حياتك

أنواع البقر

أنواع البقر

الأبقار

كانت الأبقار في الأصل عبارة عن حيوانات وحشية تعيش في البراري، قبل أن يتم استئناسها من الإنسان منذ ما يفوق  5000 عام، وهي خزان غذائي هائل لما تحتويه من فوائد غذائية للبشر، ويطلق اسم البقرة على الأنثى البالغة من هذا الحيوان، بينما يطلق اسم ثور على الذكر، وصغيرهما يعرف بالعجل، ومثل أي نوع آخر من الحيوانات تنقسم الأبقار لمجموعات من عدة سلالات، وذلك بحسب الشكل أو الميزات المشتركة، بينما يبلغ وزن البقرة 360كغم ويمكن أن يصل لـ 1100كغم.

تقسيم الأبقار حسب النوع

جرت عمليات عديدة تهدف لتحسين سلالات البقر بهدف زيادة إنتاجيتها منذ القرن 19م، ونتج عن هذه المحاولات سلالات عديدة تخصصت إحداها في انتاج الحليب، بينما ركز التحسين في السلالات الأخرى لتصبح أبقارها منتجة للحوم بشكل خاص، وبالنتيجة نستطيع اليوم تمييز نوعين أساسيين من الأبقار، هما: 

الأبقار المنتجة للحليب

الهولشتاين البيضاء والحمراء

تعرف هذه الأبقار بلونها المميز بالبقع الحمراء والبيضاء، وتعتبر من الأبقار كبيرة الحجم، حيث يصل وزنها لـ 700كغم عند النضج، وتعود أصول هذه السلالة من الأبقار للولايات المتحدة وكندا، عندما بدأ المربون بانتخاب أبقار الهولشتاين ذات الصفة المتنحية للون الشعر الأحمر، والعمل على تكاثرها، وهي أحد أشهر السلالات في وقتنا الحالي.

إقرأ أيضا:كيف تصنع بيتاً للحمام

السويسرية البنية

هي واحدة من أقدم سلالات أبقار الحليب، وتتميز بلونها الرمادي المائل للبني، وهي كبيرة الحجم؛ إذ يصل وزنها لـ 700كغم تقريباً عند البلوغ، وتنحدر هذه السلالة من الأبقار في الأصل من سويسرا، وترعى هذه الأبقار في المراعي الجبلية خلال الصيف، حيث يتم تطويقها بأجراس كبيرة على الرقبة، لكي يتمكن المزارعون من إيجادها في الجبال المغطاة بالضباب.

إيرشاير

هي أبقار متوسطة الحجم يصل وزنها عند النضج إلى 550كغم، ولونها أبيض مغطى بالبقع ذات اللون البني المحمر مثل خشب الماهوجني، وهي تعود لمدينة إير في اسكتلندا، وكانت هذه الأبقار تشتهر بقرونها الكبيرة جداً، والتي يصل طولها لواحد قدم.

جيرسي

هذا النوع من الأبقار يتميز بلونه البني الذي يتراوح من البني الفاتح للمتوسط، والعيون الكبيرة المتسعة، وحجمها صغير نسبيأً، في حين يصل وزنها لـ 450كغم، وتعود أصولها إلى جزيرة جيرسي الصغيرة في القناة الانجليزية، ويعتبر حليبها غنياً بالدسم.

غيرنسي

هي من الأبقار ذات الحجم المتوسط، حيث تزن عند البلوغ 550كغم تقريباً، ولونها المبقع باللون الأصفر يميزها، ويشتهر حليبها بلونه الذهبي بسبب إحتوائه نسباً عالية من البيتا كاروتين، كما يحتوي حليبها على كمية عالية من الدسم والبروتين، ويرجع أصول هذه السلالة من الأبقار لجزيرة غيرنسي في انجلترا.

إقرأ أيضا:ما هي أضرار المانجو

الأبقار المنتجة للحوم

الأنجوس

تنحدر سلالة أبقار الأنجوس من اسكتلندا في مناطق أنجوس وأبردينشاير، ووصلت لاستراليا عام 1840، وتم إحضار هذه الأبقار للولايات المتحدة الأميركية عام 1880، وتتميز بوبرها الأسود، ولحومها الرخامية الشكل، ومعدلات الخصوبة العالية، كما يصل وزن إناث الأنجوس لـ 550كغم في المتوسط، وتعتبر العلامة التجارية 100% أنجوس ميزة يرغبها المستهلكون، وتعتبر ثيرانها عدوانية في الغالب.

ليموزين

تعود أصول أبقار الليموزين لفرنسا، ولكنها منتشرة كذلك في كل أنحاء العالم، فهي حيوانات مميزة للاستخدام في الأعمال الزراعة، ولكنها أيضاً تربى بقصد إنتاج اللحوم.

سيمنتال

يعمل المنتجون على تربية أبقار السيمنتال للسببين هما؛ الحليب واللحوم، وهي واحدة من أقدم سلالات الأبقار، فهي بالأصل سلالة سويسرية، تم تربيتها في الولايات المتحدة عام 1800 كأبقار لإنتاج اللحوم، ويبلغ وزنها عند النضج 900كغم للإناث، وهو صنف سهل الإنقياد، وينضج مبكراً، ويبلغ نسبة اللحم مع العظم من وزن الذبيحة 57.2%، واعتمدت هذه الأبقار في بقية أرجاء العالم في منتجات الحليب.

إقرأ أيضا:كيف تدرب الكلاب

سكوتش هايلاند

هذه السلالة مميزة فعلاً، وهي تنحدر من الأراضي المرتفعة في اسكتلندا، وتتمتع هذه الأبقار بمقاومتها للعديد من الأمراض التي تصيب القطعان، وهي تتكيف مع الأجواء الباردة بسبب شعرها الطويل، وطبقات من الدهن التي تبقيها دافئة، وفي ما يخص العلف؛ فتعتبر تغذيتها سهلة لأنها تقبل أي نوع من العلف الذي ترفضه أنواع أخرى من الأبقار في العادة.

السابق
كم عدد عيون العنكبوت
التالي
أنواع الكلاب التي تصلح للتربية في المنزل