منوعات

أنواع التسويق

أنواع التسويق

مفهوم التسويق

يعرف التسويق Marketing من أشهر الطرق و العمليات التي يتم من خلالها ترويج العديد من المنتجات، والسلع المنتجة، أو الخدمات المقدمة بصورة تضمن بيعها وتوزيعها للعملاء والمستهلكين، كما تساعد على جذب الأشخاص نحو منتج معين او خدمة، ولتحقيق الهدف من عملية التسويق يجب دراسة السوق أولاً وتحديد الفئة المستهدفة من الزبائن والعملاء، ودراسة احتياجاتهم وطلباتهم ورغباتهم، والسعي على تحقيقها، وتحديد الأسعار مع التركيز أن تكون الأفضل بين السلع المنافسة في السوق.

عناصر التسويق

تتكون العملية التسويقية من عدة مكونات وعناصر أساسية يتم من خلالها تحقيق الهدف من التسويق، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • المنتج: تحديد المنتج واختياره والعمل على تقديمه وذلك من أجل سد إحتياجات خاصة للعملاء، ويجب تحديد إذا كان هذا المنتج جديد أو خدمة موجودة بالأصل ويتم التطوير عليها.
  • السعر: تحديد سعر المنتج بما يضمن مكسب للشركة وفي الوقت ذاته يضمن شراء العميل له، وعند تحديد أسعار المنتجات يجب الأخذ بعين الاعتبار احتياج السوق، وشرائح العملاء، وأسعار المنافسين في نفس السوق.
  • المكان: يتم اختيار الطريقة المناسبة للوصول إلى العميل، حيث يختلف التسويق الإلكتروني عن التسويق على أرض الواقع بالنسبة للوصول إلى مكان العميل.
  • الترويج: التخطيط لطريق الترويج التي تضمن نجاح عملية التسويق لمنتج معين وضمان وصوله لأكبر قدر ممكن بين الأسواق.

أنواع التسويق

يتميز التسويق بكثرة أنواعه وطرقة في توصيل وترويج منتج أو سلعة أو خدمة معينة لأكبر قدر ممكن من العملاء وعلى نطاق واسع من العالم، نشير فيما يلي إلى أبرز أنواع التسويق على النحو التالي:

التسويق الإلكتروني

يعتبر هذا النوع من التسويق جزأ لا يتجزأ من التسويق العام حيث يتم عبر الإنترنت بعدة طرق، ومن أشهر أنواع التسويق الإلكتروني نشير فيما يلي إلى بعض منه على النحو التالي:

  • التسويق عبر محركات البحث: إن خلق موقع إلكتروني احترافي يتم من خلاله عرض خدمات شركتك أو منتجات نشاطك التجاري والمزايا التنافسية للتعامل مع نشاطك التجاري هي ضرورة أساسية لنجاح مختلف حملات التسويق
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي:  تتيح شبكات التواصل الاجتماعي فرص التواصل مع العملاء الحاليين وبناء قاعدة واسعة من الجمهور المتفاعل.
  • التسويق عبر الهواتف الجوالة: تتم عملية التسويق في هذا النوع عن طريق الموبايل.
  • التسويق بالمحتوى: يعد هذا النوع عامل رئيسي في نجاح أي خيار من أنواع التسويق الإلكتروني.

التسويق التقليدي

لا يحتاج التسويق التقليدي إلى إستخدام الإنترنت ووسائل الاتصال حتى يصل إلى العملاء، هناك عدة أنواع من التسويق التقليدي، نشير فيما يلي إلى بعض منها على النحو التالي:

  • التسويق عبر الإذاعات والتلفاز: يعد من أبرز وأقدم أنواع التسويق التقليدي ويعد الأعلى تكلفة و يعتمد بشكل أساسي التلفزيون والإذاعة، كما يعد الأكثر فاعلية في نشر الوعي وزيادة شهرة الشركات والأنشطة التجارية لدى جمهور واسع من فئات العملاء.
  • التسويق عبر الإعلانات المطبوعة: يتم هذا النوع من التسويق التقليدي على أرض الواقع من خلال إعلانات مطبوعة ابداعية يتم عرضها من خلال مساحات إعلانية مميزة في الطرق العامة ووسائل المواصلات والصحف والمجلات المشهورة.
  • التسويق عبر المعارض والفعاليات التسويقية: يعد هذا النوع من التسويق التقليدي من اكثر الانواع فاعلية وملائم لتحقيق أهداف التسويق حيث يتم تنظيم المعارض والفعاليات وذلك من أجل الترويج للمنتجات وتحسين سمعة النشاط التجاري.
  • التسويق المباشر: يعرف أيضاً ب هوية العلامة التجارية، حيث تساهم هذه الهوية في خلق انطباع مميز وإيجابي لدى العملاء  من خلال توضيح مبادئ ورسائل وأهداف النشاط التجاري.
السابق
استراتيجيات التسويق
التالي
أفكار مشاريع تخرج علوم حاسب