أكثر 7 مباني معاصرة في عمان

أكثر 7 مباني معاصرة في عمان

المباني في عمان

تعد مدينة عمان واحدةً من المدن التي تحتوي على العديد من المباني العصرية، وذلك لكون العاصمة الأردنية تدمج ما بين الأبنية التاريخية الأثرية، والأبنية الحديثة التي تتواكب مع أحدث أساليب البناء، والتي تم إضافة أحدث وسائل التكنولوجيا فيها.

أكثر 7 أبنية معاصرة في عمان

متحف الأطفال

تبلغ مساحة مبنى متحف الأطفال ما يقارب 20 ألف متر مربع، وهو يقع تحديداً في حدائق الحسين، تم افتتاح هذا المتحف في أيار 2007، وقد تأسس متحف الأطفال بمبادرة من صاحبة الجلالة الملكة رانيا العبد الله، وذلك بهدف تقديم الخبرات المنوعة للتعلم سواءً للأطفال أو للأسر، وذلك من خلال الاعتماد على الاكتشاف واللعب والاستكشاف، وتحتوي حدائق المتحف على العديد من معروضات، ومسرح في الهواء الطلق، بينما يحتوي مبنى المتحف على مساحة داخلية تبلغ 7 آلاف متر مربع تستخدم للمعروضات الداخلية، الأمر الذي يجعله أكبر الأماكن التابعة لهذا المتحف؛ حيث إنه يضم أيضاً مجموعة من الغرف الأخرى، مثل: المكتبة.

يحتوي المتحف على أكثر من 150 معروضة تفاعلية، ومجموعة متنوعة من البرامج التي يتم تقديمها على مدار العام، ليصبح مكاناً للتحفيز والمغامرة، كما يتيح للأطفال التجربة والابتكار والتفاعل مع البيئة، وهو عضو في اثنتين من المؤسسات الدولية النشطة، وهما: رابطة متاحف الأطفال، و”هاندز أون يوروب”، وتعد المهمة الأساسية والهدف من إنشاء المتحف هو تعزيز حب المعرفة لدى الأطفال، وأن يصبح المتحف مركزاً فريداً لبرامج الأطفال في الأردن والمنطقة، ومحطة مرجعية للتعلم محلياً وإقليمياً.

إعلان السوق المفتوح

بيت S في عبدون

يتكون هذا المبنى من مسارات طويلة من الحجارة البيضاء، تتقاطع مع بعض الفراغات الموجودة في المساحة، فعلى سبيل المثال يتقاطع كل من المدخل و التراس الموجود على الطابق الثاني، ويمتاز هذا البناية بوجود العديد من الخصائص الداخلية، والتي تتمثل في مساحة واسعة للاستقبال، تشرف على مسبح يعكس ضوء الشمس، الأمر الذي جعله واحداً من بين أكثر 7 مباني معاصرة في عمان.

تصفح : أفضل موقع لتأجير الشقق في عمان الأردن

برية الأردن

تعد برية الأردن علامة تجارية مملوكة للجمعية الملكية لحماية الطبيعة، وتساهم إيراداتها في استدامة الجمعية الملكية لحماية الطبيعة، كما أنها تساهم في استدامة المناطق المحمية، وتعمل على دعم التنمية الاجتماعية والاقتصادية للمجتمعات المحلية، توفر مغامرات برية الأردن العديد من الوجهات التي يمكن للزوار اكتشافها، والعديد من الفعاليات التي يمكنهم الاستمتاع بها، كما تحتوي برية الأردن على مقهى يقوم بتقديم الأطعمة قليلة الدسم، والصحية، والمصنوعة من مكونات جميعها من المحميات الطبيعية في الأردن، وتصميم المقهى بشكل صديق للبيئة.

كهرباء عمان

صمم هذا المبنى ليحتوي على المولدات الكهربائية الخاصة بعمان، إلا أنه تمت إعادة تأهيله من قبل الأمانة ليعد بمثابة بقعة ثقافية جديدة، تحتوي على المعارض الفنية، ويتم تقديم المحاضرات فيه، كما أنه يحتوي على أسواق خاصة بالمواد الغذائية، وعلى الرغم من بساطة القاعة الداخلية إلا أنه تتشابه مع قبو قاعة التوربينات في لندن.

