تكنو لايف

أنظمة التشغيل للكمبيوتر

أنظمة التشغيل للكمبيوتر

أنظمة التشغيل

جهاز الحاسوب أو الكمبيوتر هو عبارة عن جهاز الكتروني رقمي يقوم بالعديد من الوظائف؛ من استقبال البيانات، إلى معالجتها، ومن ثم تخزينها أو عرضها، ويقوم بهذه الوظائف بمساعدة المكونات المادية (Hardware) له مثل: المعالج (Processor)، والذاكرة (Memory)، والقرص الصلب (Hard Drive)، ولوحة المفاتيح (Keyboard)، والفأرة(Mouse) ، وعملية إدارة هذه الوظائف والعمليات والتحكم بمختلف المكونات المادية للجهاز تحتاج إلى ما يسمى بنظام التشغيل (Operating System OS)، وهو أول برنامج يُشاهد عند فتح الجهاز وآخر برنامج يُشاهد عند الإغلاق، ويعرّف على أنه وسيط بين المستخدم، والمكونات المادية، والتطبيقات، عن طريق إيجاد واجهة بسيطة للمستخدم لتمكنه من التعامل مع الجهاز ببساطة، وسهولة، وبعيدًا عن التعقيدات والربط بين التطبيقات والمكونات المادية دون الحاجة إلى الإلمام بكافة التفاصيل، وعند الرغبة باقتناء جهاز حاسوب جديد لا بد من أخذ فكرة عن أنظمة التشغيل، واختيار النظام المناسب لطبيعة الاستخدام.

أنواع أنظمة التشغيل للكمبيوتر

  • أنظمة تشغيل الزمن الحقيقي (RTOS): وتستخدم هذه الأنظمة للتحكم في الآلات، والأدوات العلمية، والأنظمة الصناعية، وهو نظام يتعامل مع عمليات تتغير مع الزمن؛ لذلك تُصمم بعناية كبيرة، ويقوم النظام بإدارة هذه العمليات بكفاءة وفعالية كبيرة وفي وقت محدد تمامًا، نظام التشغيل RTOS يعتبر صعب الاستخدام لأنه لا يوفر واجهة مستخدم ذات مواصفات سهلة ومرنة.
  • نظام تشغيل لمُستخدم وحيد ولمُهمة واحدة (Palm OS): ويعتبر هذا النمط من أسهل الأنظمة الموجودة، وهو نظام يتيح إدارة موارد الحاسوب من خلال مستخدم واحد وتنفيذ مهمة واحدة بشكل فعّال، ويستخدم هذا النظام بالأجهزة المحمولة باليد.
  • نظام التشغيل لمستخدم واحد بمهام متعددة: يعتبر هذا النمط من أنظمة التشغيل الأكثر شعبية واستخدامًا على أجهزة الحاسوب المكتبية والمحمولة، فيمثله نظام التشغيل ويندوز (Microsoft Windowsوماك (Apple MacOS).
  • أنظمة التشغيل متعددة المستخدمين: يُمكًن هذا النظام إمكانية الاستفادة من موارد جهاز الحاسوب لأكثر من مستخدم بنفس الوقت؛ بشرط أن يتأكد من أن متطلبات المستخدمين متشابهة وغير متضاربة، وأن البرامج المستخدمة تحتوي على موارد كافية لجميع المستخدمين، ومن الأمثلة على هذا النمط يونيكس (Unix)، و (VMC)، و (mainframe).

مهام أنظمة التشغيل للكمبيوتر

أنظمة التشغيل هي الرابط بين المستخدم وجهاز الحاسوب، وهي تقوم بعملية إدارة الوظائف والعمليات والتحكم بمختلف المكونات المادية للجهاز، وهي الجزء المهم في عملية التشغيل، ويتميز بقدرته على القيام بأكثر من مهمة بنفس الوقت عن طريق تخصيص جزء من الذاكرة لكل منها، فمثلاً يمكن للمستخدم تصفّح الويب، واستماع الموسيقى، والكتابة بنفس الوقت، ويحتوي نظام التشغيل على قسم يتم تحميله وتثبيته على ذاكرة الحاسوب، ويحدث هذا عند البدء بتشغيل الحاسوب، وتقوم أنظمة التشغيل بالقيام بعمليات الوصول إلى الخدمات المركزية والتطبيقات، كوصول النظام إلى القرص الصلب، وجدولة المهام على جهاز الحاسوب، والربط بين التطبيقات والمعدات دون الحاجة إلى الإطلاع كل تفاصيلها، مما يوفر بيئة عمل مناسبة تُمكن المستخدم من برمجة تطبيقات يمكن استخدامها على أكثر من جهاز.

إقرأ أيضا:موقع mazenjobs

تقوم أنظمة التشغيل أيضًا بإدارة الملفات وتنظيمها في مجلدات وفهارس، ومن المهام الموكولة إليها أيضًا القيام بحماية الملفات من خلال منع الوصول إليها، واكتشاف الأعطال المحتملة على الجهاز، وإرسال تقرير مفصل عن كل العمليات التي جرت على النظام أثناء عملية معالجة البيانات.

أشهر أنظمة التشغيل للكمبيوتر في الوقت الحالي

  • نظام تشغيل ويندوز (Windows): هذا النظام هو من تصميم شركة مايكروسوفت (Microsoft)، تم تصميمه عام 1985، يعتبر هذا النظام من أهم أنظمة التشغيل وأكثرها انتشارًا، ومن أهم إصداراته ويندوز 98، وويندوز 95، وويندوز XP، وويندوز 7، وويندوز 8، وويندوز 8.1.
  • نظام التشغيل يونيكس (UNIX): تم تصميم هذا النظام من قبل معامل الهاتف للشركة الأمريكية AT & T عام 1969، ويعتبر هذا النظام من أقدم أنظمة التشغيل المعروفة، ويتميز هذا النظام عن غيره من أنظمة التشغيل باحتوائه على نظام أمني قوي، بالإضافة إلى قدرته الهائلة في تشغيل الأجهزة العملاقة والشبكات، ومن أبرز أنواعه الحالية (FreeBSD)   .
  •  نظام التشغيل ماك ( Macintosh): هذا النظام من تصميم شركة أبل ماكنتوش، بدأ تصميم هذا النظام عام 1981، ويتميز بكفاءته العالية في معالجة البيانات، خاصة في التعامل مع الصور، والرسومات، من أمثلة هذا النظام (Mac OS).

 نظام التشغيل( Linux ): وهو نظام تشغيل مجاني قابل للتطوير، وهو من الأنظمة الشبيهة بنظام UNIX، تم إنتاج العديد من النسخ الخاصة بهذا النظام تحت توزيعات Distribution؛ ومن أشهرها: Redhat، Debian Slackware، وGentoo، وهي التوزيعات الرئيسية التي بنيت عليها الأنظمة المختلفة.

إقرأ أيضا:كيفية معرفة مواصفات اللاب توب
السابق
لعبة Dishonored
التالي
لعبة Borderlands 3