أنواع التجارة الإلكترونية

أنواع التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية

التجارة الإلكترونية مفهوم ظهر حديثاً مع ظهور الإنترنت والتحديثات التكنولوجية، فأصبح هناك طرق بديلة للتجارة التقليدية، فهي عبارة عن عملية بيع وشراء المنتجات عبر الوسائل الإلكترونية؛ أهمها الإنترنت، حيث تعتمد هذه العملية على البيع والشراء وتحويل الأموال بشكل إلكتروني، كما تسمح بمتابعة سير العملية وتبسيطها ومعالجتها، وبناءً على ذلك شهدت التجارة الإلكترونية إزدهار ونمو كبير كونها وفرت الوقت والجهد على العديد من الأشخاص حول العالم، وأصبحت من أهم وأفضل أنواع التجارة الموجودة حالياً.

أهم أنواع التجارة الإلكترونية

هناك أنواع عديدة من التجارة الإلكترونية لا بد من معرفتها حتى يتضح مفهوم التجارة الإلكترونية بشكل أفضل، تقوم التجارة الالكترونية على علاقة بين طرفين، ويختلف شكل كل علاقة وفقا لنوع التجارة بينهما ، ومن أهمها: 

  • عملية تجارية بين الشركات B2B: في هذا النوع من التجارة الإلكترونية يكون كلا الجهتين من الشركات؛ أي عندما تبيع الشركات لبعضها البعض.
  • عملية تجارية من الشركة إلى المستهلك B2C: يتم في هذا النوع من التجارة الإلكترونية بيع الشركات للمستهلكين الأفراد، كشراء الفرد منتجاته من موقع شركة أمازون.
  • عملية تجارية من المستهلك إلى الشركة C2B: وهو عبارة عن عملية تبادل للأعمال التجارية بين المستهلك والشركة حيث يقوم المستهلك بتوفير وتحقيق متطلبات الشركة.
  • عملية تجارية من المستهلك إلى المستهلك C2C: تتم العملية التجارية هنا بين المستخدمين العاديين من دون تدخل أي جهات أخرى.
  • عملية تجارية من الحكومة إلى المستهلك G2C: يتم تعامل الحكومة مع المستهلك بشكل مباشر مثلاً؛ دفع مخالفات السير.
  • عملية تجارية من الحكومة إلى الشركات G2B: يتم إتاحة فرصة تعامل الحكومة مع الشركات مثلاً؛ إشراف الحكومة على شركات الإتصالات.
اقرأ أيضاً:  مدونة التجارة الإلكترونية

مثال على التجارة الالكترونية

تتعدد المشاريع القائمة على التجارة الإلكترونية؛ إذ يمكن إيجاد أكثر من مثال على التجارة الالكترونية التي تدر ربحاً جيداً على الأفراد والشركات على حدٍ سواء، ومن هذه الأمثلة سنذكر:

إعلان السوق المفتوح

المنتجات الرقمية

تتعدد المنتجات الرقمية التي يمكن العمل بها بشكل منفرد أو على شكل مجموعات، منها:

دورة تعليم اللغات

يرغب العديد من المستخدمين في تعلم اللغات المتنوعة مثل اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو التركية، سواء كان الهدف إيجاد فرصة عمل أو السفر، أو لأي غاية أخرى، لكن في بعض الأحيان يرغب الأفراد بتعلم اللغات عبر الإنترنت لضيق الوقت أو صعوبة التوجه لمكان عقد الدورات، لذلك يمكن الالتحاق بدورات تعلم اللغة الكترونياً عبر بعض المواقع المتخصصة مقابل مبلغ مادي، فيما تعقد بعض هذه الدورات بشكل مجاني.

دورات تعليم المواد الدراسية اون لاين

في ظل الظروف الصحية السائدة وتفشي فيروس كورونا ظهرت الحاجة لعقد دورات لتعليم المواد الدراسية المختلفة مثل الرياضيات والفيزياء والفلسفة وغيرها من المواد، وذلك لتوفير الوقت والجهد على الطلاب، وإمكانية اختيار المعلمين بحرية؛ مما يعطي نتائج أكثر إيجابية، ويتم عقد هذه الدورات مقابل مبلغ مالي معين يتم الاتفاق عليه ودفعه مسبقاً.

 دورات تعليم رياضة الزومبا أون لاين

قد تمتلك مهارات رياضية جيدة في رياضة الزومبا لكنك لا تمتلك المال الكافي لإنشاء نادٍ رياضي متخصص، الآن أصبح بمقدورك إقامة دورات زومبا أون لاين لتعليم الرياضة من منزلك، وكسب المال من هذه الدورات، إذ تشهد رياضة الزومبا اقبالاً كبيراً بسبب فوائدها المتعددة في مجال تخفيف الوزن وإزالة التوتر.

دورات تعليم الطبخ اون لاين

ترغب العديد من سيدات البيوت في تعليم فنون الطبخ أون لاين من المنزل دون الحاجة للخروج من المنزل لتعلم الوصفات المتنوعة عبر الإنترنت.

 دورات تعليم المكياج أون لاين

انتشرت في الآونة الأخيرة العديد من الدورات المعدة لتعليم فن المكياج وأساسيات العناية في البشرة، إذ يمكن عقد هذه الدورات بأدوات بسيطة وكسب المال من خلالها.

اقرأ أيضاً:  وحدات قياس سرعة الإنترنت

دورات التسويق أون لاين

لا شك أن عصر التكنولوجيا فرض العديد من مجالات العمل منها مجال التجارة الإلكترونية، لذلك تكثر الحاجة لتعلم أساسيات ومهارات التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت عن طريق الاشتراك بدورات تعليم التسويق الالكتروني المتنوعة مقابل مبلغ مادي معين.

