منوعات

أنواع الجرانيت

أنواع الجرانيت

الجرانيت

يُعرف الجرانيت على أنه أحد الصخور النارية الموجودة في القشرة الأرضية، ويتم استخراجه وإعادة تهيئته للاستخدام في مجال الديكور سواء في المنازل أو الأماكن العامة الأخرى، وبل وإنه يعد من أكثر الأحجار المستخدمة فخامة ورقيّاً، وله العديد من الأشكال والألوان والأنواع، وجميعها تتمتع بصلابة وقوة تحمل عالية عند التعرّض لضغط عالٍ أو حتى درجات حرارة عالية؛ إذ بإمكانه التأقلم مع مختلف الظروف المناخية ، وهو يُعرف بإسم الرخام أيضاً ويدخل استخدامه في تصميم الأرضيات والجدران والواجهات والأعمدة.

ما هي مكونات الجرانيت

يتكون حجر الجرانيت بشكل رئيسي من الفلسبار مقارنة بنسب العناصر الأخرى، وهذا ينطبق على غالبية أنواع الجرانيت الموجودة في جنوب غرب إنجلترا وشرق ووسط الولايات المتحدة الأمريكية، وإسبانيا وغرب ووسط فرنسا، فيما تعد مادة بلاجيوكلاز الفلسبار المكوّن الأعلى نسبة في الجرانيت الموجود في غرب الولايات المتحدة الأمريكية وكولومبيا والمكسيك وألاسكا، وفي شمال نيجيريا ومنطقة أوسلو النرويجية ونيو إنجلاند تطغى مادة الفلسبار القلوي مع البلاجيوكلاز بنسبتها على المكونات الأخرى، أما فيما يتعلق بالمكونات الأخرى؛ فهي: البيروكسين، البيوتايت، المسكوفيت والأمفيبول، أما الصخور التي تحتوي على الحديد والمغنيسيوم بنسبة أقل من 20% فهي نادراً ما تكون من الجرانيت.

أهم أنواع الجرانيت

إذا ما تحدثنا عن أنواع الجرانيت؛ فهي كثيرة؛ ومنها الصناعي ومنها الطبيعي، لكن وبحسب تواجدها في مختلف أنحاء العالم فإن الأنواع الأكثر شهرة، هي كالآتي:

إقرأ أيضا:أسباب نقص المبيعات في معرضك
  • جرانيت العاج البني: يتواجد هذا النوع في الهند، ويحظى بخلفية رائعة من اللون البني، يناسب استخدامه في الأرضيات.
  • جرانيت روسو سانتياغو: وهو حجر من أصل أرجنتيني، ويتوفر بلونين هما، الأسود وبيج.
  • الزمرد لؤلؤة الجرانيت: يتواجد هذا النوع في شمال القارة الأوروبية، فيما تتباين درجات لونه وفقاً للمنطقة التي يتم استخراجه منها.
  • جرانيت أنجولا الفضي: يتميز بهيكله المنتظم ولونه الفضي، ويتمتع بقوة ونسبة مقاومة عالية، وتكثر استخداماته في ديكورات الزينة.
  • الجرانيت الأحمر الأفريقي: يوجد فقط في جنوب أفريقيا، وله لون أحمر داكن لامع ممتزج باللون الأسود يميزه عن بقية الأنواع الأخرى.
  • جرانيت سان فرانسيسكو الأخضر: من الأنواع البرازيلية، التي يتم استخدامها في الأرضيات وتزيينها.
  • جرانيت تان براون: هو من الأنواع الهندية، التي تأتي بلون بني مع نقاط فضية تُضفي عليها مزيداً من التألق واللمعان.
  • جرانيت ألاسكا الأبيض: يُستخدم هذا النوع في الديكورات الداخلية والخارجية، ويأتي بدرجات اللون البني المخالفة والحبيبات ذات الخلفية البيضاء.

ما هي استخدامات الجرانيت

يمكن استخدام مختلف أنواع الجرانيت في الكثير من أمور البناء والديكور والتصميم الداخلي والخارجي للأبنية، سواء كانت خاصة أم عامة، لأنه يتمتع بالكثير من المميزات؛ مثل: المقاومة العالية لدرجات الحرارة وتسرّب الماء، والقدرة على التحمل، وسهولة التنظيف، واللمعان الرائع وما إلى ذلك، ومن أبرز استخداماته ما يلي:

إقرأ أيضا:التسويق الدولي
  • يُستخدم عادة في بناء المعالم الأثرية والمعابد وما إلى ذلك من أبنية طويلة الأمد، نظراً لقدرته العالية على التحمّل والمقاومة والتأقلم مع المناخ، ما يخلدها لفترات طويلة؛ إذ إن تعرضه لعوامل النحت يأخذ فترة زمنية طويلة جداً.
  • تُستخدم بعض أنواع الجرانيت في صناعة وتصميم المجوهرات؛ مثل الأحجار الكريمة.
  • يُستخدم في صناعة الأرضيات على اختلافها، وهو يناسب الأشخاص الذين يعانون من الحساسية؛ لأنه مقاوم للبكتيريا، كما يسهل تنظيفه.
  • يُستخدم في تصميم وديكورات الحمامات والأرفف وحتى الطاولات، ومنها طاولات المطابخ؛ لأنه يتمتع بقوة تحمّل عالية، وتنظيفه يعتبر أمراً سهلاً للغاية.
  • تُستخدم بعض الأنواع في صناعة هياكل المواقد، التي يتم وضعها في غرف المعيشة؛ إذ يعطيها منظراً مميزاً وأنيقاً.
السابق
أفكار مشاريع أونلاين مربحة
التالي
أهمية العمل الجماعي