تكنو لايف

أنواع أنظمة التشغيل في الحاسوب

أنواع أنظمة التشغيل في الحاسوب

نظام التشغيل operating system

إن نظام التشغيل في الحاسوب هو نظام برمجي أساسي تحتاج إليه جميع التطبيقات التي يتم استخدامها على الحاسوب للعمل بشكل كامل، فـ نظم التشغيل المختلفة هي المسؤول الأول عن إدارة الموارد أو ما يُسمى بــ عتاد الحاسوب، و تعمل بها جميع البرامج حتى يتسنى للمستخدم تشغيلها والاستفادة منها، مثل متصفحات الإنترنت، وبرامج تحرير النصوص وبرامج الميديا، وغير ذلك من البرامج الأخرى.

مهام نُظم التشغيل

يعتبر نظام التشغيل الخاص بالحاسوب حلقة الوصل بين المستخدم والبرامج التي يحتاج إلى تشغيلها، فالتعامل مع لغة الحاسوب تحتاج إلى لغة برمجية؛ حيث يعمل نظام التشغيل على القيام بمجموعة من المهام الرئيسية منها، إدارة مصادر الحاسوب وتخصيصها كالقرص الصلب، والذاكرة، والوصول للأجهزة الملحقة أيضًا، بالإضافة إلى ترتيب أولوية الأوامر، والتحكم في أجهزة الإدخال والإخراج معًا، وينظم كذلك استخدام جميع مكونات الحاسوب،إلخ، أي أن وظائف نظام التشغيل المستخدم بالأجهزة الرقمية أو أجهزة الحاسوب تتمثل في: معالجة البيانات، والتخزين في الذاكرة، والربط بين مكونات الجهاز، والوصول إلى النتائج التي يرغب المستخدم في الوصول إليها كالطلب من الطابعة القيام بطباعة الورق المحدد.

أقسام نظم التشغيل

  • الأنظمة متعددة المهام ومتعددة المستخدمين.
  •  الأنظمة أحادية المهام، وأحادية المستخدمين.

أشهر أنواع نظم التشغيل

نظام دوس Disk Operating System

يعتبر هذا النظام من أقدم أنظمة التشغيل الإلكترونية عمومًا التي تم التعرف عليها من قبل المستخدمين للحواسيب المصنعة بشكلٍ خاص بالتعاون مع شركة مايكروسوفت، حيث تم العمل بهذا النظام، وتطويره بصورة واضحة عام 1982، ليصبح اسمه MS-Dos منذ ذلك الحين و حتى يومنا هذا، وإن كان استخدامه والعمل عليه في الوقت الحالي لم يعد كما كان من قبل، نظرًا لصعوبة استخدامه، فقد تم استبداله بنظام تشغيل ويندوز الذي يعتمد بشكل رئيس على بيئة نظام التشغيل دوس Doc في عمله، وتتمثل مهام هذا النظام في توفير البيئة الرئيسية لتشغيل الحاسوب، ومعالجة البيانات عن طريق الأوامر التي يقوم بكتابتها المستخدم في لوحة النظام الخاصة.

الجدير بالذكر أن هذا النظام ينتمي إلى أنظمة التشغيل أحادية المهام، بمعنى أن هذا النظام واحدًا من الأنظمة التي لا تسمح على الإطلاق بتنفيذ أكثر من عملية في آنٍ واحد، كما لا تسمح بإستخدام التطبيقات من جانب أكثر من مستخدم.

نظام تشغيل ويندوز Windows

يحظى هذا النظام التابع لشركة مايكروسوفت العالمية بشهرة واسعة من قبل المستخدمين، فهو يعتبر أكثر الأنظمة استخدامًا منذ عام 1985، ولعل السبب في حفاظه على الصدارة من بين أنواع أنظمة التشغيل الأخرى، هو البساطة واليسر في الاستخدام، بالإضافة إلى استمرار مايكروسوفت في إطلاق نسخ جديدة منه وتطويره مثل ويندوز Windows 9، و ويندوز Windows 98، وويندوز Windows 2000، وويندوز Windows 2003، وويندوز Windows 2007، وهكذا حتى الوصول إلى الإصدار الأخير المتمثل في ويندوز Windows 10.

نظام تشغيل لينكس/ Linux

يُعد هذا النظام المفتوح واحدًا من أبرز الأنظمة سهلة الاستخدام التي لاقت رواجًا واسعًا وانتشارًا كبيرًا، وله العديد الإصدارات المتنوعة، ويتمتع بدرجة أمان عالية و حماية قصوى، ويضم رسومات مميزة رائعة.

نظام تشغيل TAILS

يُعد هذا النظام واحدًا من توزيعات نظام التشغيل لينكس التي تعمل عبر شبكة الإنترنت، وهو نظام خاص يتميز بالتشفير، والحماية، والسرية التامة، والخصوصية كذلك، ومن أجل حماية هذا النظام يُستخدم متصفح مُعين يُعرف باسم Tor .

نظام تشغيل ماك/ MAC OS X

يُعتبر هذا النظام من أنظمة التشغيل  المدفوعة الغير مجانية، كما أنه غير مخصص لجميع الأجهزة، فهو نظام تم تصميمه فقط لأجهزة أبل ماكنتوش.

الأمر لا يقتصر على هذه الأنظمة فحسب وإنما توجد مجموعة أخرى من أنظمة التشغيل الخاصة بأجهزة الحاسوب، والأجهزة الرقمية كذلك أشهرها،نظام تشغيل أندرويد التابع لشركة جوجل، و نظام تشغيل Haiku  المجاني السهل والسريع في الأداء في الوقت نفسه، ونظام eComStation الغير مجاني الذي أنشأته كلاً من شركة IBM، وشركة ميكروسوفت، إلخ.

السابق
حل مشكلة التطبيق ليس مثبتاً
التالي
طريقة تغيير باسورد الواي فاي