أثاث وأجهزة منزلية

أفكار حدائق منزلية رائعة

أفكار حدائق منزلية رائعة

الحدائق المنزلية

يبحث العديد من سكان المنازل التي تحتوي على حديقة عن أفكار حدائق منزلية رائعة؛ حيث إنها تعد من أهم العناصر الأساسية التي تضفي على المنزل مساحةً جماليّة، ومتنفساً للأطفال والعائلة، وتعد المساحة الخضراء في المنزل سواءً كانت كبيرة أو صغيرة من الأمور التي تضيف على المنزل الجمال والأناقة، ويوجد العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لتصميم حدائق منزلية رائعة، بدون تكاليف باهظة، وذلك إما باستعمال الأثاث، أو الإنارة، أو زراعة النباتات.

أسس أفكار حدائق منزلية رائعة

عند البدء بتنفيذ واحدة من بين أفكار حدائق منزلية رائعة، فإنه يوجد مجموعة من الأساسيات التي ينبغي تحديدها للوصول إلى النتائج المطلوبة، ومن أهمها:

الأرضية الخضراء

يعد نوع الأرضية هي أول الأمور التي يجب التفكير بها عند تنسيق حديقة صغيرة؛ حيث يوجد 3 أنواع من الأرضيات للحديقة، وهي: العشب، أو الحصى، أو البلاط، ويفضّل العديد من الناس العشب عند تنسيق الحديقة المنزلية؛ حيث إن اللون الأخضر يعطي شعوراً بالراحة والاسترخاء، كما يمكن أيضاً المزج بين هذه الأرضيات حسب الذوق واستعمال الحديقة في حال توفرت الإمكانيات اللازمة، وذلك من خلال إضافة بعض الحجارة الدائرية الصغيرة حول منطقة الجلوس، الأمر الذي يساهم في إعطاء الحديقة لمسة خاصة ومميزة.

إقرأ أيضا:أحدث ثلاجة بيكو 2020

اختيار مقاعد الحديقة

بعد تحديد نوع الأرضية ولونها، فإنه يجب اختيار المقاعد، وتحديد أماكنها، كما يجب التفكير في التفاصيل الصغيرة الخاصة بذلك، والتي تتضمن عدد المقاعد وشكلها، مثل: المقاعد الخشبية، أو الأرائك، ويوجد العديد من الأفكار التي يمكن تطبيقها باستخدام المقاعد؛ حيث يمكن وضع مقاعد الجلوس فوق أرضية من الخشب بجوار إطلالة المنزل، كما يمكن وضع بعض الزينة أو قطع الأثاث الخشبية بالقرب من منطقة الجلوس في حالة تنسيق الحدائق المنزلية الصغيرة.

اختيار النباتات

تعد النباتات من أهم الأمور التي يجب مراعاتها عند تنسيق حديقة منزلية صغيرة؛ حيث يوجد أنواع مختلفة من النباتات التي يمكن للشخص الاختيار فيما بينها، مثل: أن يقوم بغرس النباتات، أو شرائها جاهزة، أو اختيار أن تكون خضراء دائمة، أو سهلة النقل، وتحديد نوعية النباتات المناسبة للحديقة، بناءً على الذوق الخاص.

يوجد مجموعة كبيرة من أفكار حدائق منزلية رائعة يمكن تطبيقها باستخدام النباتات؛ حيث يمكن شراء النباتات المزهرة ذات الألوان المتعددة، والرائحة الزكية، ووضعها بجوار منطقة الجلوس، وفي جميع الأحوال فإنه يجب الأخذ بعين الاعتبار بأن النباتات تحتاج إلى عناية خاصة، وتختلف طريقة العناية من نبتة لأخرى، لذا فإنه يجب سؤال أحد المختصين، أو التعرف على ذلك من خلال المواقع الإلكترونية المتخصصة.

إقرأ أيضا:أفضل محلات أثاث في عمان

اختيار الزخارف والإنارة والإضافات المميزة

يمكنك تزيين جدران الحديقة باستخدام أبسط العناصر وأقلها كلفة، مثل: الألواح الخشبية التي تخرج منها النباتات، أو عناصر زخرفية خشبية غريبة الشكل، أو النباتات التي تتعلّق على الجدار بأشكالها المختلفة، كما يمكن أيضاً الاستعانة بألواح خشبية توضع على الأرض، أو الأضواء الخافتة التي تساعد سكان المنزل في الاستمتاع بالجلوس ليلاً.

أفكار حدائق منزلية رائعة وغريبة

يمكن الاستعانة بالعديد من العناصر المنزلية الموجودة بشكل أساسي، أو التي لها فترة طويلة لا يتم استخدامها للحصول في العديد من أفكار حدائق منزلية رائعة، ومن أهمها:

استخدام الصناديق الخشب القديمة

يمكن استخدام الصناديق الخشبية المستهلكة بدلًا من رميها والتخلص منها في إضافة عناصر جمالية لديكور الحديقة المنزلية؛ حيث يمكن توظيفها لتكون مكاناً يتم وضع وعرض النباتات فيه، أو يمكن أن تستخدم لتخزين الأواني والاكسسوارات والأحذية الخاصة بالحديقة، وفي حالة رغب أصحاب المنزل في استخدام الصناديق كوحدة قائمة بذاتها، فإنه يمكن أن يتم لصق الصناديق ببعضها، ووضعها في مكان آمن كي لا تسقط بسهولة.

استخدام أرفف السرير القديمة

يمكن استخدام أرفف الأسرة القديمة، والتي لا مكان لها، بشكل أفقي على جدران الحديقة، واستعمالها كمكان مخصص لعرض النباتات والزهور المختلفة؛ حيث يضيف ذلك مظهراً جماليّاً وخلاقاً على جدران الحديقة، يجعلها شبيهةً بمعرض فني من النباتات الملونة، ولا يعد ذلك مكلفاً؛ حيث إن تكلفته تقتصر بالقيام ببعض المجهود لعمل هذا الدولاب الخشبي البسيط، أو الاستعانة بأحد العاملين في النجارة للقيام بالمهمة.

