عقارات

أكبر شركة عقارات في الإمارات

أكبر شركة عقارات في الإمارات

العقارات في الإمارات

شهدت دولة الإمارات تطوّرًا عمرانيًّا سريعًا في السنوات الأخيرة، إذ إنها سابقت الزمن في إنجاز العديد من المشاريع العمرانية وناطحات السحاب التي نافست كبرى دول العالم، حيث إنها تضم مجموعة من أكبر الشركات العقارية في الوطن العربي والعالم ككل، وتصدرت قوائم التصنيفات وفقًا لأشهر المجلات العالمية مثل مجلة فوربس وأريبيان بيزنس.

شركة إعمار العقارية

تعد هذه الشركة أكبر شركة عقارات في الإمارات عموماً، تأسست عام 1997 تحت إدارة محمد علي راشد العبار كشركة مساهمة عامة، ويقع مقرها الرئيسي في دبي، تم إدراجها في سوق دبي للأوراق المالية سنة 2000، يُذكَر أن الشركة حصلت على المرتبة الأولى ضمن أقوى 100 شركة عقارية على مستوى الوطن العربي وفقًا لتصنيف مجلة فوربس العربية. تؤدي الشركة العديد من المشاريع والإنجازات في دولة الإمارات وأنحاء العالم، حيث نفّذت مشروع برج خليفة الذي يُعدّ أطول ناطحة سحاب في العالم، كما أنشأت أكبر مول تجاري وترفيهي في العالم وهو دبي مول، وفي السعودية أقامت مدينة الملك عبد الله الاقتصادية، وفي مصر أعادت تطوير مكتبة الإسكندرية، واقامت منتجع مراسي السياحي المُطل على ساحل البحر المتوسط.

شركة داماك العقارية

تأسست هذه الشركة عام 2002 ويرأس مجلس إدارتها حسين سجواتي، يقع مقرها الرئيسي في إمارة دبي، إلا إن لها العديد من الفروع في السعودية وقطر ومصر والأردن ولبنان وبريطانيا، وقد نفذت الشركة أكثر من 26 ألف وحدة سكنية تم تسليمها، وأكثر من 37 ألف من الوحدات الجاري تنفيذها، بالإضافة إلى الفنادق وملاعب الجولف وغيرها من المشاريع التجارية والترفيهية. 

شركة ديار للتطوير العقاري

تأسست الشركة عام 2002 ويقع مقرها الرئيسي في دبي، أُدرجت الشركة في سوق دبي للأوراق الالية عام 2007 برأس مال يبلغ 5.78 مليار درهم إماراتي، نفذت الشركة العديد من المشاريع السكنية والتجارية المتميزة التي ساهمت في التطور العمراني، مثل إنشاء منطقة الخليج التجاري، ومرسى دبي، وأبراج بحيرة جميرا، كما أنشأت مدينة دبي للإنتاج، ومركز دبي المالي العالمي، بالإضافة إلى مرسى دبي، ومشاريع البرشاء.

شركة الاتحاد العقارية

تأسست الشركة عام 1987 ويقع مقرها الرئيسي في دبي، وقد تم إدراجها في بورصة دبي عام 1993، نفذت الشركة الكثير من المشاريع من أهمها إندكس تاور عام 2005 والذي حصل على جائزة أفضل ناطحة سحاب في الوطن العربي وأفريقيا عام 2011، ومشروع دبي موتور سيتي، وفندق الريتز كارلتون الواقع في مركز دي المالي العالمي، والعديد من الوحدات السكنية بمختلف أنحاء المناطق في دبي.

شركة الدار العقارية

تأسست الشركة عام 2004 كشركة مساهمة عامة، يقع مقرها الرئيسي في إمارة أبو ظبي، وقد تم إدراجها في بورصة أبو ظبي عام 2005. نفذت الشركة العديد من المشاريع الضخمة في إمارة أبو ظبي لعل أشهرها منطقة الراحة، وجزيرة ياس التي تشتهر بعالم فيراري وحلبة مرسى ياس، بالإضافة إلى فندق ياس مارينا، ومنطقة القرم. الجدير بالذكر أن الشركة أُدمجت مع شركة صروح العقارية عام 2013، كما وقّعت على عقد شراكة استراتيجية بينها وبين شركة إعمار العقارية دبي.

شركة مبادلة للتطوير العقاري

تأسست الشركة عام 2002 برأس ماله قدره 66 مليار دولار، ويقع مقرها الرئيسي في إمارة أبو ظبي، تتولى إدارتها حكومة أبو ظبي ويرأس مجلس إدارتها الشيخ محمد بن زايد، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة مبادلة للاستثمار. نفذت الشركة العديد من المشاريع في مختلف المجالات، حيث أنشأت مشروعه جامعة زايد في أبو ظبي، ومشروع مدينة زايد الرياضية، كما نفذت مشروع مجمع نبراس العين لتصنيع معدات الطيران، ومشروع شركة بياجيو ايروسبيس، بالإضافة إلى مشروع شركة دامبالا، ومركز أبو ظبي لتطبيب.

السابق
إمارة أبوظبي في الإمارات
التالي
سيارة تيسلا 2017 X