حياتك

أقوى حيوان مفترس

أقوى حيوان مفترس

الحيوانات المفترسة

يطلق على الحيوانات التي تتغذى على اللحوم اسم الحيوانات المفترسة، وتعتمد هذه الحيوانات في غذائها على أسلوب المهاجمة، والمطاردة، والافتراس، والبعض منها يعتمد على أكل الجثث النافقة أو الجيف من الحيوانات، ويعتبر أيضًا من الحيوانات المفترسة كالضبع، وغالبًا ما تكون الحيوانات التي تتغذى عليها الحيوانات المفترسة، أقل حجمًا وقوةً منها، ومن أشهر الحيوانات المفترسة كل من: الأسد، والدب، والذئب، وعرّفت عملية الافتراس بأنها مجموعة من التفاعلات البيولوجية بين نوعين من الكائنات الحية؛ النوع الأول هو المفترس، والنوع الثاني هو الضحية، حيث يعتبر الضحية الغذاء المناسب للمفترس.

أقوى الحيوانات المفترسة

الأسد

يعتبر الأسد أو ملك الغابة كما يطلق عليه واحدًا من أقوى الحيوانات المفترسة في العالم، ويتميز الأسد بقوة جسمه الكبيرة، وسرعته العالية، وبأطراف أمامية قوية كثيرًا، مما يجعل من عملية اصطياده للفريسة أكثر سهولة، بالإضافة إلى ذلك يمتلك الأسد أيدي كبيرة مزودة بمخالب حادة وبارزة يمكنه إدخالها وإخراجها وقت ما يريد للمحافظة على حدتها، ويتميز الأسد بجسم كبير؛ حيث يصل وزنه إلى 250كغم، ويتغذى على جميع الحيوانات التي يقدر أن يهاجمها، وعلى الأغلب يتراوح وزن ضحاياه ما بين 50-300كغم، ومن أكثر الحيوانات التي تتعرض للافتراس من قبل الأسد كل من: الحمار الوحشي، والزرافة، والخنزير، والجاموس، والظباء، والنو.

إقرأ أيضا:فوائد خل التفاح للكرش

القرش الأبيض

يعتبر حيوان القرش الأبيض من أكثر الحيوانات في العالم افتراسًا، ويتميز هذا الحيوان بقوته مع أن حجمه صغير نوعًا ما، كما يتميز بسرعته وسهولة حركته الناتجة عن جسمه الانسيابي، ويتميز فمه بالأسنان الحادة التي تتجدد باستمرار؛ حيث ينمو 50.000 سن له خلال دورة حياته، وتتميز هذه الأسنان بقوتها القادرة على قتل الفريسة من عضة واحدة، ويستمر في العض إلى أن يتأكد من الفريسة ماتت.

الفهد

يعتبر حيوان الفهد من أشهر الحيوانات المفترسة، وواحداً من أخطرها؛ لما يتميز به من سرعة عالية، ونشاط ليلي، ويعتمد الفهد في غذائه على الحيوانات المفترسة الأخرى أو على القوارض.

الكوبرا

تعتبر أفعى الكوبرا من أقوى الحيوانات المفترسة في العالم، حيث إنها قادرة على التهام كائنات ذات حجم كبير، مثل: التمساح، والغزال، وحتى الفيل الكبير، وتعتبر أطول أفعى سامة في العالم، فيما تعتمد في اصطيادها على سم الفريسة وخنقها.

التمساح

يعتبر حيوان التمساح من الحيوانات المفترسة، ويتميز بفك قوي وكبير يمكنه من مهاجمة أي نوع من الكائنات الحية، بما في ذلك الإنسان، ويبلغ وزنه ما يقارب 310كغم، ويتواجد التمساح بأستراليا تحديدًا في الجزء الشمالي، ومن أشهر أنواع التماسيح وأكثرها خطورة هو تمساح النيل.

إقرأ أيضا:أشرس أنواع الكلاب

النسر

يعتبر طير النسر واحداً من أقوى الحيوانات المفترسة، ويتميز بقدرته العالية على حمل الأوزان الثقيلة، والتي تصل إلى أربعة أضعاف وزنه، وبحاسة بصر قوية جدًا، حيث يتمكن من رؤية 5 ألوان، وهو من الطيور الجارحة، ونذكر أنه يوجد 60 نوعاً من النسور.

تنين الكومودو

يعتبر تنين الكومودو واحدًا من الحيوانات المفترسة في العالم، وهو من السحالي، يصل طوله إلى 10 أقدام، ويصل وزنه إلى 160كغم، وتتواجد هذه الحيوانات في الغابات الاستوائية الجافة، والسافانا، أما بالنسبة لغذائها؛ فهي تعتمد على اللحوم وتأكل أي نوع حتى الجاموس المائي، والغزلان، والخنازير، بالإضافة إلى الإنسان.

إقرأ أيضا:علاج البرد في الجسم

حيوانات مفترسة منقرضة

يوجد الكثير من الحيوانات التي كانت تعتبر مفترسة قبل انقراضها، ومن أشهر هذه الحيوانات كل من: القط السابر ذو الأسنان، وحيوان أرثروبيليورا، وحيوان ذئاب إبيسيون، وحيوان الميغالدون، والأسد الأمريكي، وعثر على آثار وأحافير لهذه الكائنات تشير إلى قوتها واعتمادها في غذائها على الإفتراس.

السابق
أنواع الحيوانات في العالم
التالي
أنواع الحيوانات المفترسة