سفارة هولندا

تقع هذه السفارة في منطقة دير غبار، وتم منحها ميدالية ل.ي.ي.د الفضية، وتم تصميم مبنى السفارة الهولندية لتكون صديقة للبيئة، ويعد هذا المبنى أول سفارة هولندية في العالم تقوم بتوفير الطاقة؛ حيث إنها من المباني صديقة البيئة، وهي تستعمل الطاقة الشمسية للحصول على بدائل طبيعية.

جاليري 27 ومكتب يغمور

يقع جالاري 27 ومكتب يغمور في منطقة جبل اللويبدة، وهو أحد مناطق عمان القديمة، وانتقل الجاليري والمكتب إلى هذه المنطقة بعد ترميم منزل قديم في اللويبدة، وهو يقع وسط عمان، ويقابله جبل عمان جنوباً، وجبل الحسين شمالاً، ومنطقة وسط البلد شرقاً، أما منطقة الشميساني فهي تقع في الجهة الغربية، ويمتاز الجبل باحتوائه على العديد من المنازل والبنايات التي يعود تاريخ بنائها إلى مطلع القرن الماضي.

اقرأ أيضاً:  ولاية نهر النيل في السودان

البرجين التوأمين 

تعد بوابة عمان أو البرجين التوأمين هي ناطحات السحاب الأولى التي بنيت في العاصمة الأردنية عمان، ويجب التنويه إلى أنه لم تنتهي عملية بناء البرجين حتى اليوم.

كيف نجعل منزلنا يبدو أكبر

المنازل الصغيرة

تعتبر المنازل الصغيرة سمة واضحة في عدد من الدول الحديثة، وخاصة الدول التي تعاني من ارتفاع أعداد السكان، كما تغلب هذه السمة على المناطق التي تكثر فيها العمالة الوافدة كدول الخليج، ولترتيب هذه المنازل بطريقة تجعلها أكثر اتساعاً هناك عدد من الأمور التي تم توضيحها ولفت الانتباه لها من قبل خبراء الديكور، ولكن يجب اختيار ما يناسب المنزل، حيث يمكن أن لا تصلح جميع هذه النصائح او الأساسيات مع جميع المنازل الصغيرة.

ميزات المنازل الصغيرة

على الرغم من تفضيل الكثيرين للمنازل الكبيرة إلا أن البعض يفضل العيش في منزل صغير، حيث تتميز هذه المنازل بالعديد من الأمور التي قد لا تكون متوفرة في المنازل الكبيرة، ومن أهم مميزات هذه المنازل:

  • التنظيم الدائم: إذ تجبر المساحة الصغيرة الشخص الذي يسكن فيها أن يبقى منظماً في جميع الأوقات، حيث تعتبر الفوضى والقطع المتناثرة على الأرض من أكثر العوائق التي يواجهها الشخص أثناء الحركة.
  • قلة المجهود والوقت عند الترتيب: إذ لا تحتاج المساحات الصغيرة إلى وقت طويل من أجل التنظيف والترتيب أو حتى إعادة التصميم، إذ يتطلب كل ذلك وقتاً قصيراً.
  • الشعور بالدفئ: وخاصة خلال فصل الشتاء، كما أنّ الشخص الذي يسكن في المنزل الصغير لن يحتاج إلى تشغغيل المدفأة لوقت طويل ما يجعله يوفر في الفواتير التي يدفعها للتدفئة.
  • قلة قطع الأثاث: ويعتبر من أهم الأمور في المنازل الصغيرة، إذ تتسع المساحات الصغيرة إلى قطع قلية من الأثاث ما يجعلها سهلة النقل والتحريك، وسوف تكون من أفضل الأمور في حال الانتقال إلى مكان آخر.
  • السيطرة على بعض العادات عند التسوق: إذ تعتبر المساحة الصغيرة من الأمور التي لا تسمح بشراء الأشياء غير الضرورية والأمور الكمالية، إذ تدفع الشخص إلى شراء الضروريات فقط لعدم توفر مساحة كافية للتخزين أو عرض التحف وغيرها.

طريقة جعل المنازل الصغيرة تبدو أكبر

الديكورات

  • الألوان: إذ يفضل استخدام الألوان الفاتحة للحيطان، والتي يجب أن تتناسب مع ألوان الأثاث، ومن الألوان المناسبة الأبيض والكريمي والأزرق الفاتح والزهري. كما يجب اختيار ألوان فاتحة للأرضيات فهي تعطي شعوراً بصرياً بأن المساحة أوسع.
  • الإضاءة: يفضل استخدام الإضاءة الطبيعية وذلك بالسماح لأشعة الشمس بالدخول، بالإضافة إلى استخدام نظام الإضاءة المناسب، وبألوان فاتحة.
  • التحف: يفضل العديد من الأشخاص وضع التحف واللوحات في منازلهم، ولكن يجب استخدام القطع الصغيرة وبأعداد قليلة، حيث يعطي الإكثار من وضع التحف شعوراً بالفوضى والازدحام وضيق المكان.
  • رفوف: يفضل استخدام الرفوف بدلاً من وضع الطاولات أو الخزائن على الأرض، فذلك يعطي شعوراً أكثر بالمساحة/ ويفضل استخدام الرفوف الطويلة.

