جوال

أنظمة التشغيل للاجهزة الذكية

أنظمة التشغيل للاجهزة الذكية

أنظمة التشغيل المتعددة

هناك العديد من أنظمة التشغيل التي تختلف فيما بينها من حيث الإمكانيات، وسهولة الاستخدام رغم التقارب الكبير في المواصفات التقنية بين جميع الأجهزة الحديثة على حدٍ سواء، ولهذا السبب يعتبر نظام التشغيل والبرامج والتطبيقات في الهواتف الذكية من الأمور الهامة والضرورية عند الشراء.

أهم أنظمة تشغيل للاجهزة الذكية

نظام IOS

يتبع هذا النظام شركة آبل، فهي الشركة المالكة له ولا يتوفر على أي أجهزة أخرى بخلاف أجهزة آبل كالآيفون والآيباد، والآيبود، وقد لاقى هذا النظام رواجًا كبيرًا وانتشاراً واسعاً خاصة في الأسواق الأمريكية، وذلك منذ صدوره عام 2007، فــ النظام يتمتع بمزايا عديدة من أهمها الإبداع في تصميم الأجهزة، بالإضافة إلى الخصائص التقنية العالية المتوفرة به.

يتمتع هذا النظام أيضاً بمزايا أخرى كخاصية دعم الشاشات الكبيرة كــ شاشة الآيفون وآي بود تاتش الحديثة، وتطبيق الخرائط الجديد، وربط موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، و الحماية العالية للشراء داخل التطبيق، ومتصفح سفاري المُطور بصورة كبيرة، وما إلى ذلك.

اندرويد Android

تمتلك هذا النظام شركة جوجل العالمية، ويُتاح لجميع الشركات التي ترغب في الحصول على التصريح الخاص به، وتعمل بهذا النظام مجموعة من الأجهزة كـ إتش سي تي ـ HTC ، و إل جي LG، وسامسونج، وموتورولا، وأيسر.

المعروف أن نظام آندرويد حقق نجاحًا لا مثيل له خلال فترة قصيرة عقب إطلاقه مباشرةً، وبدأ الكثير في استخدامه على الهواتف الذكية، وكذلك الحواسيب اللوحية Tablets، ويُعد كيت كات Kit Kat هو آخر إصدارات هذا النظام.

 الجدير بالذكر أن مكانة نظام تشغيل جوجل أندرويد التي حظي بها مؤخراً في سوق أجهزة الجوال ترجع إلى الإمكانيات المتنوعة التي يوفرها لمستخدميه، فــ أسواق الإلكترونيات أصبحت تزخر بمختلف الموديلات المتنوعة بمختلف الفئات السعرية ومعدلات الأداء المتباينة، وتعد ميزة التطبيقات المتنوعة المتوافرة بهذا النظام من أفضل المزايا الخاصة به، حيث يوفر خدمة البريد الإلكتروني المعروف بــ  الجي ميل Gmail، والبحث والحوسبة الحسابية التي يُطلق عليها درايف أو الصور فوتوز كذلك. الأمر لا يتوقف عند هذا الحد، ولكن يمتد إلى توافر العديد من المزايا الأخرى بذلك النظام، تلك المزايا الخاصة بسعة التخزين، والرسائل، ودعم اللغات، والحماية ومتصفح الويب، و الويدجيت، إلخ.

نظام بلاك بيري Black Berry

تعتبر شركة RIM هي الشركة المالكة لذلك النظام الخاص بجميع أجهزة بلاك بيرى فقط لا غير، والمنتشر  في قطاعات محددة كقطاع شركات الأعمال والمراسلات، وتتميز جميع تطبيقات هذا النظام بالتراسل الفوري وأمن البيانات المرتفع نتيجة خاصية التشفير المتوفرة به.

نظام ويندوز فون  Windows Phone

تمتلك شركة مايكروسوفت الشهيرة هذا النظام الذي يُعد من أقدم نُظم التشغيل للهواتف الذكية المتوقع اختفائها في القريب العاجل، رغم أنه لايزال متوفراً حتى يومنا هذا لجميع الشركات التي ترغب في الحصول على تصريحه على غرار النظام المعروف سيمبيان، وفي الغالب يتوفر النظام على أجهزة الــ إتش تي سي HTC، وسامسونج Samsung كذلك، وسوني Sony، والعديد من الأجهزة.

يتميز الإصدار الأخير من نظام ويندوز فون المُسمّى Windows Phone 8 الحديث بالواجهة المتميزة الرائعة، والتكامل مع كلّ من نظام التشغيل ويندوز وحزمة التطبيقات المكتبية المعروفة بــ الأوفيس كذلك، تعتبر خاصية دعم معالجات ثنائية النواة، والطريقة البسيطة المُستخدمة لنقل التطبيقات المتعلقة بالحاسبات إلى التطبيقات المختلفة في الهواتف المحمولة، وبرنامج Data Smart الخاص بالتحكم في البيانات من أهم مميزات  ذلك النظام.

الحقيقة أن الحيرة في اختيار نظام التشغيل المناسب من قّبل المستخدمين تكون في الغالب بين كلٌ من نظام Google Android، و نظام Apple IOS، حيث يعتبران أول الأنظمة التي يتبادر  إليها الذهن بمجرد التفكير في شراء هاتف جديد، نظرًا للمزايا والشهرة الواسعة لهذه الأنظمة دون غيرها من الأنظمة الأخرى.

السابق
جوال ون بلس 6t ماكلارين
التالي
خدمة العثور على جهازي من Google