بنوك ومصارف

أفضل ودائع البنوك البحرينية

أفضل ودائع البنوك البحرينية

ودائع البنوك

يُطلق اسم ودائع البنوك على المبالغ المالية التي يتم إيداعها في البنوك والمؤسسات المصرفية بهدف الحفاظ عليها، وهي تهدف بشكل أساسي إلى استثمارها وزيادتها، ويكون لصاحب صاحب الحساب الحق في سحب الأموال المودعة، في أي وقت، وذلك بناءً على الشروط والأحكام التي ينص عليها العقد الخاص بهذا النوع من الحساب.

يوجد عدة أنواع من الودائع في البنوك، مثل: الودائع لأجل، وهي وديعة تمتلك فائدة يحتفظ بها البنك لفترة محددة؛ حيث لا يمكن أن يقوم المودع بسحب الأموال إلا بعد تقديم إشعار، وهي الأكثر تداولاً ما بين عملاء البنوك، والودائع تحت الطلب، وهي إيداع الأموال في حساب يسمح للمودع بسحب أمواله دون سابق إنذار أو من خلال إشعار بأقل من سبعة أيام.

أفضل ودائع البنوك البحرينية الإسلامية

تقدم العديد من البنوك سواءً الإسلامية أو التقليدية إمكانية إنشاء الودائع التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، والتي من أهمها:

بنك الإثمار

يعد أحد البنوك التي تقدم واحداً من بين أفضل ودائع البنوك البحرينية، وتعرف الوديعة فيه باسم المضاربة الاستثمارية؛ حيث يقوم العميل بإيداع مبلغ مالي معين، ومن ثم يقوم البنك بتقديم الخدمات الاستراتيجية والتي تساهم في حصول كلا الطرفين على الأرباح، ويعد هذا البنك واحداً من البنوك التي تقدم الوديعة بما يتناسب مع أحكام الشريعة الإسلامية، ويتقاسم كلا الطرفين الأرباح بناءً على ما تم الاتفاق عليه مسبقاً بينهما.

إقرأ أيضا:ماهي أفضل بطاقة ائتمانية Credit Card في البحرين

يمتاز هذا الحساب بإمكانية إنشائه من قبل كل الأفراد، أو الأسماء المشتركة، أو المؤسسات، أو الجهات الاعتبارية، ويمكن الإيداع بهذا الحساب بالدينار البحريني أو بالدينار الأمريكي، كما أنه يوفر للعملاء إمكانية الحصول على الأرباح شهريّاً، أو بشكل شبه سنوي، أو نصف سنوي، أو سنوي.

بنك البحرين الإسلامي

ينتمي هذا البنك إلى قائمة أفضل ودائع البنوك البحرينية التي التي تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية؛ حيث يقدم مجموعةً من حسابات الودائع الاستثمارية، وهي:

  • حساب الودائع بالوكالة: يمكن إنشاء هذا الحساب بكل من العملة المحلية والدولار الأمريكي، ويمكن فك ربط الحساب بعد سنتين، وعادةً ما تتراوح نسبة الأرباح ما بين 3.5-3.75%، ويتم توزيع هذه الأرباح بشكل شهري.
  • حساب الودائع الخاصة الآجلة: يعتمد هذا النوع من الودائع اعتماداً على مبدأ المضاربة.
  • حساب الودائع العادية الآجلة: يمكن إيداع مبالغ منخفضة في هذا الحساب، بالمقابل فإن الربح يعد كبيراً بالمقارنة مع الربح.

أفضل ودائع البنوك البحرينية في البنوك التقليدية

يوجد العديد من البنوك التقليدية التي تقدم مجموعةً من أفضل ودائع البنوك البحرينية، ومن أهمها:

إقرأ أيضا:متطلبات وظيفة الموارد البشرية

بنك البحرين والكويت

يوفر هذا البنك الودائع للمواطنين والوافدين بالعديد من المميزات، وهي:

  • عدة عملات: يمكن إيداع المبالغ بعدد من العملات، وهي: الدينار البحريني، والريال السعودي، والدينار الكويتي، والدولار الأمريكي، والجنيه الاسترليني، واليورو، والفرنك السويسري، والين الياباني.
  • الحد الأدنى: يبلغ الحد الأدنى للرصيد 3000 دينار بحريني أو ما يعادله بالعملات الأخرى.
  • المستفيدين من الحساب: يمكن فتح الحساب إما للأفراد، أو مشترك، أو النوادي، أو المؤسسات. 
  • الفئات العمرية: يمكن فتح وديعة للقاصرين من خلال ولي الأمر، أو الوصي.

البنك العربي

يعد واحداً من البنوك التي تقدم أفضل ودائع البنوك البحرينية، وذلك لأنه يوفرها على النحو الآتي:

  • وديعة مربوطة – دينار بحريني: يمكن للعميل تحديد مدة ربط الوديعة بدءاً من شهر واحد وحتى سنة، وتمنح حسابات الودائع المربوطة لأجل فائدة دائنة بنسبة معينة تحدد عند ربط الوديعة، وعند كل عملية تجديد، ويجب ألا يقل رصيد الحساب عن ألف دينار بحريني.
  • وديعة مربوطة – عملات أجنبية: يمكن إيداع المبالغ فيها بعدد من العملات، ومنها: دولار أمريكي، و جنيه استرليني، و فرنك سويسري، وين ياباني، ودرهم إماراتي، والريال سعودي، دينار كويتي، كما تمنح حسابات الودائع المربوطة لأجل فائدة دائنة بنسبة تحدد عند ربط الوديعة وعند كل عملية تجديد للوديعة، ويشترط ألا يقل رصيد الحساب عن 5 آلاف دولار أو ما يعادلها.

بنوك أخرى

  • بنك البحرين الوطني: يتم الاتفاق قبل فتح الحساب على سعر الفائدة، وهو يتوفر بالدينار البحريني، وعدد من العملات الأجنبية الأخرى، كما أن الحد الأدنى له يبلغ ألف دولار أمريكي.
  • بيت التمويل الكويتي: يعرف اسم الودائع بـ حساب الوكالة الاستثماري، ويقوم الموكل وهو العميل بتعيين البنك بصفته وكيلاً لأداء معاملة نظير مقابل ربح معين، ويجب ألا يقل الحد الأدنى للإيداع عن ألف دينار بحريني أو 10 آلاف دولار أمريكي.
  • البنك الأهلي المتحد: يمكن إيداع المبالغ المالية في الودائع بعدة عملات، ويتم دفع الأرباح شهريّاً، كما يمكن للعميل أن يحصل على قيمة المبلغ بأي وقت.
  • المصرف الخليجي التجاري: يقدم ودائع المرابحة بنسبة فائدة متفق عليها، كما أن البنك يتعهد بإعادة رأس المال كما هو عند تاريخ استحقاق الدفع، شرط ألا يقل عن ألف دينار.
  • بنك البحرين الوطني: يوفر حساب الودائع معدل ربح ثابت ناتجة من الإيداع لفترة تمتد من أسبوع وحتى سنة، شرط ألا يقل رصيد الإيداع عن ألفي دينار، أو ما يعادلها من العملات المعتمدة، وفي حالة انخفض عن ذلك، فإن على العميل دفع 10 دنانير.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أعلى نسبة فائدة على الودائع البحرين
التالي
افضل حسابات التوفير Saving Accounts