المنتجات المادية 

  • بيع منتجات التجميل الطبيعية: تكثر الشركات التي تقدم منتجات تجميل طبيعية ليس لها أي آثار جانبية على الصحة والبشرة، وهذه المنتجات ذات رواج كبير وتلقى اقبالًا لدى العديد من المستخدمين، لذلك يمكن العمل في تسويق المنتجات الطبيعية كسب أرباح مادية.
  •  بيع منتجات التنظيف المنزلية: منتجات التنظيف المتنوعة والمعقمات من التجارات الرابحة التي تلقى إقبالاً عند معظم الناس، حيث يمكن نشر صور المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي وبيعها للمستخدمين.
  • تجارة الاكسسوارات: لا شك أن النساء يرغبن عادةً بشراء الاكسسوارات النسائية المتنوعة من حقائب وحلي ومجوهرات متنوعة، إذ يمكن شراء هذه المنتجات وبيعها عبر الإنترنت أو صناعة الإكسسوارات يدوياً ثم بيعها.
  • تجارة الحلويات والشوكولاتة: يمكن العمل في تجارة الحلويات والشوكولاته المصنعة في المنزل وبيعها عبر الإنترنت في المناسبات المختلفة، بالإضافة لإمكانية التسويق لقوالب الكيك الخاصة بأعياد الميلاد والحفلات.
  • التجارة في الغذاء الداعم للياقة البدنية: يمكن العمل على إنتاج وجبات خاصة للياقة البدنية أو لأنواع معينة من الرجيم وبيعها عبر الإنترنت للأشخاص المهتمين، إذ تكثر الحاجة في الوقت الحالي للأغذية الصحية الخاصة، وهذا مثال مربح على التجارة الالكترونية.

البنية التحتية للتجارة الإلكترونية

لا بد من توفر بيئة عامة للتجارة الإلكترونية حتى تتم عملية سيرها بشكل صحيح، فلا يوجد تجارة إلكترونية بدون وجود وسائل إلكترونية، ومن هذه الوسائل:

  • الأجهزة الإلكترونية مثل؛ الكمبيوتر والأجهزة المحمولة.
  • شبكات الاتصال.
  • المواقع الإلكترونية التي تقدم خدمات التجارة الإلكترونية ومن أهم المواقع التي توجهت حديثاً موقع شركة السوق المفتوح.
اقرأ أيضاً:  كيف أحذف متابعيني في الانستقرام

مزايا التجارة الإلكترونية

لقد أحدثت وسائل الإتصال والإنترنت نقلة هائلة في عالم التجارة والأعمال، حيث ظهر مؤخراً مفهوم التجارة الإلكترونية وتم الاعتماد عليه في سير عملية إدارة جميع عمليات البيع والشراء وخدمات الزبائن على نطاق عالمي وأصبح قبول التجارة الإلكترونية يستمر في النمو، وهناك عدة مزايا وأهمية كبيرة لها، منها: توفير نفقات الاتصال التقليدي مثل الهاتف والبريد، كما يوفر الوقت والجهد الذي يستغرقه الأشخاص للذهاب للشراء والتسوق مما تزيد من الراحة والمرونة للشخص، بإمكان الشخص الدخول إلى أحد المتاجر بأي وقت ممكن له من غير التقيد بموعد محدد، تخفيض تكاليف التشغيل، وأغلب المعاملات تتم إلكترونياً لا تحتاج إلى الوثائق الورقية المكتوبة، الوصول إلى جميع أنحاء العالم بكل سهولة، وبناءً على ذلك تشجعت الكثير من الشركات للتوجه الى هذا النوع من التجارة مما توفر الوقت والجهد عليها وزيادة أرباحها وتخفيض التكاليف عليها.

تحديات التجارة الإلكترونية

هناك بعض التحديات والسلبيات التي تواجه الأشخاص المعتمدين على التجارة الإلكترونية، أهمها الثقة والأمان في عملية الشراء والبيع بين الشخص والموقع، حيث هناك العديد من الأشخاص لا يفضلون الدفع الإلكتروني في حال الشراء عبر المواقع لقلة الثقة، كما يتم التفكير كثيراً بالتكاليف من ناحية الضرائب على السلع، وبعض الأشخاص يفضلون اللمسة التقليدية في حال شراء السلع والمنتجات. 

الشراء الإلكتروني

يمكن للأشخاص الذين يرغبون بشراء السلع والمنتجات عبر مواقع التجارة الإلكترونية الدفع مباشرة من خلال تعبئة نموذج بالمعلومات المطلوبة، حيث توفر مواقع التجارة الإلكترونية عدة وسائل لإتمام عملية الدفع، نشير فيما يلي إلى بعض منها:

  • عن طريق البطاقة الإئتمانية.
  • عن طريق شركات التحويل.
  • عن طريق الحوالة المصرفية. 

مقالات مشابهة

تحميل vpn للكمبيوتر ويندوز 7 مجاناً

تحميل vpn للكمبيوتر ويندوز 7 مجاناً

كيف أحذف تويتر

كيف أحذف تويتر

ما هو برنامج الفيجولايزر؟

ما هو برنامج الفيجولايزر؟

كيفية عمل qr code

كيفية عمل qr code

أبرز المنصات الإلكترونية في بعض الدول العربية

أبرز المنصات الإلكترونية في بعض الدول العربية

أفضل VPN للكمبيوتر

أفضل VPN للكمبيوتر

أفضل برنامج تحميل للكمبيوتر

أفضل برنامج تحميل للكمبيوتر