دول عربية

أفضل مواقع سياحة في عمان

أفضل مواقع سياحة في عمان

مواقع سياحية في عمان

تتميّز سلطنة عمان بحضارتها العريقة وجمال طبيعتها، وهي غنية بالوجهات السياحية الطبيعية والتاريخية إضافة الى الترفيهية؛ الأمر الذي جعلها محطة تجتذب السياح إليها، ويستعرض هذا المقال أفضل مواقع السياحة في عُمان.

أفضل 11 موقعاً سياحياً في عُمان

صلالة

تعرف صلالة بأنها عروس السياحة في سلطنة عمان؛ وتقع على الشاطئ الجنوبي للسلطنة، وتتميّز بجمال طبيعتها الخلابة وآثارها التاريخية، ومن أبرز الوجهات السياحية فيها:

  • وادي دربات: وتجتمع فيه عجائب الطبيعة وجمالها، من شلالات، وبحيرات، وجبال، وكهوف، وعيون المياه الطبيعية، إضافة إلى المسطحات الخضراء التي تغطي المنطقة. 
  • شاطئ المغسيل الذي تحيط به الجبال الشاهقة قاتمة اللون، ويتميز بمياهه ذات اللون الفيروزي، ورماله الناعمة. 
  • مدينة سمهرم الأثرية: يعود تاريخها إلى 200ق.م، وتضم قلعة، ومبانٍ قديمة استخدم الحجر في بنائها، وفيها ممر مائي يمر على بحر خور روري، ويمكن للسياح العبور فوقه والتمتع بجمال المنظر.
  • عين رزات، وكهف المرنيف.

مسقط

تضمّ مسقط عددًا من المتاحف التي تجتذب الزوار إليها، مثل: المتحف الوطني العماني، وبيت الزبير، كما يمكن للزوار زيارة أكبر مساجد عُمان: مسجد السلطان قابوس الكبير، ذو القباب الزرقاء والذهبية، أمّا في الجانب الترفيهي؛ فيمكن زيارة مارينا بندر الروضة حيث يمكن ممارسة أنواع مختلفة من الأنشطة المائية والتمتع بالألعاب، كما يمكن التمتع بجمال خليج مطرح، وقضاء تجربة تسوق ممتعة في أسواقها، التي تتمتع بطابع تراثي أصيل، وتباع فيه تشكيلة متنوعة من المنتجات المحلية التقليدية التي تستهوي السياح ويقبلون على شرائها كتذكارات من المنطقة، مثل: التحف، والعطور، والأشغال اليدوية، والمجوهرات.

إقرأ أيضا:شقق للبيع في عمان

الجبل الأخضر

يعتبر الجبل الأخضر وجهة مميزة لعشاق الطبيعة والمغامرات، ويمر الطريق المؤدي إليه عبر مجموعة من القرى الجبلية، والمزارع، والطرقات المتعرجة، والأودية السحيقة.

قلعة نخل

تشتهر عمان بانتشار القلاع التاريخية فيها، وتعد قلعة نخل واحدة من أكبر القلاع والحصون الحربية فيها، وقد أقيم في المنطقة منتجع عائلي بسبب اشتهارها بالينابيع الساخنة التي تجتذب العائلات للاستجمام بها.

الأودية الجافة

تكثر الاودية الجافة في عمان، وتتميز بطبيعة جغرافية رائعة؛ حيث إنها تقع بين الجبال الصخرية الشاهقة وتكثر فيها الجداول، والبرك المائية المحاطة بحدائق النخيل، وتوجد فيها الكثير من الاستراحات، ويستطيع عشاق الطبيعة والهدوء الاستمتاع في هذه الاودية، ومن أشهرها: وادي طيوي، ووادي بني خالد، ووادي شاب.

صحراء وهيبة

تعتبر صحراء وهيبة الممتدة على طول 180كم، وعرض 80كم أفضل وجهة لمحبي التخييم وممارسة الرياضات الصحراوية، مثل قيادة السيارات على الكثبان الرملية، كما تتميّز برمالها الناعمة ذات الألوان الساحرة.

جبل الشمس

يقع جبل الشمس في محافظة نزوى، ويتميز بارتفاعه الشاهق الذي يصل إلى نحو 9 آلاف قدم عن مستوى سطح البحر، ويشهد تساقطاً للثلوج في فصل الشتاء؛ ولذلك يعتبر وجهة محببة للراغبين بالاستمتاع بالثلوج، أمّا في فصل الصيف فإنه يتمتع بطقس معتدل يجذب الناس إليه لممارسة التخييم، وقضاء الرحلات الممتعة.

إقرأ أيضا:مدينة عمان عاصمة الأردن

شاطئ شبه جزيرة مسندم

يعتبر شاطئ مسندم الوجهة المثالية لعشاق الرياضات المائية المختلفة؛ من سباحة، وغطس، وتجديف بالقوارب، كما يمكن زيارة قرية الأسماك فيه، وبشكل عام شبه جزيرة مسندم لها أهمية خاصة فهي تتحكم بمضيق هرمز، وتحتوي على الكثير من المضايق، وتحيط بها الجبال بالغة الارتفاع.

ساحل ظفار

يتميز ساحل ظفار برماله الناعمة البيضاء، وتنتشر فيه أشجار جوز الهند، ويعتبر الوجهة المثالية لمحبي الطبيعة ومتابعة الحياة البرية؛ إذ يمكن الاستمتاع بمناظر الطيور والدلافين التي تسبح في المياه الضحلة، وقد أقيمت عليه مدينة سياحية ذات منتجعات ومرافق سياحية خدمية اجتذبت الزوار إليها.

إقرأ أيضا:ولاية جنوب كردفان في السودان

جبال اللبان

تقع جبال اللبان في محافظة ظفار، وسميت جبال اللبان بهذا الاسم نسبة لانتشار أشجار اللبان فيها، وهي الأشجار التي يصنع منها البخور، وتوجد فيها حديقة اللبان التي تعد إحدى مواقع التراث العالمي حسب اليونسكو، كما يمكن زيارة متحف أرض اللبان في نفس المنطقة، وبشكل عام تعتبر محافظة ظفار وجهة سياحية مميزة لعشاق الطبيعة من خضرة، ومياه، وشلالات، وطقس معتدل. 

دار الأوبرا السلطانية

تعتبر دار الأوبرا السلطانية من أبرز الوجهات السياحية في مسقط، يرتادها محبو الأوبرا والعروض المسرحية الغنائية، وهي أول دار أوبرا في منطقة الخليج العربي، وتتميز ببنائها المعماري.

السابق
مقاطعة سرت في ليبيا
التالي
تقسيم مدينة مسقط في سلطنة عمان