أمان السيارة ومواصفات السلامة التي يجب أن تتوفر فيها

أمان السيارة ومواصفات السلامة التي يجب أن تتوفر فيها

أهمية أنظمة السلامة للسيارات

نظراً لتزايد عدد حوادث السيارات التي باتت تودي بحياة الكثيرين، أصبح من اللازم تطوير بعض مواصفات السلامة في السيارات، وتزويدها بالأنظمة التي من شأنها الحد من وقوع حوادث المرور وتقليل مخاطرها في حال حدوثها، وقد أشارت إحصائيات وزارة الصحة العالمية أنّ معدل وفيات حوادث السير قد وصلت إلى 1.35 مليون شخص في عام 2018م، إلا أن بعض الدول المتقدمة سجلت انخفاضاً في معدل الوفيات في السنوات الأخيرة نظراً لما شهدته السيارات الحديثة من تقنيات وأنظمة أمان متطوّرة.

كان لا بد للشركات المصنعة للسيارات من التركيز على جانب المعدات الأمنية في السيارات، والعمل على تطويرها باستمرار، وذلك لأهميتها في الحفاظ على سلامة وحياة الأشخاص المستخدمين، وإعطائهم الشعور بالأمان والراحة خلال استخدامهم السيارة لتنقل، ولا بد من اختيار السيارة المزودة بأكبر كم وأفضل تقنيات الأمان، بالإضافة إلى محاولة إضافة معدات الأمان في حالة عدم وجودها، ومن أهم الإضافات التي يجب إضافتها هي المقاعد المخصصة للأطفال، وتثبيتها بصورة جيدة، وعدم وضع الأطفال بالمقاعد الأمامية لأي سبب، بالإضافة إلى التركيز، وعدم تشتيت الانتباه بأي وسيلة خصوصًا بالهواتف النقالة، بالإضافة إلى متابعة معدات الأمان والقيام بصيانتها بصورة دورية.

وسائل أمان السيارات

الفرامل 

تُعتبر الفرامل بمثابة خط الدفاع الأول للسائق ضد حوادث الطرق، حيث أنها أول أداة يستعملها قائد السيارة لتجنب خطر الاصطدام بمركبة أخرى أو منع السيارة من الانزلاق خارج الطريق. نتيجة لأهمية الفرامل، قامت شركات السيارات بتطوير أكثر من نظام عمل للفرامل، من أهمها:

الفرامل
  • الفرامل المانعة للانزلاق: عند شعور السائق بضرورة إيقاف السيارة لتجنب خطر الاصطدام بسيارة أخرى، فأنه يقوم بالضغط على فرامل السيارة لإيقافها، وبالتالي تتوقف العجلات الأمامية عن الحركة بصورة مفاجئة، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى دوران السيارة بصورة عنيفة قد يترتب عليه حدوث اصطدام أكثر عنفاً أو خروجها عن الطريق، وبالتالي قامت شركات السيارات بتطوير تكنولوجيا الفرامل المانعة للانزلاق، حيث يعمل هذا النوع من الفرامل على الإيقاف التدريجي لحركة الإطارات الأمامية مما يمكن قائد السيارة من خفض السرعة بصورة كبيرة والسيطرة على السيارة في نفس الوقت.
  • فرامل الطوارئ: يعتمد عمل هذا النوع من الفرامل على قطعة رادار صغيرة مثبتة أعلى الزجاج الأمامي، حيث تقوم بعمل مسح شامل للمنطقة الأمامية أثناء القيادة، وفي حال وجود جسم أمام السيارة، يتم إصدار تنبيه للسائق وفي حالة عدم الاستجابة، تتوقف السيارة أتوماتيكياً.
اقرأ أيضاً:  مراجعة شاملة لمواصفات سيارات لكزس GS

الوسائد الهوائية

تتواجد الوسائد الهوائية في مقدمة السيارة لحماية قائد السيارة والراكب المجاور له من خطر الاصطدام، والوسائد الهوائية هي عبارة عن أكياس مطاطية تخرج من مكانها وتمتلئ بالهواء لحظة حدوث إيقاف مفاجئ وعنيف للسيارة، وذلك لمنع ارتطام  الركاب بالزجاج الأمامي، ومنع خروج أجسادهم من نوافذ السيارة في حالة انقلابها.

