تكنو لايف

أنظمة التشغيل في الكمبيوتر

أنظمة التشغيل في الكمبيوتر

تعريف أنظمة التشغيل في الكمبيوتر

هي أنظمة برمجية تعمل بها تطبيقات وبرامج كمتصفحات برامج الإنترنت، وبعض برامج الميديا، والعديد من البرامج المعروفة ولا يمكن التصفح دون هذه البرامج فكل تطبيق من التطبيقات المستخدمة في جهاز الكمبيوتر تحتاج إلى نظام تشغيل معين حتى تعمل بالشكل التام والصحيح.

أقسام أنظمة التشغيل في الكمبيوتر

لها عدّة أقسام ولها قسمان رئيسيان وهما:

  • الأنظمة متعددة المهام ومتعددة المستخدمين: هي أنظمة تسمح بأداء أكثر من عملية واحدة في الوقت ذاته وتسمح لأكثر من شخص استخدام هذه البرامج المتنوعة الموجودة على جهاز الكمبيوتر. 
  • الأنظمة أحادية المهام وأحادية المستخدمين: في هذا النظام لا يستطيع المستخدم تنفيذ أكثر من عملية في الوقت ذاته وتسمح لمستخدم واحد فقط باستخدام البرامج الموجودة على جهاز الكمبيوتر.

وظائف نظام التشغيل في الكمبيوتر

يساعد نظام التشغيل الإنسان في العمل على الكثير من الوظائف التي يحتاج إليها ليتمكن من استخدام جهاز الكمبيوتر بسهولة

وسرعة نظرًا لاختلاف لغة البشر والكمبيوتر فهما لا يتشابهان، فهو يقوم بدور الوسيط الذي يسهّل جميع العمليات، مثل

إقرأ أيضا:بيع السيارات الجديدة والمستعملة على دبي كارز

عمليات الإدخال والإخراج، واستخدام لوحة المفاتيح والصوت والشاشة، ويعمل على تصحيح الأخطاء البرمجيّة التي تنتج

أثناء تنفيذ العمليات والبرمجيات، ويقوم أيضًا بمعالجة الملفات، وتنظيم استخدام مكوّنات الكمبيوتر.

أنواع أنظمة التشغيل في الكمبيوتر

  • نظام DOS: يعتبر هذا النظام من الأنظمة القديمة المستخدمة في جهاز الكمبيوتر، وقد قامت شركة مايكروسوفت بتطوير، وسمي MS-DOS، إذ يعتمد هذا النظام بشكل مباشر على العمل على الأوامر النصية، ويعتبر أحادي المهام، وهو من البرامج التي تعد نواة أساسية لدى مايكروسوفت.
  • نظام التشغيل لينكس: يتميز هذا النظام بحمايته العالية وأنه آمن عند الاستخدام، لذا فإنه يعتبر من الأكثر انتشارًا واستخدامها، ومن مميزاته أيضًا أنه نظام مجاني، لذا يمكن التعديل عليه ببساطة، ويستخدمه المهندسون المختصون بالحماية، ويتميّز بوجود واجهة رسوميّة بسيطة ولها جمالية عالية.
  • نظام تشغيل ويندوز: أنشئ هذا النظام عام 1985، من شركة مايكروسوفت، وفيه لوحة رسوميّة للمساعدة على كتابة الأوامر في نظام دوس، وقد أطلقت شركة مايكروسوفت أوّل نظام خاص بها عام 1995، وأطلقت عليه اسم ويندوز 95، وبدأت من بعدها بإصدار أكثر من نظام تشغيل حتى آخر إصدار كان لها ويندوز 10، ويعتبر هذا الويندوز من أكثر الأنظمة استخدامًا، لكونه البرنامج الذي يستخدم الواجهات الرسمية التي تسهّل على المستخدمين التعامل معها، وأيضًا لأنه النظام الوحيد الذي تم اعتماده لتشغيل ألعاب الفيديو.
  • نظام تشغيل Mac OS: هذا النظام نظام مدفوع وغير مجاني، وهو نظام مخصص فقط للأجهزة التي أنتجت من شركة أبل ماكنتوش.
  • نظام التشغيل Haiku:هو من أنظمة التشغيل المجانية، انتج سنة 2001، ويتميّز هذا النظام بالسرعة والدقة ويتميّز أيضا ببساطة، ويستغل هذا النظام للاستخدام الشخصي.
  • نظام تشغيل كروم: تم إصدار هذا النظام مخصوص لتشغيل أجهزة chrome Books، ولكن يمكن استخدامه أيضًا على الأجهزة الأخرى، ويتميز هذا النوع من الأنظمة الخاصة بسطح المكتب فريد من نوعه وذو إنتاج مميز، فهو يعتمد أيضا على تطبيقات كروم فقط.
  • نظام تشغيل MENUET: يتميز هذا النظام بأنه أقل مساحة في عالم الكمبيوتر، إذ إنه لا يأخذ مساحة كبيرة بجهاز الكمبيوتر من مساحة القرص الصلب.
  • نظام eComStatio: يعتبر هذا النظام من الأنظمة المدفوعة،  لذلك يعتبر هذا النظام من الأنظمة قليلة الاستخدام وقليلة الشهرة.
  • نظام TAILS: هو أحد توزيعات نظام لينكس، ويمتاز هذا النظام بالخصوصية والسرية التامة على شبكات الإنترنت العالمية، ويتضمن تشفير الهوية والحماية والسرية التامة لخصوصية المستخدم، ولا يتم تثبيت هذا النظام على القرص الصلب بل يتم استخدامه كنظام حي، بحيث يتم العمل به بطريقة تلقائية عند تشغيل القرص المدمج الموجود فيه.
  • نظام آيفون: أنتجت شركة أبل هذا النظام، لعدة أجهزة مثل: آيباد، والآيفون، وتلفاز أبل، ويتميّز بوجود الكثير من التطبيقات المفيدة والتي تسهل على المستخدم مثل: متصفح سفاري للويب، وعميل للبريد الإلكتروني، ومشغل وسائط المحمول، ويستطيع المستخدم التفاعل مع أجهزتهم عن طريق اللمس، ويتميّز باستجابة سريعة ودقيقة للمدخلات المتعدّدة.

الأنظمة المدمجة: من مميزات هذه الأنظمة، تعبر تكلفته منخفضة، وفي نفس الوقت أداؤه جيد، ومنخفض الاستهلاك للطاقة، وسهولة تخصيص النظام لأداء المهمات المحددة، ويحتاج إلى جهود كبيرة لتطويره.

إقرأ أيضا:بناء بيت في ماين كرافت
السابق
أشهر ألعاب كمبيوتر 2018
التالي
كيفية تحميل ماين كرافت