الأثاث

  • السجاد: يفضل استخدام السجاد الذي يحتوي على ألوان متناسقة مع الأثاث، ويجب وضع قطعة واحدة لتعطي المساحة المطلوبة عوضاً عن العديد من القطع الصغيرة.
  • قطع الأثاث: يفضل استخدام قطع الأثاث الصغيرة وذات الاستخدامات المتعددة، كالسرير الذي يمكن التخزين أسفله، أو الصناديق متعددة الطبقات، فهذه الطريقة توفر مساحات كبيرة في المنزل، ويفضل وضع قطع الأثاث الكبيرة ملاصقة للحائط وبعيدة عن مكان السير، مع ترك مساحات صغيرة في الزوايا.
  • المرايا: إذ يعتبر وضع عدة مرايا في زوايا معينة من المنزل من الطرق التي تعطي شعوراً بالاتساع، ولكن يجب استخدام المرايا الطولية.
  • الستائر: إذ يفضل استخدام الستائر لتغطية كامل الجدار عوضاً عن الشباك فقط، ويجب ان تصل إلى الأرض، كما يجب اختيار الألوان والأقمشة المناسبة كي لا تمنع دخول الإضاءة.
  • النباتات: إذ يفضل وضع بعض أنواع النباتات دائمة الخضرة، فهي تعطي لمسة خاصة للديكور، ويفضل وضع النباتات التي لا تحتاج إلى رعاية خاصة ولا تسبب أي فضلات.
  • الطاولات: يفضل استخدام الطاولات الزجاجية في غرفة المعيشة، أو غرفة السفرة، فهي تعطي شعوراً بالاتساع.
اقرأ أيضاً:  كيفية ملئ استمارة البطاقة الوطنية

نصائح عامة للمنازل الصغيرة

  • استخدام طريقة التخطيط المفتوح عند تصميم المنزل.
  • استغلال جميع المساحات في المنزل وعدم ترك أي بقعة فارغة.
  • عدم الإكثار من القطع الموضوعة في الغرفة الواحدة.
  • عدم الإكثار من القطع الموضوعة على الجدران كاللوحات والرفوف والخزائن.

الجبس

قبل الحديث عن أفضل أنواع الجبس للأسقف فإنه يجب معرفة ما هو الجبس؛ حيث يطلق اسم الجبس على مادة صلبة تتكون من ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم، ويتم استخراجها من باطن الأرض من عمق 350م، وهي من أكثر المواد الخام التي تتوفر في الطبيعة، ويميل لونه إلى اللون الرمادي أو الأبيض، وفي بعض الأحيان فإنه يميل إلى الأحمر.

يتم صناعة الجبس بطرق مختلفة ومتعددة، وذلك من خلال عدد من العناصر المهمة، وله استخدامات متعددة؛ إذ إنه عبارة عن مسحوق بودرة تتم إذابته بالماء ويتصلب فهما، كما يمكن تشكيله بالطريقة التي يحتاجها كل شخص، أما في حالة تسخينه فإنه يفقد كمية المياه التي عجن بها، وفي تلك الحالة يستخدم الجبس المكبس في العديد من الصناعات، ويدخل في البناء.

أنواع الجبس الطبيعي

يعرف الجبس الطبيعي بأنه الجبس الذي يوجد في الصخر الملحي، والذي يمتلك شكلاً مسطحاً، ويكون على هيئة كتل ليفيو يتم تلاصقها بالأحجار الجيرية، ويوجد أنواع مختلفة من الجبس الطبيعي، وهي:

  • الجبسيت: يتكون من مجموعة من الرواسب الأرضية، التي يوجد بها حبيبات دقيقة جداً، وتكون غير نقية، ويتم خلطها بالطين والرمل.
  • الألياف المتوازنة: هي عبارة عن كتل جبسيه لها العديد من الشقوق المتنوعة والمتعددة، وتكون على شكل ألياف تمتاز بلمعتها.
  • السيلينييت: يعد من أفضل الأنواع للأسقف بشكل خاص، وللاستعمال بشكل عام، وهو يتكون من بلورات أحادية شفافة، ويمتاز بصعوبة تشققه.
  • الجبس الصخري: هو قطعة من الجبس الصلب، والمتماسك، إلا أنه غير نقي.
  • جبس المرمر: يتكون من مجموعة من الكتل، والتي بدورها تتكون من حبيبات صغيرة ودقيقة.