الوسائد الهوائية

حزام الأمان

يتكون حزام الأمان من قطعتين، الأولى تقوم بربط خصر الراكب، والثانية تربط الجسد بشكل قطري، ويعمل حزام الأمان على منع اندفاع أجساد الركاب إلى الأمام في حالة التوقف المفاجئ للسيارة.

حزام الأمان

مساند الرأس المتحركة

هي عبارة عن جزء يثبت أعلى مقاعد بعض السيارات، ووظيفة هذه المساند هي التحرك وفقاً لحركة رأس ورقبة الراكب عند الاصطدام وذلك لمنع حدوث أي إصابة خطيرة في هذه المنطقة.

مساند الرأس المتحركة

التحكم الإلكتروني في الثبات

في حالة القيادة على سرعات عالية، يقوم نظام التحكم الإلكتروني بمراقبة مسار السيارة وتوازنها على الطريق، وفي حالة خروج السيارة عن المسار أو اختلال توازنها، فإن هذا النظام يبدأ في التحكم في إطارات السيارة للسيطرة على  خطورة الموقف.

التحكم الإلكتروني في الثبات

نظام مواءمة الأضواء الأمامية

يعمل هذا النظام على التحكم في الإضاءة الأمامية للطريق بالصورة التي تضمن أفضل رؤية للسائق للمساحة الأمامية بصورة توفر له الوقت اللازم للقيام برد فعل في حالة قيام إحدى السيارات بخفض سرعتها بصورة مفاجئة.

نظام مواءمة الأضواء الأمامية

نظام علامات المرور

في كثير من الحالات لايدرك السائق معنى أو مغزى إحدى اللوحات المرورية، وهو الأمر الذي قد يؤدي إلى تعرضه لأحد المخاطر نتيجة عدم فهمه إشارة تحذيرية، أو تعرضه لمخالفة نتيجة دخوله في أحد الطرق الممنوع السير عليها، وبالتالي يقوم نظام علامات المرور بالتعرف على العلامات المرورية على جانبي الطريق وتنبيه السائق لها من خلال شاشة داخلية، مما يساعد السائق على اتباع تعليمات هذه العلامات المرورية.

نظام تمييز النقاط العمياء

يعمل هذا النظام على تنبيه السائق بوجود سيارة في إحدى النقاط التي لا تقع في محيط رؤيته ولا يستطيع رؤيتها عن طريق المرايا الجانبية أو المرايا الخلفية.

حجم السيارة

يعتبر حجم السيارة عاملاً أساسياً مهمًا في تحديد مستوى الأمان الخاص بها، فالسيارة ذات الحجم الكبير توفّر قدراً عالياً من الأمان لركابها، وذلك لأنّ طاقة التصادم تتوزّع على مساحة أوسع في السيارة الكبيرة ممّا يقلّل من الضرر الذي سيصيب الركاب، على عكس السيارات الصغيرة التي يتركّز فيها الجزء الأكبر من طاقة التصادم على الركاب، وقد سجلت السيارات الكبيرة  نسبة حوادث لركابها أقلّ من السيارات صغيرة الحجم بنسبة 15%.

اقرأ أيضاً:  ما هي معدات السلامة الواجب توفرها في المركبة

وزن السيارة

إن السيارات الأخف وزناً هي الأكثر أماناً، فبالرغم من ان للسيارات الثقيلة القدرة على دفع السيارات الأخف في الشارع، إلا أنّها في الوقت نفسه تركّز الصدمة على الركاب داخلها، وعليه تعتبر السيارات الكبيرة، المصممة بقاعدة عجلات أكبر من 275 سم، والسيارات الأخف وزناً، التي تمتص الصدمات بجسمها، أكثر أماناً.

