أماكن سياحة في أربيل

أماكن سياحة في أربيل

السياحة في أربيل

السياحة في أربيل

أربيل مدينة عراقية تقع في محافظة أربيل، وتعتبر مركزها، وهي من أكبر المدن العراقيّة وأكثرها سكاناً، كما أنّها من أقدم المدن التي عاش فيها البشر في العالم، وتعرف بجمالها وعراقة تاريخها.

المناخ في أربيل

المناخ في أربيل

يتباين مناخ أربيل بين المناخ الصحراوي ومناخ البحر المتوسط، ولذلك يكون الطقس فيها معتدلًا صيفاً، أما في فصل الشتاء فتنخفض درجة الحرارة والرطوبة.

أماكن سياحية طبيعية في أربيل

تتميّز أربيل بجمال وتنوّع المظاهر الطبيعيّة فيها، كما تسمّى بمدينة الفصول الأربعة، فيمكن للزائر اختبار جميع الفصول فيها في يوم واحد، فتوجد فيها الجبال الشاهقة المغطّاة بالثلج، ومدنها التي تتصف بدفئها، وسهولها ذات الألوان الخريفيّة.

إعلان السوق المفتوح

مصيف شقلاوة

يقع مصيف شقلاوة على ارتفاع يقدر بـ1000م عن سطح البحر، على سفح جبل يُطلق عليه اسم جبل سفين، ويتميّز هذا المصيف بأنّه واقع على أعلى القمم الجبلية في العالم، بالإضافة للمناظر الطبيعيّة الخلابة المحيطة به، ومن مناظر الطبيعة الجميلة فيه أراضي المحاصيل بأنواعها ففيه كروم العنب، والجوز، وبساتين الرمان واللوز، كما أنّ السيّاح يتوجّهون إليه لسبب رئيسي وهو التمتع بجوّه النقي الهادئ الذي يشعرهم بالراحة والاسترخاء.

شلال كلي علي بيك

شلال كلي علي بيك

شلال كلي علي بيك من أروع المناظر الطبيعية والمعالم السياحية، حيث تتدفق مياهه من الجبال شاهقة الارتفاع وهو من أشهر هذه المعالم في أربيل، ويبعد الشّلال عن مركز مدينة أربيل ما يقارب 130كم .

شلالات بيخال

شلالات بيخال

 هي من أجمل المواقع السياحية في العراق، وهذا لتميّزها بشلالاتها الهادرة، وطبيعتها الجميلة، وبرودة مياهها وكثرة أشجارها، وتبعد شلالات بيخال عن مدينة راوندوز ما يقارب 10كم. 

اقرأ أيضاً:  محلية الجنينة في السودان

جبل كورك

جبل كورك

يقع جبل كورك شمال مركز مدينة أربيل، وباستطاعة الزوار الوصول إلى قمة الجبل باستخدام القاطرات المعلقة (التلفريك) أو المصعد الكهربائي، حيث يمكن للزوار التنزه والاستمتاع بالمنظر الخلاب، أو زيارة أغلى وأفخم المطاعم العراقية الموجود على قمّة الجبل، كما يمكن للسياح ممارسة رياضة التزلّج على الجبل خاصّةً في فصل الشتاء.

مدينة برزان

تضم هذه المدينة أهم المحميات الطبيعية والفريدة من نوعها، وهذا لمنع سكانها من صيد الحيوانات أو قطع الأشجار فيها، ممّا جعل منها محمية تحتوي على مختلف أنواع الحيوانات والنباتات.

محمية جبل سكران

محمية جبل سكران

تقع محمية جبل سكران في قضاء جومان، الواقع شمال مدينة أربيل، كما تعتبر المحمية نقطة وصل بين العراق وإيران، ويوجد فيها مختلف أنواع الحيوانات، وتتميّز المحمية بالمناطق الجبلية الجميلة والشاهقة المحيطة بها، ولذلك تحيطها سفوح الجبال المغطّاة بالثلوج على مدار العام ممّا يُشكل منظراً ممتعاً.

مصيف سكران

يقع مصيف سكران في منطقة جومان العراقية التي تقع تحديداً شمال شرق مدينة أربيل على الحدود مع الدولة الإيرانية، ويبعد هذا المصيف مسافة 150كم عن مدينة أربيل، ويستغرق السائح مدة 3 ساعات في السيارة للوصول إلى هذا المصيف الرائع، والجدير بالذكر بأن مصيف سكران واحد من مجموعة مصايف موجودة في مدينة أربيل مثل مصيف بيخال، و مصيف شقلاوه، مصيف جنديان، ومصيف صلاح الدين، والعديد من المصايف الأخرى في هذه المدينة، ويقصد سكان العراق مصيف مدينة اربيل بشكل عام، ومصيف سكران بشكل خاص لما تتمتع به هذه المصايف من أجواء سياحية لطيفة في ظل درجات حرارة معتدلة تميل للبرودة في بعض الأحيان،.