إقرأ أيضا:أفضل أنواع المكيفات الشباك

بناء غرفة خشبية بسيطة

فى حالة الحدائق الكبيرة، فإنه يمكن تصميمها بحيث تستوعب إنشاء غرفة خشبية بسيطة، ويمكن استخدامها كمطبخ صغير، لتحضير وتقديم الأطعمة والمشروبات، أو زاوية لتحضير القهوة.

استخدام الأثاث المنزلي الزائد

يتجه العديد من المتخصصين في الديكور، والأشخاص الراغبين في تصميم المنازل الخاصة بهم بالاتجاه إلى تزيين المنازل باستخدام ذات الأثاث المستخدم داخل المنزل؛ حيث يمكن استعمال القطع الزائدة منه، أو التي تم تبديلها ووضعها في الحديقة، كما يمكن إضافة بعض التغييرات التي تجعلها أبسط.

زراعة النباتات والزهور 

يمكن لأصحاب المنزل زراعة الزهور والنباتات التي لا تتطلب عناية فائقة، خاصةً إذا كانوا هم المسؤولين عن الاهتمام بالحديقة، هناك عديد من أنواع النباتات التي تناسب الحدائق المنزلية، يمكنك أيضا تعليق الزهور في شتلات معلقة على الحائط، ويمكن الاختيار من بين النباتات التي يتم زراعتها في الأرض في حال وجود مساحة رملية، أو استعمال أواني الزراعة التي تختلف في أشكالها وأحجامها، ويعد ذلك من أهم أفكار حدائق منزلية رائعة وأكثرها رواجاً.

أفكار أخرى

  • استخدام السجاد والوسادات: يمكن استخدام أي من السجاد القديم أو السجاد البسيط لوضعه في الحديقة، وإضافة مجموعة من الوسادات الملونة لعمل زاوية بسيطة للجلوس.
  • استخدام الزجاجات البلاستيكية: يمكن إعادة تدوير الزجاجات البلاستيكية لوضع الزهور بها.

كيفية عمل حديقة منزلية صغيرة

عند اختيار النباتات كإحدى أفكار حدائق منزلية رائعة فإنه يجب اتباع مجموعة من الإرشادات الخاصة بذلك، والتي من أهمها:

  • تحديد نوع النباتات التي يريد الشخص وجودها في المنزل: يمكن التركيز على الفواكه، مثل: العنب، والخضروات، والأعشاب، ويجب التأكد من أن هذه الخيارات تتناسب مع منطقة السكن.
  • تحديد مكان الزراعة: تحتاج معظم الفواكه والخضروات إلى أشعة الشمس الكاملة للإثمار، وتنمو الأعشاب والخضروات الجذرية في الظل الجزئي، كما يجب التفكير في إيجاد مساحة مناسبة في هذه الحديقة للوقوف وقطف وسقي النباتات.
  • التخطيط لتصميم الحديقة: بمجرد تحديد مكان الزراعة، فإنه يجب تحديد نوع وحجم الحديقة، وكيفية وضع النباتات فيها.
  • اختيار أدوات الزراعة بعناية: يجب تجنب استعمال الأدوات الضعيفة للعمل في الحديقة، والابتعاد عن شراء الأدوات البلاستيكية الرخيصة، ويجب اختيار الأدوات المعدنية الحقيقية التي تناسب الشخص، وذلك لتقليل خطر الإصابة.
  • اختبار التربة: يجب الاستعانة بأخصائي في حالة عدم امتلاك المعرفة اللازمة، وذلك للتعرف على نوع التربة ودرجة حموضتها ومحتواها من المغذيات.
  • تجهيز التربة: تفضل معظم النباتات التربة الخصبة العميقة، والغنية بالمواد العضوية، وتحتاج جذور النباتات إلى تربة جيدة لإنتاج الخضروات والفواكه الجيدة.
  • اختيار البذور أو النباتات المناسبة: في حالة كان الشخص يرغب بزراعة أصناف محددة، فإنه يجب عليه شراء البذور اللازمة لذلك.
  • الزراعة بعناية: تأتي معظم عبوات البذور وحاويات الزرع مع تعليمات الزراعة الأساسية.
  • العناية بالحديقة: من القواعد الأساسية للري أن النباتات تحتاج إلى بوصة واحدة تقريبًا من الماء أسبوعيًا خلال موسم النمو، ويجب التحقق من التربة قبل الري؛ حيث يمكن أن تسبب التربة الرطبة بتعفن البذور والجذور.

ساجدة اشريم، درست بكالوريوس في علم الحاسوب، ودبلوم الإعلام الشامل قسم التحرير من أكاديمية رؤيا، بالإضافة إلى العديد من الدورات الإعلامية، تؤمن بأن الإعلام هو الحياة، والكتابة هي العالم الخاص بالكاتب، ونافذته إلى العالم الخارجي، لذلك بدأت بكاتبة المقالات والمدونات منذ أكثر من 7 سنوات، بالعديد من الصحف والمواقع الإلكترونية، وعملت في إعداد وتقديم أكثر من 10 برامج إذاعية منوعة. انضمت لفريق السوق المفتوح لأهميته في إثراء المحتوى العربي، وإيجاد مصدر معلومات موثوق يساعد القارئ والباحث على الوصول إلى المعلومة التي يبحث عنها بشكل سهل وبسيط.

السابق
أشكال مبتكرة تجعل درج البيت أكثر جمالاً
التالي
أنواع أبواب المنازل