المقاعد المخصصة للأطفال

لجأت بعض الشركات إلى توفير مقاعد خاصة لحماية الأطفال في المقعد الخلفي، بما أن حزام الأمان مخصص لخدمة الكبار فوق ثماني سنوات، فإن الأطفال أصغر من هذا العمر يمكنهم استعمال مقعد الأمان، ويمكن للبعض تثبيت مقعد للأمان في وسط المقعد الخلفي، أمّا الأطفال الرضع  فيتم استخدام مقعد خاص بالمولود بحيث يكون الطفل مواجهاً للخلف.

المقاعد المخصصة للأطفال

طفاية الحريق

لابدّ للسيارة من أن تحتوي على طفاية حريق، ويجب على الراكب معرفة كيفية استخدامها بصورة صحيحة في أوقات الضرورة.

معدات السلامة والحماية

يجب توفير معدات السلامة والحماية في أي سيارة والتي تشمل على رافعة وإطار مفتاح، وحقيبة إسعافات أولية، ومقياس  ضغط الهواء، والإشارات الضوئية التحذيرية، وكيبل كهرباء احتياطي.

الكاميرات والمستشعرات

تساعد الكاميرات السائق على الاصطفاف وبالأخص في الأماكن الضيّقة، كما تحذّر المستشعرات السائق في حال اقترابه من جسم ما، وقد أصبحت الكاميرات والمستشعرات من مواصفات السلامة في السيارات التي تساهم بشكل كبير في الحد من الحوادث.

نظام تمييز المشاة

يستطيع نظام تمييز المشاة تمييز الأشخاص الذين يعبرون الشارع، بالإضافة إلى تمييز عربات الأطفال، والكراسي المتحركة، و الدراجات الهوائية، عبر مستشعرات خاصة، ثم تنبيه السائق بذلك، وفي حال لم يخفّف السائق سرعة السيارة أو يوقفها يعمل هذا النظام تلقائياً ويخفّف السرعة، ولذلك فهو يعدّ من أهم مواصفات السلامة في السيارات الحديثة.

نظام الرؤية الليلية

نظام الرؤية الليلية مسؤول عن تحذير السائق عند وجود جسم غير مضيئ على بُعد معين قد لا يراه السائق في الطرقات غير المضيئة، حيث يُظهر هذه الأجسام على الشاشة الداخلية لتنبيه السائق.

أفضل السيارات من حيث الأمان لعام 2019

سيارة Audi A6 2019

تحتوي أودي A6 على العديد من أحزمة الأمان الجانبية والأمامية للركاب في الأمام والخلف، كما تحتوي على أحزمة الأمان لجميع الركاب، وهي مزوّدة بنظام الثبات الإلكتروني الذي يعمل على التحكم في ثبات السيّارة، ونظام منع التصادم، ونظام المساعدة على الوقوف، ونظام معرفة إشارات المرور، ونظام الرؤية الليلية، ومستشعرات التصادم.

سيارة Audi A6 2019

سيارة Audi Q3 2019

تمتلك هذه السيّارة أحزمة أمان لجميع الركاب، وتحتوي على أكياس هوائية أماميّة وجانبيّة لجميع الركاب في الأمام والخلف، ونظام الثبات الإلكتروني، ونظام فرامل الطوارئ AEB، ونظام المساعدة على البقاء في المسرب، ونظام مثبت السرعة الذكي، كما حصلت السيارة على تقييم خمس نجوم في اختبار الأمان.

اقرأ أيضاً:  مواصفات لكزس 2019
سيارة Audi Q3 2019

سيارة Ford Focus 2019

تشتمل فورد فوكس هذه على أكياس هوائيّة أماميّة وجانبيّة لجميع الرّكاب في الأمام والخلف، وأحزمة أمان لجميع الركّاب، وهي مزوّدة أيضاً بنظام Immobiliser لمنع السرقة، ونظام الثبات الإلكتروني، ونظام فرامل الطوارئ AEB، ونظام المساعدة على البقاء في المسرب، ونظام مثبت السرعة الذكي، كما حصلت على تقييم خمس نجوم في اختبار الأمان أيضاً.