درجات الحرارة في مصيف سكران

تتميز منطقة اربيل بشكل عام بمناخها المعتدل صيفًا المائل للبرودة شتاءً، ولعل أهم ما يميز مصيف سكران درجات الحرارة المنخفضة التي تسود الأجواء في المنطقة، حيث تسود الأجواء اللطيفة ودرجات الحرارة المعتدلة المصيف في النهار، وتنخفض درجات الحرارة ليلأً لتصل إلى عشر درجات مئوية أو أقل في بعض الأحيان، وقد يشهد المصيف تساقط للأمطار في بعض الأحيان، وتنصح شركات السياحة الزائرين بأخذ درجات الحرارة الباردة ليسلاً في عين الاعتبار عند التخطيط للمبيت في مصيف سكران وجلب جميع التجهيزات الكاملة للمبيت.

اقرأ أيضاً:  مدينة تل رفعت

قرية سكران

تقع هذه القرية عند الجانب العلوي من وادي سكران، وتحتوي على العديد من الشاليهات، والأماكن السياحية الخاصة بالاسترخاء، ويقوم سكان هذه القرية بالعمل في مصيف سكران، كما يقدم العديد منهم خدمات تساعد السياح والزائرين للمنطقة سكران على قضاء أجمل الأوقات، وأهم ما يميز قرية سكران بأنها تطل على وادي سكران المعروف بطبيعته الخلابة، حيث يكتسي هذا الوادي بالأشجار الخضراء، ويمر نهر صغير من خلاله.

شلال بيخال في اربيل

شلال بيخال في اربيل

يعتبر شلال بيخال في اربيل واحد من أهم الوجهات السياحية التي يقصدها العديد من الزائرين من جميع أنحاء العراق، ويبعد شلال بيخال مسافة 105كم عن مدينة اربيل العراقية، وتتدفق مياه شلال بيخال من مرتفع عالي جداً منحدر من سفح صخري، وتنزل هذه المياه على شكل شلال يشكل منظراً رائعاً يجذب العديد من السياح، وهناك عدة طرق للوصول إلى هذا الشلال نذكر منها ما يلي:

  • يقصد بعض الزائرين شلال بيخال في اربيل من خلال تسلق الجبال التي تقع فوق شلال كَلي بن علي، من الناحية الشرقية، وتعتبر هذه الطريق الأصعب والأخطر للوصول إلى شلال بيخال في اربيل.
  • المرور بقضاء منطقة سوران من الناحية الشرقية، مروراً بقضاء رواندز، والإنحدار قليلاً للإتجاه إلى شلال بيخال.

المناخ في منطقة بيخال

تنخفض درجات الحرارة في منطقة بيخال في فصل الصيف، مما يجعل منها مقصداً يلجأ إليه العديد، من الزائرين المحليين، والسياح للهرب من درجات الحرارة العالية التي تشهدها بعض المناطق العراقية في فصل الصيف، وتصل درجات الحرارة في هذه المنطقة في فصل الصيف ما يقارب 30 درجة مئوية، وتسود الأجواء اللطيفة والباردة على هذه المنطقة بفعل مياه الشلال المتدفقة من أعلى الجبل.

مصيف بيخال

يقصد العديد من السياح والزائرين مصيف بيخال لتمتع بجمال طبيعة شلال بيخال في اربيل، ويقع هذا المصيف وسط مجموعة من الأشجار الخضراء، حيث توجد العديد من الاستراحات التي تقدم الخدمات المتنوعة للزائرين، ويعتبر هذا المصيف من أكثر المصايف التي يقصدها السكان المحليين في العراق، والزوار والسياح من خارج البلاد، حيث يتدفق آلاف الأشخاص إلى هذا المصيف سنويًا وخصوصاً في فصل الصيف، وينوه العديد من الأشخاص على ضرورة اعتناء وزارة السياحة العراقية بهذا المكان الرائع، فهو يعاني من قلة النظافة بسبب إهمال البعض.

اقرأ أيضاً:  محمية الأزرق في الأردن

المناطق السياحية التاريخية في أربيل

شهدت منطقة أربيل تاريخًا عريقًا حيث عاشت وسيطرت عليها العديد من الحضارات مثل الحضارة الساسانية، والسلوقية، والآشورية، لتصبح لاحقاً جزءاً من الدولة الأموية، ثم الدولة العباسية، ثم الدولة العثمانية، لتصبح أخيراً جزءاً من العراق. 

قلعة أربيل

قلعة أربيل

 كانت قلعة أربيل في القدم معبد للآلهة، وتم إنشاؤها قبل ستة آلاف سنة قبل الميلاد، وتعتبر القلعة من أهم المعالم التاريخية والسياحية، ويبلغ ارتفاع قلعة أربيل ما يقارب 431م فوق سطح البحر، كما تقدر مساحتها بما يقارب 110م².

سميت أربيل بعاصمة السياحة العراقيّة، وهي من أهم المواقع السياحيّة في العراق، ويجرى فيها تنفيذ العديد من المشاريع السياحية لاستقطاب الزوار لأهداف اقتصاديّة ووطنيّة.

فيديو أماكن سياحة في أربيل

مقالات مشابهة

أفضل الدول للسياحة

أفضل الدول للسياحة

مدينة ريدنج بريطانيا

مدينة ريدنج بريطانيا

مدينة عنك في السعودية

مدينة عنك في السعودية

جولة سياحية حول العالم

جولة سياحية حول العالم

أهرامات الجيزة

أهرامات الجيزة

مدن ومعالم بريطانية

مدن ومعالم بريطانية

مدينة مشكن الأمريكية

مدينة مشكن الأمريكية