فوائد الجبس للأسقف

عند البحث عن أفضل أنواع الجبس للأسقف فإنه يجب معرفة فوائد استعمالها قبل ذلك، ويمكن معرفة ذلك من خلال ما يلي:

  • يعد استعمال أفضل أنواع الجبس للأسقف ضروريّاً أو إلزاميّاً في حالة وجود التكييف مركزي؛ حيث يوجد حينها منافذ للهواء، والتي يجب تغطيتها وتصميم فتحات مخارج الهواء لها من خلال ديكورات الجبس.
  • يسهل الجبس يسهل أعمال الصيانة؛ حيث إنه يتيح لأصحاب المنزل إمكانية تمديد الكهرباء، والسداد في الفراغ الفاصل ما بين ألواح الجبس وسقف الخرسانة، بحيث يسهل الوصول إليها في حال الحاجة إلى التغيير أو الصيانة.
  • يسهل تشكيل الجبس بأشكال منوعة، ومستويات مختلفة، الأمر الذي يساهم في إعطاء مناظر جمالية تختلف من منزل لآخر، وذلك بمناءً على ما يريده أصحاب المنزل، ولسهولة تشكيله بتصاميم لا تعد ولا تحصى.\
  • يسهل توزيع الإنارة في المكان، كما أنه يعطي خيارات إضافية؛ حيث إنه من الممكن إخفاء مصدر الإضاءة داخل الجبس، أو التأثير على شكل توزيع الإضاءة من خلاله.

ما هي أفضل أنواع الجبس للأسقف

  • جبس أسقف جاهز: يتوفر هذا النوع بمقاييس معيارية وثابتة، وعادةً ما يتم استعماله في المباني المكتبية، ومجمعات الأعمال، والمرافق العامة، ومن الجدير بالذكر أن الأسقف ذات المقاييس المعمارية قد تكون مصنوعة من الجبس، أو من مواد أخرى.
  • ألواح الجبس: تتوفر على هيئة ألواح جاهزة، يقوم الشخص بتشكيلها كما يشاء؛ حيث يمكن قصها وتشكيلها حسب التصميم المختار، وهي تتكون من عدة أنواع، مثل: الجبس العادي، والجبس المقاوم للرطوبة، والجبس المقاوم للحريق، ويفضل إستخدام النوع العادي من الجبس في معظم فراغات الأسقف، بينما يجب استخدام المقاوم للرطوبة لدورات المياه والمطابخ، وذلك منعاً للتشقق، والتلف، وإفساد المظهر.
  • ألواح الجبس العادية: يتم تغليف هذا النوع من الجبس بطبقة كرتون، يكون أحد وجوهها إما من اللون العاجي، أو الأبيض، وذلك لتسهيل طلاءه، أما الوجه الآخر فعادةً ما يكون باللون الرمادي، وهو يستخدم لكافة الغرف الداخلية، والجدران، ويجب تجنب استعماله في المناطق التي تتعرض للرطوبة، مثل: المطابخ والحمامات.
  • لوح الجبس المقاوم للحريق: يتم تغليف هذا اللوح بطبقة من الكرتون، تماماً كما في النوع السابق، ويختلف نوع اللاصق الجانبي، والذي يكون أحمر اللون، ويتم استعماله في تصميم الجدران والأسقف.
  • ألواح الجبس المقاومة للحريق والرطوبة: يعد من أفضل أنواع الجبس للأسقف؛ حيث يكون مغلفاً بطبقة من الكرتون المقوى، ويحتوي بداخله على نسبة من كل مادة السيليكون، واللاصق المقاوم للحرائق، وتكسوه طبقة كرتون خضراء اللون من الوجهين، وعادةً ما يتم استعماله في تصميم كل من الحمامات، أو المطابخ، أو الأماكن التي تتعرض لرطوبة عالية، إلا أن العديد من الأشخاص يفضلون استعمالها في كافة غرف المنزل، بسبب دمجها ما بين مقاومة الحرائق، ومقاومة الرطوبة.
اقرأ أيضاً:  مدينة الدجيل في محافظة صلاح الدين

