بنوك ومصارف

أقل نسبة مرابحة في البنوك الأردنية

أقل نسبة مرابحة في البنوك الأردنية

ما هو عقد المرابحة

يُعرف عقد المرابحة على أنه عقد بين العميل والبنك الإسلامي، يقوم من خلال الطرف الأول باختيار منتج معين لشرائه، ثم يقوم البنك بدوره بشراء المنتج أو السلعة نفسها وإعادة بيعها للعميل مقابل هامش ربحي يُتفق عليه مسبقاً فيما بينهما، وتأتي هذا النوع من العقود متوافقة ومنظبطة وفق أحكام الشريعة الإسلامية، بعيداً عن الفوائد الربوية، وأسعار الفائدة غير الثابتة التي تفرضها البنوك التجارية عموماً، وتُبنى على ثلاثة أركان؛ هي: العميل وهو المشتري، البنك وهو الجهة المموّلة، والبائع وهو مالك السلعة الأصلي.

ما هي أقل نسبة مرابحة في البنوك الأردنية

عند الحديث عن نظام المرابحة التي تعتمده البنوك والمصارف الإسلامية الموجودة في الأردن؛ فإن الأمر يتخذ منحنى اعتباري معين، يعتمد على نوع التمويل وحجمه، وبهذا يتم تحصل أقل نسبة مرابحة في البنوك الأردنية وفقاً لذلك، وفيما يلي أبرز تمويلات المرابحة التي تقدمها تلك البنوك: 

مصرف الراجحي

يقدم هذا المصرف الإسلامي العديد من برامج ومنتجات التمويل التي تُقام على أساس المرابحة، ويتم احتساب هذه المرابحة وفقاً لنسبة وحجم التمويل؛ وفيما يلي أمثلة توضيحية:

تمويل شخصي مقابل الراتب

  • تمويل للرواتب من 350-500 بحجم أصلي 10 آلاف دينار أردني، وعائد سنوي بنسبة 7%، ومدة السداد 5 سنوات؛ فإن الـ ARP يبلغ 12.95%.
  • تمويل للرواتب من 501-1000 بحجم أصلي 10 آلاف دينار أردني، وعائد سنوي نسبته 6.75%، ومدة السداد هي 5 سنوات؛ فإن الـ ARP يبلغ 12.54%.
  • تمويل للرواتب فوق الـ 1000 دينار بحجم 50 ألف دينار أردني، وعائد سنوي بنسبة 6.50%، وفترة سداد 5 سنوات؛ فإن الـ APR يبلغ 12.12%.

تمويل السيارات

  • مدة التمويل من 1-3 سنوات، وبحجم 10 آلاف دينار أردني، وعائد سنوي نسبته 5%، فإن الـ ARP يساوي 10.33%.
  • مدة التمويل من 4-5 سنوات، وبحجم 10 آلاف دينار أردني، وعائد سنوي تبلغ نسبته 5.50%؛ فإن الـ ARP يساوي 10.44%.
  • مدة التمويل من 6-8 سنوات، وبحجم 10 آلاف دينار أردني، ونسبة العائد السنوي تبلغ 6%؛ فإن الـ ARP تبلغ 10.91%.

البنك العربي الإسلامي الدولي

العديد من البرامج والمنتجات التمويلي على أساس المرابحة يقدمها هذا البنك لعملائه، من أفراد وشركات، في مختلف القطاعات الاقتصادية، سواء لتمويل الأراضي أو العقارات أو مواد البناء، أو السيارات، أو تمويل شخصي، وفيما يلي أمثلة توضيحية:

  • تمويل مرابحة شخصي لموظفي القطاع العام بأصل 5 آلاف دينار أردني، وعائد سنوي مقداره 5%، وفترة سداد 3 سنوات؛ فإن معدل العائد الفعلي السنوي 11.85%.
  • تمويل مرابحة شخصي لموظفي الشركات تصنيف A بأصل 5 آلاف دينار أردني، وعائد سنوي يبلغ 5%، ومدة سداد 3 سنوات؛ فإن معدل العائد السنوي الفعلي 11.85%.
  • تمويل مرابحة شخصي لأصحاب المهن الحرة بأصل 5 آلاف دينار أردني، وعائد سنوي يساوي 6.75%، ومدة سداد 3 سنوات؛ فإن معدل العائد السنوي الفعلي الـ APR يساوي 16.46%.

البنك الإسلامي الأردني

مجموعة كبيرة ومتنوعة من أنواع التمويل بالمرابحة، يقدمها البنك الإسلامي الأردني لمختلف العملاء، وبمحاولة لتحقيق أقل نسبة مرابحة في البنوك الأردنية ممكنة، بما يلائم تدفقات العملاء النقدية واحتياجاتهم، وقدراتهم وما إلى ذلك، وحول البرامج التمويلية؛ فهي كثيرة؛ مثل: تمويل اقرأ للتعليم، وتمويل وتمويل سيارتي للسيارات الجديدة والمستعملة، وتمويل احتياجاتي وهو تمويل شخصي، وتمويل العقارات وما إلى ذلك، وفيما يلي آلية احتساب المرابحة على تمويل شراء مواد البناء:

  • أصل التمويل المطلوب الحصول عليه يساوي 5 آلاف دينار أردني.
  • مدة سداد تصل حتى 72 شهراً.
  • نسبة ربح تبلغ 30%.
  • يتم قسمة أصل التمويل على نسبة الربح، ثم جمع الناتج مع أصل التمويل، وضرب الناتج بنسبة 2.5%، وجمع الناتج الأخير مع ناتج العملية الحسابية الثانية لاستخراج القيمة الكلية للسداد، ثم قسمة ذلك على عدد أشهر السداد لاستخراج قيمة القسط الشهري.

بنك صفوة الإسلامي

يقدم بنك صفوة تمويلات عدة للعملاء، وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وبهدف تغطية احتياجاتهم كافة، شرط تحويل الراتب، مع إمكانية شراء الالتزامات والقروض من البنوك الأخرى ، والتعهد بتقديم أفضل عوائد إجارة ومرابحة، وفيما يلي أمثلة توضيحية:

  • التمويل السكني يبدأ هامش الربح المحتسب على أصل التمويل من 5.99% لمدة سنة، ومن 6.50% مثبّت لغاية 5 سنوات، وتمتد فترة السداد إلى 20 سنة.
  • تمويل السيارات يبدأ هامش ربح البنك من 2.99% لغاية 5 سنوات، ومن 3.50% لغاية 7 سنوات.
  • التمويل الشخصي ويبدأ هامش الربح من 4%، وأصل التمويل 10 آلاف دينار أردني، ومن 4.50% في حال كان أصل التمويل من 10.000 دينار، وفترة السداد هي 5 سنوات.
السابق
تسهيلات التمويل
التالي
ما الفرق بين الحساب الجاري وحساب الادخار