السياحة والسفر

أفضل طرق حجز فنادق

أفضل طرق حجز فنادق

الحجز الفندقي

 الحجز هو طلب مسبق للإقامة في غرفة فندقية، يُخَزَّن بواسطة الكمبيوتر في معظم الأحيان؛ وتتم عملية الحجز بعدة طرق؛ منها الحجز عن طريق الفنادق مباشرة؛ سواءً بواسطة مكاتب حجز مركزية تتبع لسلاسل الفنادق الكبرى؛ أو من خلال موظفي المكتب الأمامي في الفنادق الصغيرة، وهناك طرق أخرى مثل: اللجوء إلى مكاتب السفر، أو الخطوط الجوية، أوشركات الرحلات.

تطورت عمليات الحجز في الوقت الحالي؛ فبعد أن كانت تتم بطرق تقليدية؛ مثل الاتصال الهاتفي، أو الإيميل، أصبحت الآن متاحة بكبسة زر؛ وذلك بفضل انتشار الإنترنت والهواتف الذكية؛ فهناك العديد من منصات الحجز الإلكتروني المنتشرة على الانترنت، ومعظمها متاح كتطبيقات للهواتف الذكية.  

مميزات الحجز الإلكتروني للفنادق

كثيرة هي الطرق التي تتيح الحجز الإلكتروني للفنادق؛ مثل الحجز عن طريق المواقع الإلكترونية التابعة للعلامات التجارية التي تمتلك سلاسل فنادق، أو مواقع الحجز عبر الإنترنت مثل بوكينج وغيره، بالإضافة الى برامج الولاء التي تقدّمها الكثير من الشركات؛ وخاصة البنوك، كما أصبح  العديد من الأشخاص يفضلون الحجز الإلكتروني للفنادق على طرق الحجز التقليدية؛ لما يوفره من مرونة وتفاعل، وخيارات واسعة بكلفة أقل؛ فهو يتيح العديد من الخصومات والعروض، والمقارنة بين الأسعار المختلفة؛ حيث يستطيع المسافر، مهما كان نوعه، أن يختار العروض الخاصة التي تناسبه؛ فكما تستفيد العائلات من الأسعار الخاصة بالمجموعات، يجد مسافر الأعمال ضالته، فضلًا عن إتاحة الحجز الإلكتروني خدمات متكاملة توفر الجهد والوقت؛ تشمل فنادق، وطيران، وسيارات.

إقرأ أيضا:مدينة زيرمات السويسرية

أشهر مواقع حجز الفنادق

تنتشر العديد من المواقع التي تتيح حجز الفنادق عبر الإنترنت؛ ونقدم لكم فيما يأتي أشهرها:

  • جوجل: يمكن استخدام محرك البحث الشهير جوجل للبحث عن الفندق المناسب وحجزه؛ وذلك بكتابة عبارة “فنادق في… ” متبوعة باسم المنطقة المراد حجز الفندق فيها في شريط البحث، ليظهر مربع نتائج الفنادق، ثم يتم اختيار الفندق المناسب، وبعد ذلك الضغط على حجز غرفة، ويمكن معرفة أسعار الإقامة في الفنادق التي يتم تحديدها بواسطة شركاء جوجل؛ حيث يقدمون في بعض الأحيان أسعارًا مخفَّضة وخاصة وغير متوفرة للجميع؛ فعلى سبيل المثال قد يتم تقديم سعر معيّن فقط للمستخدمين الذين يسجِّلون الدخول إلى حساباتهم على جوجل. 
  • بوكينج: هو أشهر وأقدم المواقع التي تتيح مقارنة الأسعار وحجز الفنادق، وهو متاح باللغة العربية، ويمكن لمستخدميه الحصول على أنواع مختلفة من خدمات الإقامة في 180 دولة، وبفضل نظام التعليقات الموجود فيه، وقاعدة مُستخدميه الكبيرة؛ يُمكن التأكّد من مستوى الخدمات التي يُقدّمها الفندق.
  • تريب أدفايزر: يعتبر من أكبر المواقع العالمية الخاصة بالسفر، و يتيح حجز كل شيء متعلق بالسياحة، كما يقدم قائمة بأفضل الفنادق التي نالت أعلى التقييمات من مستخدميه حول العالم. 
  • سكاي سكانر: يوفّر أداة ذكية تقترح على المُستخدم أفضل المُدن التي يُمكن السفر إليها خلال التاريخ الذي يحدده، وذلك من ناحية أسعار بطاقات الطيران ووفرة الفنادق أيضا.

العثور على أرخص فندق

يتيح موقعا تريفاجو وأجودا خدمة البحث عن أرخص الفنادق حول العالم؛ وذلك بمقارنة الأسعار من أكثر من مصدر وعرض الأرخص للمُستخدم، لكن الحذر يجب أن يتوفّر عند التعامل مع هذا النوع من الأدوات؛ لأنها لا تضمن الحصول على أفضل الأسعار دائمًا. 

إقرأ أيضا:مدينة بولمان واشنطن

أفضل الطرق لحجز فندق

تعمل مواقع السفر عبر الإنترنت مثل تريفاجو أو تريب أدفايزر وغيرها بنظام العمولة؛ لذلك ينصح استخدامها فقط كدليل للعثور على فنادق مُناسبة، دون إتمام عملية الحجز عن طريقها، ثم التوجّه لموقع الفندق الرسمي للاطلاع على الأسعار بشكل مُباشر، وإتمام عملية الحجز؛ لأنها في بعض الأوقات قد تكون أرخص بالفعل من تلك المواقع.

السابق
محافظة تنومه في السعودية
التالي
قانون العمل العراقي