أثاث وأجهزة منزلية

أفضل مكان لوضع المكيف السبلت

أفضل مكان لوضع المكيف السبلت

المكيفات 

يعتبر المكيف عبارة عن جهاز كهربائي، يتم تثبيته في مكان ما، ويستخدم في العادة للتبريد، والتدفئة في نفس الجهاز، وكان أول من اخترع المكيف هو ويليس هافيلا، وكان ذلك عام 1902، وقام بابتكار نظام يعمل على ضبط درجة الحرارة، ودرجة الرطوبة في الغرفة، وتعتبر المكيفات من أهم الاختراعات التي قامت بإحداث ثورة كبيرة في عالم التبريد، وقام بتقديم أول وحدة تكييف تعمل على الطاقة الكهربائية. 

يعتبر السبب الأساسي من وجود المكيفات في أغلب الأماكن سواء المنازل، أو الشركات، أو المحلات والمولات التجارية، أو الأماكن العامة، إلى أن العديد من الدراسات أثبتت أنها لها دور في عملية التنشيط العقلي، والبدني، خاصة في درجة الحرارة المرتفعة، والتي تسبب شعور بالإعياء، ويعتبر من الأجهزة التي تساعد في التخلص من مسببات الحساسية، وتحسين نوعية الهواء في المكان. 

مكيفات السبلت 

تعد مكيفات سبلت من أهم و أفضل أنواع المكيفات، والتي يُعرف عنها بأنها تتكون من وحدتين، الأولى هي الوحدة الضاغطة، والتي تأتي مع جهاز مبادل حراري خارجي، أما فيما يتعلق في الوحدة الثانية فهي تأتي مع مبادل حرارة داخلي، ويعتبر الهدف الأساسي منه توزيع الهواء في جميع أنحاء الغرفة، وهو من أكثر أنواع المكيفات انتشاراً في مختلف الدول، ويُعرف بأنه ذو جودة عالية في توزيع الهواء في كافة أنحاء الغرفة، وكذلك السرعة في عملية التبريد، ولكن يعتبر سعره أعلى من الأنواع الأخرى من المكيفات.

إقرأ أيضا:عيوب صوبة البواري

نصائح لاختيار المكان المناسب لمكيف السبلت 

  • يجب الحرص على أن يكون موقع وحدة التيار المتردد بعيد عن كافة مصادر الحرارة، والتي منها أدوات المطبخ الكهربائية، أو أي من الأجزاء الخارجية التي تتعرض للشمس. 
  • يجب الحرص على اختيار مكان بعيد عن الأتربة أو قليل التعرض لها، حماية وحدة المكيف منها. 
  • يجب اختيار مكان مرتفع وأقرب للسقف، للحصول على التبريد المثالي. 
  • يجب عدم وضع وحدة المكيف الداخلية أمام أي قطعة من قطع الأثاث التي من الممكن أن تسبب انقطاع في الهواء، حيث إن التدفق المتقطع للهواء من الممكن أن يسبب في التقليل من عمر المكيف، ويعتبر الارتفاع المثالي للوحدة ما يقارب الـ 7 أقدام عن مستوى الأرض. 
  • ينصح بعدم وضع وحدة التكييف الداخلية بالقرب من الأجهزة الكهربائية الأخرى، الأمر الذي من الممكن أن يسبب بعض المشاكل، والتي منها تسريب الماء من المكيف على الأجهزة، وبالتالي تعرضها للضرر، والتلف في بعض الأحيان. 
  • يجب وضع وحدة المكيف الخارجية في مكان لا تصله الشمس، حيث إنها تساعد في الحصول على هواء أكثر برودة، وأقل رطوبة، ولا يحتاج المكيف إلى جهد كهربائي وطاقة أعلى للتبريد، وبالتالي الزيادة من عمر المكيف الافتراضي. 
  • يجب الحرص على الوحدة الداخلية للمكيف بالقرب من السرير أو منطقة الجلوس، وذلك للحصول على درجة برودة أعلى. 
  • يجب الحرص على إبعاد وحدة التكييف الداخلية عن المصابيح الكهربائية، حيث إنها تعتبر مصدر حرارة عالية، وبالتالي من الممكن أن تؤثر على جودة البرودة التي تعطيها المكيف. 
  • اختيار الأماكن التي يتم من خلالها توزيع الهواء في كافة أنحاء الغرفة، وبشكل متساوي لجميع الأجزاء، بعيد عن أي معوقات من الأبواب، أو الديكور أو غيرها. 
  • يجب الحرص على عدم وضع المكيف في القرب من فتحات الشبابيك، أو الأبواب، وذلك للحرص على أخذ كافة الهواء البارد داخل الغرفة، وعدم تسربها للخارج، وعدم تسرب الهواء الساخن من الخارج إلى داخل الغرفة، وبالتالي التأثير على جودة تبريد المكيف. 
السابق
أفضل مكيف صحراوي 2020
التالي
أفضل أنواع المكيفات الشباك