اقرأ » ألعاب أطفال جديدة
منوعات

ألعاب أطفال جديدة

ألعاب أطفال جديدة

ألعاب الأطفال

إن ممارسة الطفل للعب يُعد أمرًا أساسيًا ليس للترفيه فحسب، وإنما لتنمية الجوانب الإبداعية لديه ولتطوير النشاطات التي يقوم بها سواء من الناحية البدنية أو على الجانب الذهني والنفسي، من هنا تأتي أهمية اعتناء الأهل بانتقاء الألعاب التي يلعبها الطفل، بحيث تؤتي هذه الألعاب ثمارها بأن تفيد عقلية الطفل، كما ينبغي الحرص على الألعاب التعليمية التي من الممكن أن يحصل الطفل من خلالها على معلومة، أو تقوية قدراته الذهنية على الاكتشاف والابتكار. هذا ما يفسّر رغبات الطفل في تفكيك أو تكسير الألعاب عند الشعور بالسأم منها؛ لأنه يبحث عن أمر جديد لإشباع فضوله.

بعض ألعاب الأطفال المفيدة 

ألعاب الرمال

تُعتبر هذه النوعية من الألعاب هي الأكثر جدوى؛ حيث يتعامل الطفل في البداية مع شيء غير موجود، ويحرص على أن يستخرج أشكالًا عن طريق البناء والحفر، فهي تعتبر جيّدة على المستوى الجسماني من ناحية؛ وذلك لأن القدرة على الحفر تزيد من ملكاتهم البدنية وعضلاتهم. ومن ناحية أخرى على المستوى الإبداعي تقيس خيال الطفل ومدى تمكنه من إنشاء أشكال مختلفة عن غيره. 

لكن ينبغي عدم نسيان جانب النظافة الشخصية بالتحقق من نظافة الرمال، ولا مانع من أن يشارك الآباء والأمهات في هذه اللعبة مع الطفل؛ والغاية من ذلك هو تحفيز الطفل بحيث لا يشعر أنه يقوم بعمل تافه لأن والديه يشاركانه ذلك، مما يوحي إليه بأهمية ما يقوم به من جهة، ومن جهة أخرى يقوم الأب أو الأم بمد الطفل ببعض الأفكار واختبار اهتماماته.

اقرأ أيضاً  بلاي ستيشن

صناعة ساعات حائطية للتعرف على الوقت

يقوم الطفل باستعمال طبق من البلاستيك وبعض أدوات الحياكة مثل الخيوط والدبابيس وقطعة من الكرتون والأقلام الحبرية، بحيث يتم صناعة ساعة كبيرة عن طريق ثقب الطبق البلاستيكي من أجل وضعها على الحائط بعد ما يتم تقطيع الكرتون لصناعة مؤشرات الساعات، وتدور تلك المؤشرات بواسطة الدبابيس والخيوط، كما يتم ترقيم الساعة بالأقلام الحبرية، ولكن من الضروري الحذر في استخدام الدبابيس من قبل الطفل. إن الغاية من هذه اللعبة؛ معرفة التوقيت وشعور الطفل بالإنجاز عبر أدوات منزلية بسيطة.

صناعة العربات النفاثة

يمكن صنعها باستخدام أدوات بسيطة وسهلة التحضير الموجودة في المكتبات والمحلات مثل: قطع الكرتون، والشرائط اللاصقة، وأعواد الخشب الصغيرة، وبعض أغطية فوارغ الزجاجات، والمفك، وبعض الأنبوبات البلاستيكية، ووعاء كروي بلاستيكي؛ وذلك عبر ثقب تلك الأغطية بالمفك وتشبيك الأعواد الخشبية بها لتأخذ شكل الإطار المطاطي في السيارة، ثم يوضع الوعاء الكروي على الأنبوبات البلاستيكية ويتم تثبيت تلك الأجسام باللاصق ونفخ الوعاء الكروي.

ألعاب النرد

تُساهم هذه النوعية من الألعاب كالطاولة وغيرها في مشاركة الطفل مع غيره مما يكسبه مهارات التفاعل مع الآخرين، وخاصة أن مثل هذه الألعاب تقوم على التشارك والاتفاق على بعض العلامات أثناء المشاركة الجماعية، بجانب كونها من ألعاب الذكاء التي تطور الذهن؛ فهي تساعده على الانتباه والاندماج. ما يميّز هذه النوعية من الألعاب أنّها متاحة في وسط الأسرة ومتاحة في أجهزة الكمبيوتر بعد التطور التكنولوجي الذي يشهده أطفال الجيل الحالي.

الألعاب الإلكترونية 

مع وجود الوسائل التكنولوجية الآن؛ أصبحت اهتمامات الأطفال مختلفة لهذا يجب على الآباء استيعاب هذه الألعاب الجديدة وعدم تجاهل أهميتها في تكوين وعي الطفل وتنمية مواهبه. من أشهر تلك الألعاب؛ Ludos وهي إحدى الألعاب الشبيهة بلعبة البازل القديمة ولكن بأسلوب جديد حيث تجعل الطفل يتعلّم كيفية التعامل مع التكنولوجيا، كما تتميز بوجود الشخصيات الكرتونية المحببة لدى الأطفال، بالإضافة إلى لعبة Move the Turtle App وهي من الألعاب التي تصلُح للأطفال دون سن المدرسة يتم فيها تحريك السلحفاة في عدد من الاتجاهات بحيث يتم تفادي الاصطدام، وينتقل فيها الطفل من مستوى إلى مستوى أعلى بعد كل مرحلة.

اقرأ أيضاً  اكس بوكس 360‎
تصنيفات