تكنو لايف

أفضل 6 برامج تصميم فيديوهات

أفضل 6 برامج تصميم فيديوهات

برامج التصميم 

تتعدد البرامج المستعملة في تصميم الفيديوهات أو ما يسمى بالمونتاج؛ وهي عملية التعديل على الفيديو، مثل: إضافة محتوى أو تأثيرات أو موسيقى عليه، أو القيام بحذف جزء منه، والعديد من المهام الأخرى التي يمكن القيام بها عن طريق هذه البرامج. 

أفضل 6 برامج تصميم فيديوهات 

يوجد مجموعة من البرامج المستعملة لتصميم الفيديوهات، إلا أن أفضلها وأكثرها شهرةً هي: 

برنامج Adobe Premiere

يعد برنامج Adobe premier أحد أهم برامج تصميم الفيديوهات وتحريرها المقدمة من شركة أدوبي، ويقوم البرنامج بتحرير الفيديو عن طريق الوصول إلى أي جزء من مقاطع الفيديو بسهولة تامة، ودون الحاجة إلى مشاهدة الفيديو كاملاً. 

تنقسم عملية تصميم الفيديوهات إلى عدة أقسام، من أهمها: تحرير مقطع الفيديو من خلال القص واللصق، سواء كان للفيديو أو لمقاطع الصوت المدمجة على الفيديو، ويمكن للمستخدم أيضاً إضافة مؤثرات انتقالية بين مقاطع الفيديو، وإضافة مؤثرات على مقاطع الفيديو والصوت، وتركيب المقاطع والأصوات والعناوين. 

يقوم المستخدم بتصميم الفيديوهات والتعديل عليها وإضافة المؤثرات من خلال خط الزمن Time Line، ويمكن له أيضاً إضافة مجموعة من البرامج التي يتم إلحاقها ببرنامج Adobe premier لإضافة الفلاتر اللونية والحركية، ويتم استخدامه في القنوات التلفزيونية والأفلام. 

إقرأ أيضا:الفرق بين الدوس والفري دوس

برنامج After Effects Adobe

يعتبر هذا البرنامج واحداً من برامج تصميم الفيديوهات الأكثر احترافية، يعمل بنظام المؤثرات البصرية الرقمية والرسوم المتحركة، كما يُستخدم في تحرير الفيديو، وصناعة الفواصل المتحركة والمؤثرات البصرية التي يستخدمها المعنيين بالبرامج والإعلانات التلفزيونية والإنتاج السينمائي والتلفزيوني. 

يعتمد برنامج After Effects على نظام الطبقات في التحرير، حيث أن لكل عنصر في المشروع  طبقة خاصة يقوم المستخدم بالتعديل عليها بشكلٍ منفرد، سواء كان صورة أو فيديو أو مقطع صوت،، ويتيح البرنامج للمستخدم أيضاً تحرير وتحريك ودمج العناصر والمواد الفنية في محيط الفيديو بشكل ثنائي أو ثلاثي الأبعاد. 

يدعم برنامج After Effects إضافة مجموعة كبيرة من المؤثرات على الفيديوهات، وخاصةً التي تحاكي الواقع؛ كالماء والمطر والثلج والرياح وغيرها من أشكال العوامل الطبيعية، إلا إنه يستلزم للحصول على أفضل نتائج الاستعانة ببعض البرامج التابعة لشركة Adobe والمختصة بتحرير العناصر الفنية، مثل: Photoshop الذي يعمل على تحرير الصور، وPremier. ويتطلب البرنامج أن يكون مستخدمه ذو مخيلة واسعة تساعده على إنتاج مواد فنية ذات جودة عالية. 

برنامج Sony Vegas 

يعد أحد أهم وأفضل برامج تصميم الفيديو ومكساج الصوت، ويقوم بتوفير مجموعة من أدوات تحرير الفيديو وتحرير الصوت؛ كالفلاتر والمؤثرات البصرية والسمعية، الأمر الذي يجعله برنامجاً مناسباً لإنتاج الأفلام أو الكليبات، ويمتاز بسهولة إنشاء مجموعة من مسارات الفيديو، ومسارات الصوت، وإدراج مقاطع الفيديو والصوت بمستويات مختلفة داخل المشروع الواحد، كما يتوفر به إمكانية إضافة وتحرير الانتقالات والتأثيرات، وإضافة التأثيرات ثلاثية الأبعاد، وكتابة النص، وتركيب الفلاتر. 

إقرأ أيضا:أفضل برامج ترجمة فيديوهات

برنامج FilmoraGo

هو أحد أفضل برامج تصميم الفيديوهات الخاصة بالموبايل، ويقوم بتوفير مجموعة من القوالب الجاهزة التي تضيف المؤثرات البصرية والسمعية والمكونات المتحركة على الفيديو، كما يقوم بتوفير مكتبة صوتية لإضافة الخلفيات الموسيقية أو اختيار الملف الموسيقي من مكتبة الجهاز. 

برنامج Power Director

يتبع هذا البرنامج لشركة CyberLink المتخصصة في برامج تصميم الفيديوهات، وتقدم خلال هذا البرنامج المختص بالهواتف مجموعة من الخصائص كالتحكم بالطبقات، مثل:  طبقة الصوت وطبقة المؤثرات وطبقة النصوص وغيرها من الطبقات المكوّنة للفيديو، كما يمتاز هذا البرنامج بإنتاج فيديوهات Slow Motion، ووجود أداة خاصة بتحرير الصوت قبل إضافته على المقطع، كما يمكن قص الفيديو وتدويره وإزالة أطرافه من خلال مجموعة كبيرة من أدوات التحرير، والتي يقوم البرنامج بتوفيرها.

إقرأ أيضا:برنامج تشغيل الأفلام

برنامج Magisto Video

يوفر هذا البرنامج الإمكانية لمستخدمي الهواتف الذكيّة على تحويل الصور ومقاطع الفيديو عن طريق مجموعة من الخصائص والإمكانيات البسيطة التي تؤدي الغرض الأساسي، ويتم ذلك عن طريق ثلاث خطوات، هي: اختيار المقاطع والصور، ثم اختيار أحد القوالب الجاهزة وتحديد الموسيقى،  ثم النقر على انتهاء ليتم إعداد الفيديو وحفظه.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أفضل كاميرات مراقبة
التالي
تعرف على موقع هتلاقي مصر