضة لشد البطن

شد البطن

البطن من أكثر مناطق تراكم الدهون والشحوم، مما يشير إلى زيادة الوزن، لذلك ينبغي الحرص على التخلص منها باستمرار كي لا تسبب زيادة مفرطةً بالوزن، ومن أجل إزالة ترهلات البطن وشد عضلاته دون الحاجة إلى اللجوء إلى المستشفيات والعمليات الجراحية، ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية.

تمارين رياضية لشد البطن

من التمارين الرياضية المناسبة لشد البطن بفعالية كبيرة:

تمرين السكوات

يمكن ممارسة هذا التمرين من خلال الوقوف والمباعدة بين القدمين، وإمساك أثقال بكلتا اليدين، ثمّ ثني الركبتين إلى أسفل بوضع القرفصاء ومحاولة وصول الأرض بالأثقال، وفرد الجسم بعد ذلك من جديد وفرد الذراعين مع الأثقال بالتبادل بين الجهتين اليمنى واليسرى في كل مرة، وذلك ضمن 3 مجموعات بـ 12 تكرارًا.

تمرين Reaching Row 

في هذا التمرين يجب إمساك زوج من الأثقال والوقوف مع مراعاة تقديم القدم اليمنى إلى الأمام، ثمّ ثني القدمين لتشكيل زاوية قائمة مع الأرض، ثمّ محاولة وصول الأرض بالأثقال مع تبادل كل من الذراعين والقدمين، وممارسة التمرين في 3 مجموعات بـ 12 تكرارًا.

إقرأ أيضا:فريق شالكه الألماني

تمرين Curtsy Curl 

لممارسة هذا التمرين يجب إمساك ثقل باليد اليسرى، ثمّ جعل الساقين متقاطعتين وإنزال الجذع مع محاولة موازنة الجسم، ثمّ رفعه، ومد الساق اليمنى باتجاه الخارج مع استقامة الساق اليسرى وتدوير الجذع إلى اليمين، ثمّ إعادته إلى وضعه الأصلي وتكرار الحركات على الجهتين، وذلك في 3 مجموعات بـ 12 تكرارًا.

تمرين موازنة العضلة ثلاثية الرؤوس مع التمدد

يُمارس هذا التمرين من خلال حمل زوج من الأثقال وموازنة الساق اليمنى مع ثني الركبة قليلًا، ومد الساق اليسرى إلى الخلف، وإمساك الأثقال خلف الرأس وثني المرفقين، ويمكن زيادة التحدي بثني الركبة اليسرى أمام الفخذ ورفع الذراعين، وتكرار الخطوات بالتبادل بين الساقين، وتأدية التمرين في 3 مجموعات بـ 12 تكرارًا.

تمرين البلانك الجانبي

في هذا التمرين يجب إمساك ثقل باليد اليسرى مع وضع البلانك الجانبي، وإسناد الجزء العلوي من الجسم إلى الأعلى على كل من الكوع والساعد الأيمن، وبعد ذلك ثني الركبة السفلية لدعمه، ورفع الوركين لتشكيل خطً مستقيم بالجسم من الكاحل إلى الكتفين، ثمّ رفع الذراع اليسرى إلى الأعلى، والحفاظ على ثبات الوركين وشد عضلات البطن، وتحريك الذراع إلى الأعلى والأسفل، والمبادلة بين الجانبين، وتطبيق التمرين في 3 مجموعات بـ 12 تكرارًا.

إقرأ أيضا:نادي برشلونة (بارسا)

فوائد تمارين شد البطن

 لتمارين شد البطن عدد فوائد، من أبرزها:

  • زيادة رشاقة الجسم، فهذه التمارين تُكسب الإنسان ثقةً بنفسه ورضى عنها، وتمنحه إرادةً وقدرةً على تخطي كل صعوبات الحياة. 
  • تحسين عملية الهضم، إذ إن كل جهاز في الجسم ينال العناصر الغذائية  التي يحتاجها دون تراكم الدهون والسموم والغازات في المعدة.
  • منح الإنسان الشعور بالراحة النفسية والاسترخاء؛ لأن تمارين شد البطن تجمع بين الهدوء والتأمل. 
  • زيادة التركيز وتصفية الذهن، وتحسين قدرة من يمارسها على التفكير.
  • دعم الفقرات وعظام الجسم، وحماية العمود الفقري من الإصابة بالضعف.
  • وقاية الجسم من الإصابة بأمراض عدة، مثل ضغط الدم والسكري.

نصائح لشد البطن

عند ممارسة تمارين شد البطن يجب مراعاة بعض النصائح، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:الدوري الإسباني
  • تقليل تناول مختلف أشكال الدهون والسكريات.
  • الإكثار من الحركة حتى لو في المنزل.
  • التعود على الإكثار من شرب الماء عادة، بكمية لا تقل عن 8 أكواب خلال اليوم الواحد
  • يمكن ممارسة بعض التمارين يوميًا لمدّة تصل إلى ربع ساعة، ثمّ زيادتها لتصل إلى نصف ساعة،، وتبديل التمارين كل يوم بغرض الاستفادة منها قدر الإمكان دون إرهاق عضلات البطن، خصوصًا للأشخاص غير المعتادين على ممارسة التمارين الرياضية.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
أفضل رياضة للأطفال
التالي
منتخب بيرو