أثاث وأجهزة منزلية

أفكار مبدعة لتصميم ديكور حدائق المنزل

أفكار مبدعة لتصميم ديكور حدائق المنزل

الحديقة المنزلية

تتوفر الحدائق المنزلية في البيوت المستقلة، والأرضية، حيث تعتبر مصدر الراحة والاسترخاء لمحبي الطبيعة التي تزهو باللون الأخضر، كما تعتبر المكان المخصص لبعض الأشخاص المحبين للهدوء، والراحة، يمكن استغلال عدة مساحات في جعلها أكثر حيوية وجمال؛ أي هناك عدة أفكار مبدعة لتصميم ديكور حدائق المنزل، بالإضافة إلى تميز الحديقة بأنها متعددة الأغراض؛ أي يمكن للشخص استقبال ضيوفه بها وقضاء أوقات ممتعة بها، كما تعد مكان مريح وهادئ للدراسة، وتناول الوجبات اليومية، كما تصبح الحدائق المنزلية أكثر تميزاً خاصة في فصل الصيف، بينما تعد خيار مناسب للعديد من الأشخاص؛ حيث تعد المتنفس الأساسي لهم.

ديكورات حدائق منزلية

يهتم بعض الأشخاص الذين يمتلكون حديقة في منازلهم بالاستعانة بطرق ديكورات حدائق منزلية، والتي بدورها تجعل المكان في غاية الجمال والروعة؛ أي هناك طرق عدة، ولمسات تجعل الحديقة المنزلية ذات مظهر أنيق، وراقي، تجعل الشخص أكثر حباً للمكان، حيث هناك عدة امور وعناصر للجمال يقوم بها الشخص صاحب الحديقة المنزلية، أو الاستعانة بشخص يقوم على تنسيق حدائق الذي يهتم بجعل المكان بشكلها الراقي، والرعاية في النباتات المزروعة إن وجدت.

ابتكار أفكار مبدعة لتصميم ديكور حدائق المنزل

تتنوع الأفكار التي تجعل الحدائق المنزلية أكثر أناقة، ورقي، نشير فيما يلي إلى أهم تلك الأفكار على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أفضل شاشات التلفزيون 2019
  • وضع الجسور: يتم الاستعانة بديكور الجسور في تنسيق الحدائق المنزلية، وخاصة الحدائق ذات الشكل المربع، حيث يقوم الجسر على تقسيم الحديقة إلى أقسام مخصصة، على سبيل المثال يتم تقسيم مكان مخصص حتى يتم لعب الاطفال داخله، وجزء خاص للجلوس، مع إمكانية تزويد المكان ببلاط؛ للمشي عليه.
  • تنسيق السور: تقديم الاهتمام لسور الحديقة المنزلية، وذلك من حيث تزيينه بأفضل الطرق، والحرص على ترك مسافة بين السور والحديقة، أي من الممكن استخدام سياج خشبي مملوء بالفراغات يتم وضع بعض الأزهار من حوله؛ وذلك يعطيها شكلاً جذاباً ومتميزاً.
  • وضع إنارة: يمكن للشخص المحب لديكور الحدائق المنزلية أن يستعين بأكسسوار الإضاءة؛ أي ممكن تزويد الحديقة بوسائل الإنارة بشكل يدوي؛ أي هناك عدة وسائل أهمها استخدام وعاء معدني يتم تغير لونه ليتناسب مه الحديقة، ووضع مصادر الإنارة بداخله.
  • تخصيص مكان للجلسات العائلية: يتم تزويد الحديقة بعدة كراسي وطاولة في منتصف حديقة المنزل، بحيث تكون جلسة عائلية رائعة، بشكل دائري أو مربع مع مراعاة المساحة الإجمالية للحديقة.
  • زراعة النباتات: يمكن زراعة عدة نباتات متسلقة تتسلق على النوافذ، مما تعطي منظر في غاية الجمال والأناقة، كما تمنح شكل مميز خاصة مدخل حديقة المنزل، حيث يمكن زراعة التمر، والحمضيات مما تمنح المكان الرائحة الزكية، والأناناس.
  • الأحواض الوردية: يعد حوض الورد أحد أهم الأفكار التي تجعل المكان أكثر حيوية وانتعاش، لذلك يتم نشر أحواض وردية في الحدائق المنزلية.
  • أرضية الحدائق: من أهم الخطوات الواجب القيام بها وخاصة في البداية، هي اختيار أرضية المنزل الصحيحة التي تتناسب مع الحديقة، وهناك عدة أنواع أهمها أرضية العشب، والحصى، والبلاط.
  • الفخار: من أهم أدوات الزينة يمكن للشخص اغتنامها لتنسيق ديكورات حدائق منزلية هي الفخار، حيث يمكن استخدامها في وضع النباتات بها، وتوزيعها في الحديقة بشكل منسق.
  • ممر خشبي: يمكن تركيب ممرات من الخشب، حيث يقوم الشخص على الجمع بين اللوائح الخشبية وترتيبها على شكل طولي حتى تشكل معبر يتم المرور عليه من جهة لجهة أخرى بالحديقة، أو فقط لإضفاء زينة خاصة تزيد من جمالية الديكور.

