منوعات

أفضل طرق تصوير منتجات

أفضل طرق تصوير منتجات

تصوير المنتجات

تصوير المنتجات هي عملية استعمال أدوات وطرق معينة لأخذ صور عديدة تُبين جوانب المنتجات المراد بيعها بغرض جذب المشترين والإجابة عن تساؤلاتهم حولها، فتصويرها يسهل إيصال المعلومات عنها بطرق أفضل للمشترين، ويجعل مظهر المتجر الإلكتروني جذابًا أكثر، كما أن تصويرها من العوامل المهمة والمؤثرة في قرار شراءها.

كيفية تصوير المنتجات

الخلفية 

الخلفيات المزعجة أو التي تحتوي على عناصر كثيرة يمكن أن تشتت ذهن من يرى الصور، وبذلك لا تجذب انتباهه للمنتج، لذلك من الأفضل أن تكون خلفية الصورة بسيطة وهادئة، أما لتصوير المنتجات بغرض عرضها في كتالوجات رسمية أو مواقع ونقاط بيع، يُنصح باستعمال خلفية بيضاء؛ فهي تُبرز جمال المنتج وتركز نظر العميل عليه.

الإضاءة

الإضاءة من أهم عناصر تصوير المنتجات عامةً، فتوزيع الظلال والإضاءة في الصورة يُظهر جمال وتفاصيل المنتج، وتتفاوت الإضاءة بالحدة والنعومة حسب حجمها ونوعها، وفي حال مواجهة صعوبات بالحصول على إضاءة كافية يمكن الاستعانة بإضافة إضاءة إضافية.

زاوية التصوير 

ينبغي البحث عن أفضل زاوية لتصوير المنتج، وهي الزاوية التي تُبرز وتمنح المنتج جماله الذي يستحقه، مع مراعاة الخلفية والإضاءة المناسبة، ويوجد عدة مسميات لزوايا التصوير، مثل: زاوية عين الطائر، وزاوية عالية، وزاوية مستوى النظر، وزاوية منخفضة النظر، كما يجب الحرص على منع ميلان الصورة عند التصوير لأنها صورة رئيسية  تعطي الانطباع الأولي المهم لمن يراها.

إقرأ أيضا:أفكار مشاريع جديدة ومبتكرة

الأدوات 

  • مجسمات الاطفال:  تُستخدم لعرض المنتجات عليها أو بمثابة قاعدات تثبت المنتجات، مما يسهل أخذ صورة مناسبة.
  • حامل الكاميرا: هي أداة تثبت الصورة وتمنع اهتزازها.
  • عدسات مكبرة: تُستخدم لكاميرات تصوير المنتجات الدقيقة او التي تتطلب إظهار التفاصيل فيها.
  • برامج تعديل الصور: تختلف برامج تعديل الصور بين برامج احترافية وأخرى سريعة وسهلة الاستعمال.

نصائح حول تصوير المنتج

  • تعليق المنتجات: تعليق المنتجات بطريقة إبداعية للحصول على رؤية أفضل، يمكن تعليقها بالمقلوب، أو جانبيًا، أو بطريقة غير اعتيادية، أو بأسلاك أو حبال وإبقاءها في الصورة، وأخذ صور مميزة، والحرص على التقاط لقطات أفضل وبإضاءة مثالية.
  • التصوير من زوايا غريبة: في الغالب يضع المصورون الكاميرا بنفس مستوى المنتجات لتظهر اللقطة كليًا بمستوى النظر، وأحيانًا يمكن تصوير المنتجات من زوايا غير معتادة، خصوصًا إذا كان من الصعب أن تظهر المنتجات في الصور مشوهةً أو غير منتظمة، كما يمكن في بعض الحالات تعليق المنتجات تعليقًا منظمًا، لكن تصويره من الأسفل أو الأعلى أو من الجوانب، وبذلك تنتج تكون الصور الناتجة مميزةً بالفعل.
  • أخذ صور مكبرة: غالبية اللقطات المكبرة يجب أن تُستعمل تزامنًا مع الصور الخاصة بالمنتجات المعتادة، وبالرغم من ذلك هي مناسبة للغاية لوضعها في صفحة مميزة في كتالوج، أو إعلان ملصق مثير للاهتمام، لكن يجب الحرص على أن تكون الإضاءة جيدة جدًا لإظهاِر ادق التفاصيل.
  • تصوير المنتجات مع استعمالاته بطريقة مميزة: يمكن فعل ذلك بإحضِار المنتج المراد تصويره، وورقة وقلم، ثم تسجيل كل استعمال له، والبدء بعرض الاستعمالات، لكن يجب البحث عن أفكار أكثر غرابةً وموجودة على أرض الواقع، ووضع دائرة حول أكثر الاستعمالات التي يمكن أن تسهل تصوير المنتج بطريقة مميزة.
  • وضع المنتجات على سطح عاكس: عند التصوير يمكن استخدام أسطح عاكسة، لتمنح الصور الناتجة المشاهد شعورًا بالعمق، وذلك لا يعني استخدام المرايا فحسب، بل يمكن التلاعب بالصور، كما أن بالإمكان عكس الصور على بقعة ماء أو أسطح لامعة، واستعمال الإضاءة لتحسين وإظهار الانعكاس. 
  • إضافة لمسات خاصة: ينصح بإضافة لمسات خاصة عند تصوير المنتجات، أو تأليف قصة حولها، ويمكن استعمال الصور لعكس الجانب الإنساني الذي يتحدث عن العلامة التجارية المراد إبرازها.

دعاء غنام، من مواليد عام 1994، خريجة تخصص أدب إنجليزي من الجامعة العربية المفتوحة، لديها خبرة تُقارب عامان في مجال كتابة المقالات والمحتوى في مواقع إلكترونية عدة، تبرع في الكتابة في عدة مجالات؛ مثل: الثقافة العامة، والسياحة، والإلكترونيات، والنباتات، والحيوانات، والجمال، والرشاقة، والبرامج والتطبيقات، والسيارات، وفن الطهي.

السابق
حساب استهلاك الوقود في المولدات
التالي
ترتيب المركبات العضوية حسب درجة الغليان