اقرأ » أقسام إدارة الأعمال
وظائف وظائف وخدمات

أقسام إدارة الأعمال

أقسام إدارة الأعمال

أدّى التطور السريع في قطاع الأعمال بشقّيه الخاص والعام إلى ظهور مفاهيم خاصّةٍ بإدارة العمل وتسيير الأفراد والمنشآت ضمن أسسٍ معيّنة، وذلك لضمان جودة وكفاءة العمل والحصول على أفضل النتائج الممكنة، ولأهميّة هذا المجال وبهدف النهوض به إلى أعلى المستويات فقد قام روّاد إدارة الأعمال في العالم بتقسيمه إلى عدّة أقسامٍ كلٌّ منها له وظيفته الخاصة ودوره الفاعل في تحقيق أهداف المنظمة.

المفهوم العام لإدارة الأعمال

تعرّف إدارة الأعمال بأنها الاستخدام الفعّال والكفء للموارد البشرية وغير البشرية وذلك من خلال العمليات الإدارية المتمثّلة في التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة، وهي ذات أهميةٍ خاصّةٍ حيث تساعد في تحقيق أهداف المنظمة بكفاءةٍ وفاعليّةٍ مع مراعاة المؤثرات الداخلية والخارجية على بيئة العمل.

أقسام إدارة الأعمال

تنقسم إدارة الأعمال إلى مجموعةٍ من الأقسام وهي:

  1. قسم التسويق: وهو القسم الذي يختصّ بدراسة العمليات التسويقيّة ويشتمل على مجموعةٍ من المهام أبرزها: إدارة المبيعات، والاتصالات التسويقية، والقنوات التوزيعية، وإدارة التجزئة، وخدمات التسويق.
  2. قسم التمويل: يختصّ قسم التمويل بتحديد احتياجات المنشأة من أموال ومن ثمّ العمل على استثمارها بالشكل المناسب للمنظمة قبل اختيار مصادر التمويل، وهنا لا بدّ من مراعاة المخاطر التي قد تسبّبها الإدارة الخاطئة لهذه الأموال.
  3. قسم إدارة الموارد البشريّة: يعتبر هذا القسم واحداً من أهمّ أقسام الموارد البشرية وأكثرها حساسيةً حيث يعمل على إدارة الموارد البشرية التي تعدّ أصلاً من أصول المنشأة، ويختصّ بالعديد من المهام والمسؤوليات مثل: إختيار الموظفين الجدد وتدريبهم، ومتابعة أداء جميع الموظفين العاملين سواءاً الجدد أو القدامى، وتشجيع الموظفين على القيام بأعمالهم بحرفيّةٍ عاليّةٍ من خلال طرح الحوافز والمكافآت.
  4. قسم العلاقات العامة: يهتمّ قسم العلاقات العامة بإنتاج كوكبةٍ متميّزةٍ من الكوادر الوظيفية التي تمثّل المنظمة في الخارج، وذلك بهدف الحفاظ على الصورة الخارجيّة للمنشأة وتمثيلها في المؤتمرات الخارجية والصحف والإعلام، إضافةً إلى ذلك يعمل الموظفون في هذا القسم كمرشدين داخل المنشأة وذلك عن طريق إعلام الموظفين بالقوانين واللوائح والوضع المالي.
  5. قسم المحاسبة: وهو القسم الذي يدير العمليّة المالية في الشركة وحساب مرتبات وحوافز الكادر الوظيفي، بالإضافة للعمل على تسليمهم كامل مستحقاتهم في الأوقات المناسبة دون مماطلةٍ أو تأخير لأن هذا قد يسبّب استياء الموظفين وخروجهم من المنظمة.
  6. قسم سلاسل الإمداد والتوريد: يقوم هذا القسم بتقليل التكاليف ورفع نسبة الإنتاج، وحلّ مشاكل النقل والإمداد والتجهيز وتخطيط شبكات الأعمال المعقّدة.

وظائف إدارة الأعمال

تشتمل إدارة الأعمال على مجموعةٍ من الوظائف المهمة التي تساهم بدورها في إنجاح المشاريع والتوفيق بين أقسام الإدارة المختلفة، وهذه الوظائف هي:

  1. التخطيط: وهي الوظيفة التي تمثّل رأس هرم وظائف الإدارة الأخرى فهي التي تحدّد الأسس والمعايير والمبادئ لمكونات العملية الإدارية، ويتمثل دورها في إنجاز مجموعةٍ من المهام التي تشمل: تحديد أهداف الشركة أو المنظمة، وتحديد البدائل الممكنة لهذه الأهداف، وتحديد خطوات التنفيذ للأفراد لمدّةٍ زمنيّةٍ معينة، وتحديد الموارد البشريّة والمادية المطلوبة للقيام بالعملية الإنتاجية على أكمل وجه.
  2. التنظيم: تختص وظيفة التنظيم بالعديد من المهام التي تشمل: تحديد الموارد اللازمة لتحقيق الأهداف، وتوزيع الأعمال التي تمّ تحديدها بواسطة التخطيط، وتحديد العلاقات الرئاسية بين القوى البشرية.
  3. التوجيه: تقوم وظيفة التوجيه بتوفير البيئة المناسبة، والمناخ، والمحفّزات التي تلزم لتحريك الأفراد بالاتجاه السليم لتحقيق أهداف العمل، وتعتبر هذه الوسيلة ضروريةً لضمان عدم تشتّت الجهود البشرية دون الوصول إلى الهدف المراد.
  4. الرقابة: وهي العملية التي تختصّ بمقارنة النتائج مع الأهداف وذلك لمعرفة فيما إذا كان العمل يجري كما هو متّفقٌ عليه أم لا، ومن ثمّ تحديد الإنحرافات ومعرفة أسبابها.