أهم أساسيات تصميم وتنسيق ديكور حدائق منزلية

تلعب الأساسيات التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند تصميم الحدائق المنزلية دور مهم وفعال لضمان الوصول إلى النتيجة المطلوبة دون الوقوع بأي خسائر، ومن أهم هذه الأساسيات نذكر بعض منها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أحدث صوبة كهرباء
  • نوع الحديقة: تتنوع الأفكار في جعل الحدائق المنزلية أكثر جمالاً، كما يجب تحديد نوع الحديثة المطوب قبل التصميم؛ حتى يتناسب مع التنسيق، فهناك حدائق عائلية، وحديقة مدخل المنزل، وحديقة المطبخ.
  • موقع الحديقة: يجب أن يكون موقع الحديقة مشمس؛ أي تتواجد به أشعة الشمس، وذلك لأن بعض النباتات والأشجار تحتاج إلى أشعة شمس حتى تنمو بشكل صحيح، وسليم.
  • توفر الماء: كما يعرف عن الماء أنه أساس عيش الإنسان، والنبات أيضاُ، ومن أهم أساسيات نجاح تنسيق حدائق هي الحرص على أن يكون مصدر الماء قريب من الحديقة؛ وذلك من أجل سهولة الوصول إلى الماء عند ري النباتات والأشجار والمزروعات، كما يجب معرفة الكميات الصحيحة عند ري النباتات والأشجار، حيث أن نسبة تقليل وزيادة الماء ضارة جداً على النباتات.
  • التربة المناسبة: على الشخص أن يفحص ويتأكد إذ كانت تربة الحديقة المنزلية صالحة للزراعة أم لا؛ لضمان نمو النباتات بشكل ناجح، وعدم موتها، وبالتالي تلفها، مما يقع الشخص بعدة مشاكل وخسائر.
  • نوعية النباتات: على الشخص أن يحرص على اختيار نوعية نباتات خالية من الأمراض، كما ينصح بالتنوع بالألوان والأشكال؛ حيث تعد من أكثر الوسائل فاعلية لإعطاء المنظر الخلاب، والزاهي، وخاصة يجب أن تكون طويلة الأمد. 
  • السجاد والوسادات: يمكن استخدام أي من السجاد القديم أو السجاد البسيط لوضعه في الحديقة، وإضافة مجموعة من الوسادات الملونة لعمل زاوية بسيطة للجلوس، مما تمنح المكان الراحة، والأناقة في التصميم.
  • الاهتمام بالحدود: على الشخص أن يحرص على تزويد الحديقة المنزلية بالحدود، والحواجز؛ وذلك من أجل ضمان الخصوصية، وتحقيق مستوى عالي من الأمان، وشعور الشخص بالراحة والطمأنينة.

نصائح عند تصميم وتنسيق حديقتك المنزلية

ينصح الأشخاص محبي لخلق الديكورات وتنسيق الحدائق، كما ينصح أيضاً خبراء تصميم وتنسيق الحدائق والمساحات الواسعة، والفارغة، خاصة ممن يختصون بتصميم حدائق المنزل، اتباع عدة نصائح وإرشادات بشكل متناسب دون التقلي أو التعظيم بأي أمر، لتحقيق أفضل النتائج، والحصول على أجمل اللوحات الفنية لحديقتك المنزلية: نشير لها على النحو التالي:

إقرأ أيضا:أفضل سخان غاز
  • تحديد نوعيات النباتات المناسبة للحديقة، كما يتم تحديد الألوان التي سيتم استخدامها لأعمال الديكور.
  • الرسم البياني للحديقة.
  • اختيار النباتات المعمرة.
  • تحديد ارتفاع النباتات لتحديد النوع المناسب للزراعة.
  • تنسيق الجدران والحدود والحواجز بألواح خشبية ذات منظر راقي وأنيق.
  • اختيار ألوان الزهور والنباتات على المخطط قبل الزراعة.
  • ترتيب الزهور بطريقة منسقة.

طرق الرعاية بحدائق المنزل

تتطلب الحدائق المنزلية دائماً وبشكل متكرر تقديم سبل العناية والرعاية بها، وذلك من أجل الحفاظ على جمالها، وأناقتها، وذلك عن طريق عدة خطوات يجب الإلتزام بها، نشير لها على النحو التالي: 

  • الحفاظ على نظافة الحديقة بشكل دائم، حيث يتم التخلص من الأوراق التي تتساقط أول بأول، كما وينصح برش الماء على الأماكن التي تغطيها الأتربة.
  • استخدم مبيدات الفطريات والحشرات والطفيليات لحماية النباتات في الحديقة.
  • العناية بالأشجار والنباتات، والعمل على ري الأشجار بشكل دوري وذلك حسب نوعها، حيث أن هناك بعض نباتات تحتاج إلى الري بشكل يومي بنسب محددة، وهناك نباتات يتم سقايتها بأيام محددة بنسب صحيحة، والإهتمام بتسميد النباتات وتقليمها كل فترة، بينما أفضل أوقات سقي النباتات هي فترة الصباح الباكر، وقبل الغروب.

ميس زلط 1993، حاصلة على شهادة البكالوريوس من الجامعة الهاشمية في تخصص هندسة البرمجيات، بتقدير جيد. شخص طموح ويسعى دائماً للتقدم والتطور، عملت في عدة مجالات أهمها مجال الكتابة في شركة موقع السوق المفتوح والذي من خلاله حصلت على خبرة جيدة في مجال البحث في مواقع الإنترنت وتعلم عدة برامج وأدوات لتحسين متطلبات الـ SEO، تجيد كتابة المحتوى الإبداعي والتسويقي.

السابق
أشكال وديكورات الجبس
التالي
أنواع الأبواب والشبابيك للمنازل