سيارة Ford Focus 2019

سيارة Jaguar I-Pace 2019

تمّ تزويدها بنظام التحكّم بالثبات، ونظام فرامل الطوارئ، ومثبت السرعة الذكي، ونظام البقاء في المسرب، ونظام معرفة الإشارات، وهي مزوّدة أيضاً بمستشعرات للاصطفاف، ومستشعر آخر للمطر، وتمتلك أكياساً هوائيّة أمامية وجانبيّة، وأحزمة أمان للركاب في الأمام والخلف، وحصلت أيضاً على تقييم خمس نجوم في اختبار الأمان.

سيارة Jaguar I-Pace 2019

سيارة Lexus ES 2019

تحتوي على ثمانية أكياس هوائيّة، وأحزمة أمان لجميع الركاب، ونظام الكشف عن الحواجز، ونظام مانع الانزلاق، وهي مزوّدة ايضاً بنظام الكشف عن التصادم، ونظام التحكّم الإلكتروني بالثبات، ونظام المساعدة على الكبح، ونظام التحكّم بالجر، وكاميرا للرؤية الخلفيّة، كما تمتلك العديد من المستشعرات مثل مستشعرات الاصطفاف.

سيارة Lexus ES 2019

سيارة Mercedes-Benz A-Class 2019

تتضمّن هذه السيّارة أحزمة أمان وأكياساً هوائيّة أماميّة وجانبيّة لجميع الركّاب في الأمام والخلف، وهي مزوّدة بنظام التحكّم الإلكتروني بالثبات، ونظام فرامل الطوارئ AEB، ونظام المساعدة على كشف الإشارات المروريّة، ونظام تثبيت السرعة الذكي، وتمتلك مستشعرات لاكتشاف النقطة العمياء والمطر، كما أنها حاصلة على تقييم خمس نجوم في اختبار الأمان.

سيارة Mercedes-Benz A-Class 2019

سيارة Nissan Leaf 2019

تحتوي نيسان ليف على نظام للكشف عن مستوى ضغط الإطارات، ونظام مانع الانزلاق ABS، ونظام فرامل الطوارئ AEB، وتحتوي أيضاً على أكياس هوائيّة وأحزمة أمان، وهي مزوّدة بكاميرا للرؤية الخلفيّة، ومستشعرات للاصطفاف، ومثبّت للسرعة، ونظام التحكّم في الجر، ونظام المساعدة على الكبح.

سيارة Nissan Leaf 2019

سيارة Peugeot 508 2019

تم تزويدها بأحزمة الأمان والعديد من الأكياس الهوائية، وهي مزوّدة أيضاً بنظام التحكّم الإلكتروني بالثبات، ونظام فرامل الطوارئ، ونظام منع التصادم، وآخر للمحافظة على المسرب، وكذلك مثبّت ذكي للسرعة، بالإضافة إلى مستشعرات أماميّة وخلفية للاصطفاف، ومستشعرات للمطر، ومستشعرات للأضواء، كما حصلت هذه السيّارة كغيرها من السيارات السابقة على خمسة نجوم في تقييم الأمان.

سيارة Peugeot 508 2019

فيديو توضيحي لمواصفات السلامة في السيارات

مقالات مشابهة

وكيل نيسان في الأردن

وكيل نيسان في الأردن

وكيل سيارة رينو في السعودية

وكيل سيارة رينو في السعودية

بنتلي 2020

بنتلي 2020

معرفة مخالفات المرور

معرفة مخالفات المرور

أسرار تجارة السيارات

أسرار تجارة السيارات

أفضل برامج سيارات

أفضل برامج سيارات

شاحنات هيونداي 65

شاحنات هيونداي 65