عقارات

أفضل طريقة لشراء منزل

أفضل طريقة لشراء منزل

شراء المنازل

يواجه الأشخاص الذي يرغبون بشراء منزل لأول مرة العديد من التحديات والصعوبات؛ لأن عملية شراء منزل من أهم القرارات المكلفة مادياً، وعليه فإنه يوجد العديد من الخطوات التي يجب على المشتري أن يأخذ بها من أجل أن يضمن أفضل طريقة للشراء وتجنب الوقوع بالأخطاء التي من الممكن أن يندم عليها فيما بعد.

أفضل طريقة لشراء منازل

يشهد سوق العقارات توسع كبير؛ مما أدى إلى تنوع الخيارات عند الشراء وبالتالي جعل المشتري يقع في حيرة من أمره، ولتجنب الوقوع بهذه الحيرة يجب عليه أن يطرح بعض الأسئلة قبل عملية الشراء، ومن أهم هذه الأسئلة:

  • مدة عرض المنزل للبيع في السوق: تبقى المنازل معروضة للبيع لفترات طويلة لعدة أسباب؛ مما يعطي المشتري فرصة مناسبة للتفاوض والحصول على المنزل بسعر مناسب في حال بقاءه معروضاً للبيع لمدة سنة أو أكثر، إذ أن البائع الذي يظل منزله معروضاً لفترات طويلة يصيبه اليأس؛ مما يجعله أكثر مرونة في التفاوض.
  • احتياج المنزل إلى الصيانة: يجب على المشتري التفكير في تكاليف الصيانة بالاعتماد على عمر المنزل، لذا يجب التحدث مع البائع حول التكاليف من أجل الحفاظ على المنزل في حالة جيدة.
  • سبب بيع المنزل: معرفة سبب البيع يكون لصالح المشتري، لأن معرفة السبب قد تعطي علامة تحذيرية يمكن أن تغير رأي المشتري بالمنزل، ولتفادي التورط بشراء المنزل بعد معرفة السبب الحقيقي حول بيعه.

نصائح عند شراء منزل 

معرفة نوع المنزل المطلوب شراؤه

يجب على المشتري تحديد ما يريده وفق احتياجاته قبل عملية الشراء، حيث إن معرفة نوع المنزل الذي يبحث عنه ونمط الحياة فيه؛ سواء في مجمع سكني أو منزل مستقل، يساعد في تقليل عدد الخيارات المتاحة وتوفير الوقت والجهد، كما يجب معرفة المنطقة المحيطة بالمنزل بشكل جيد واختيار ما يناسب المشتري؛ إما أن يكون المنزل في منطقة منعزلة وهادئة أو منطقة مركزية. 

وضع ميزانية للشراء

لتفادي التعرض للاحتيال من قبل أصحاب المنازل يجب على المشتري معرفة أسعار الشقق في المنطقة التي يريد الشراء فيها، وبناءً على ذلك وضع ميزانية مناسبة لشراء المنزل، وهذه خطوة مهمة لتجنب التشتت أثناء زيارة المنازل والتعرف على ميزاتها.

التعامل مع وكيل عقاري

يفضل التعامل مع وسيط عقاري عند شراء أي منزل، على أن يكون الوسيط شخصاً موثوقاً به ومضموناً ولديه معرفة تامة حول السوق العقاري والتعامل معه؛ مما يساعد في العثور على المنزل المناسب بعد وضع الميزانية المناسبة للمشتري.

التأكد من جودة المنزل

يجب التأكد من سلامة المنزل وجودته، والتأكد من سلامته من الناحية القانونية عن طريق التعامل مع مختص تفتيش، وذلك لمعرفة إن كان المنزل لديه مشاكل لم يخبر البائع عنها، كما يجب التأكد من توفر الخدمات التي تقدمها المنطقة مثل: الماء، والكهرباء، والصرف الصحي.

الأخطاء التي يجب تجنبها عند شراء منزل

  • المنزل الأغلى ليس الأفضل: المنزل الأغلى لا يجذب سوى فئة قليلة من المشترين، فإذا أراد المشتري إعادة بيع المنزل سيكون عدد المشترين قليل جداً، كما يجب تجنب شراء المنازل ذات الإصلاحات والديكورات المبالغ بها.
  • شراء المنزل دون التفكير بالمستقبل: يجب على المشتري أن ينظر إلى احتياجاته المستقبلية وليس فقط احتياجاته الحالية، فمن الأفضل أن يشتري منزلاً كبيراً إذا كان يخطط للزواج في المستقبل.

عدم توفر المال لبعض النفقات: يجب وضع ميزانية كاملة تشمل كافة النفقات وليس فقط نفقات شراء المنزل وتسجيله في السجل العقاري، إنما يوجد نفقات أخرى، مثل: المفروشات، والأجهزة الكهربائية والتعديلات التي يرغب في إجرائها.

السابق
أعمال فنية للأطفال سهلة وبسيطة
التالي
مدينة تنغير المغربية