إكسسوارات كمبيوتر

أفضل طابعة ثلاثية الأبعاد

أفضل طابعة ثلاثية الأبعاد

طابعة ثلاثية الأبعاد 

الطابعة ثلاثية الأبعاد تسمح لمستخدميها بإنتاج مجسم ملموس، عن طريق تصميمها على برامج الحاسوب، ثم طباعتها أو تصنيعها بالطابعة التي تعمل وفق مبدأ صف الطبقات طبقة فوق طبقة إلى أن يتم إنتاج الشكل المطلوب. يستخدم هذا النوع من الطابعات في العديد من المجالات بسبب قدرتها على تصنيع التصاميم المعقدة جداً بمختلف الخامات، ومن أهم هذه المجالات: الهندسة، والطيران، والبناء.

أنواع أفضل طابعة ثلاثية الأبعاد

طابعة FormLabs Form 2

تعتبر هذه الطابعة بأنها الطابعة الوحيدة التي تعمل بتقنية ستيريوليثوغرافيا SLA أو ما تعرف بالراتينج “المعالج”؛ وهذا يعني أن الطابعة تعمل عن طريق الليزر والراتنج المتصلب وليس عن طريق القذف، يبدأ عملها عندما يضيء الليزر على لوحة البناء؛ مما يتسبب في طبقة رقيقة يجعلها جاهزة من أجل التصلب، وتتم عملية الرسم بشكل بطيء من أسفل إلى أعلى لإنشاء كافة الطبقات، تتميز هذه الطابعة بدقتها المتناهية، لكنها مكلفة جداً. 

طابعة Ultimaker 3

تعتبر هذه الطابعة من الطابعات المكلفة جداً، لكنها تقدم مجسمات مرسومة بدقة 12.5 ميكرون، وتوفر العديد من الميزات التي تجعلها من بين أفضل الطابعات في الأسواق، وهي مخصصة للشركات وليس للأفراد. 

طابعة MakerBot Replicator+

تقدم شركة MakerBot هذه الطابعة، التي تتميز بكونها سريعة جداً، وتدعم ملفات CAD مع شاشة تعمل باللمس بخيوط PLA، التي تتميز بمتانتها، والتي تعتبر مناسبة لإنشاء النماذج الأولية، وتحقق إمكانية الاتصال بالواي فاي، كما توفر إمكانية ترتيب اللوحات للانشاءات المتعددة.

طابعة  2 Lulzbot Mini 

تعتبر هذه الطابعة من الطابعات المناسبة للاستخدام من قبل المبتدئين، حيث يتيح برنامج Lulzbot اختيار مستوى التعقيد والتحكم من خلال ضبط الإعدادات البسيطة مثل؛ ارتفاع الطبقة، والسرعة، والحرارة، كما أن علامة التبويب المتقدمة تعطي للمستخدم إمكانية أكثر دقة في مجال الطباعة. تتضمن هذه الطابعة تسوية تلقائية وسطح للطباعة ساخن، بالإضافة إلى أنها تدعم خيارات خيوط PLA المتعددة، كما تحتوي الطابعة على حجم إنشاء من 6.3х6.3х7.9 بوصة.

طابعة LuluzBot TAZ 6

تُعد هذه الطابعة من الطابعات المتطورة في مجال الطباعة ثلاثية الأبعاد، التي يصل حجم الإنشاء فيها إلى 11х11х9.8 بوصة مع إمكانية الوصول إلى درجات حرارة عالية قد تصل إلى 572 درجة فهرنهايت. تدعم الطابعة أعداداً كثيرة ومتزايدة من الخيوط  كما أن لكل طبقة سماكة، يمكن التعديل عليها، تتراوح بين 50 إلى 500 ميكرون، بالإضافة إلى أنها تأتي مجمعة مع برنامج ليسهل عملية تحميل وتنزيل الملفات.

طابعة MakerBot Replicator Z18

تعتبر هذه الطابعة من الطابعات التي تأتي بحجم كبير و بسعر باهظ، كما تحتوي على حجم إنشاء 12х12х18 بوصة، كما أنها تحتوي على حجرة إنشاء ساخنة مزودة بكاميرا مدمجة؛ وذلك من أجل مراقبة التقدم ودعم الخيوط المتعددة.

طابعة مونوبرايس ميني دلتا  Monoprice Mini Delta 

تناسب هذه الطابعة جميع مستخدميها من حيث سعرها؛ فهي رخيصة الثمن، بالإضافة إلى تجميعها الكامل الذي يجعلها جاهزة للطباعة، وتأتي هذه الطابعة بسماكة 1.75 ملم مع لوحة بناء ساخنة وهذه ميزة أساسية لطابعات FDM، كما تتميز هذه الطابعة بكونها متغيرة درجة الحرارة، ما تسمح لمستخدمها بضبط الإعدادات، وتتم الطباعة باستخدام مجموعة واسعة ومختلفة من المواد ومن أهم المواد الأساسية التي تستخدمها هذه الطابعة ABS و PLA والخشب والمركبات المعدنية، كما أن تسخين الطابعة يكون على مستوى ذاتي؛ أي أنها لا تحتاج إلى معايرة الجهاز قبل البدء بالطباعة يدوياً.

أنواع أخرى

  • طابعة FlashForge Creator Pro.
  • طابعة CEL Robox.
  • طابعة Robo R1+.
السابق
مهام نظام التشغيل
التالي
أفضل طابعات منزلية