طريقة تنظيف جبس الأسقف

يجب تنظيف أفضل أنواع الجبس للأسقف بشكل دائم للحفاظ على جمالها، وسلامتها، ويتم ذلك باتباع الطرق الآتية التي تعتمد على الخل والأمونيا، وتكمن الخطوات فيما يلي:

  • يجب البدء بالتنظيف بشكل عادي، قبل البدء بالتنظيف العميق؛ حيث يساعد ذلك على إزالة الطبقة السطحية من الأوساخ.
  • يتم خلط 7 أكواب من الماء الدافئ، ونصف كوب من صودا الخبز، وثلث كوب من الأمونيا، وربع كوب من الخل الأبيض، وتركها إلى أن تذوب بشكل كامل.
  • يوضع الخليط في زجاجة بخاخة، ويساعد ذلك على رش المناطق الأكثر اتساخاً، وعلى تخزينه لمرة أخرى.
  • يبدأ الشخص بالرش على منطقة صغيرة، تتراوح ما بين 30-60 سم من الجبس، وتركها مدة لا تقل عن 3 دقائق، ولا تزيد عن 5 دقائق لتتسرب داخل الجبس.
  • يتم الدعك باستعمال فرشاة مناسبة، ويجب الشد على سطح الجبس لتنظيفه بشكل أفضل، وخاصة لبن الحواف.
  • فى حالة تكوين بركة من السائل المتسخ، يجب استعمال قطعة قماش مبللة، لمسح المنطقة.
  • يتم تكرار هذه الخطوة مرة أخرى بعد الانتهاء من مسح المنطقة كاملة للتأكد من نظافتها بشكل كامل، وفي حالة الأسقف يمكن الاستعانة بـ المماسح والمكنسة ووضع المحلول في وعاء بدلاً من البخاخ، وذلك ليتم بل الممسحة به.

نصائح قبل اختيار الجبس

  • يعد الجبس من المواد اللينة، وذات اللون المحايد، وفي الوقت الحالي تم إضافة الألوان والزخارف عليه، لذا فإنه يجب اختيار الألوان والأشكال التي تتناسب مع ديكور المنزل.
  • يجب تحديد سبب إضافة الجبس للأسقف؛ حيث يستخدمه البعض لإخفاء العيوب، أو توزيع الإضاءة، أو جزء من الديكور.
  • عند استعماله لتوزيع الإضاءة فإنه يجب الابتعاد عن الأسقف ذات الزخارف كثيرة النقوش، لأنها تؤثر بشكل سلبي على الإضاءة.
  • يجب شراء الأشكال الجبسية من محلات موثوق بها؛ حيث إنه يمكن التعرض للغش، وبالتالي يتشقق الجبس، أو يتساقط بعد تركيبه بفترة بسيطة، الأمر الذي يعد مكلفاً، ومؤذياً لجمال المنزل.
  • يختلف اختيار التصاميم والأشكال الهندسية بناءً على اختلاف المكان؛ حيث يفضل استعمال الأسقف ذات الطابع الهندسي في المكاتب، بينما يمكن استعمال شكل القباب، والأعمدة، والأقواس، والمدفأة في المنزل.
  • لا يوجد عمر افتراضي لأسقف الجبس، إلا أنه يتأثر بالحرارة والرطوبة في حالة عدم اختيار الأنواع المقاومة لذلك، وفي هذه الحالة يمكن الاستعانة بفني صيانة كل فترة؛ حيث تعد صيانته من الأمور السهلة.
  • يجب الإلتزام بالبساطة في الاستخدام والألوان الهادئة؛ حيث إنها تعد من أهم ما يميز الأشكال الجبسية الموجودة في المنزل.

مقالات مشابهة

ايكيا دبي

ايكيا دبي

حي الأبرار في محافظة إربد

حي الأبرار في محافظة إربد

أسماء شركات خدمات التوصيل في سلطنة عمان

أسماء شركات خدمات التوصيل في سلطنة عمان

أجمل عبارات التهنئة بمناسبة عيد الإستقلال الأردن 2022

أجمل عبارات التهنئة بمناسبة عيد الإستقلال الأردن 2022

جزيرة الثعابين أخطر جزيرة في العالم

جزيرة الثعابين أخطر جزيرة في العالم

دليل شامل عن الحضارة الصينية

دليل شامل عن الحضارة الصينية

مدينة الزعفرانية في بغداد

مدينة الزعفرانية في بغداد