أنواع الكاميرات

أنواع الكاميرات

الكاميرات 

لقد ساعدت الكاميرات الإنسان على التقاط اللحظات المهمة في حياته والاحتفاظ بها، سواء على شكل صورة أو فيديو، عدا عن استخداماتها الأخرى في مجال الإعلام، وتتكون الكاميرات بشكلٍ عام من مجموعة من العدسات مختلفة الشكل، حيث يوجد منها ما هو محدب وما هو مقعر، والتي تقوم بتجميع الضوء في بؤرة معينة من أجل تشكيل الصورة، ولا بد أن تكون هذه العدسات مصنوعة من مواد زجاجية مناسبة حتى لا يحدث اختلال في الأشعة التي تقوم بتجميعها، الأمر الذي يؤدي إلى أن تكون الصورة سيئة الإضاءة وغير واضحة، وتتواجد في الأسواق أنواع عديدة ومتطورة من الكاميرات وبمواصفات وعلامات تجارية مختلفة، ولعل تحديد الغاية من اقتنائها هي الخطوة الأولى في تحديد النوع الذي يرغب الشخص في شرائه. 

انواع الكاميرات الضوئيه وخصائصها

الكاميرات المدمجة القياسية

تُعتبر الكاميرات المدمجة القياسية هي الشكل الأساسي للكاميرات الضوئية، ومن أبرز خصائصها أنها صغيرة الحجم، ويُمكن حملها بسهولة، كما أنها ذات سعر زهيد مقارنة بغيرها من الأنواع، وتتنوع قدرات التقريب في هذه الكاميرا ما بين 4 إلى 10×،  فضلًا عن اشتمالها على ضوء فلاش مدمج، وشاشة LCD، وقد تشتمل على بعض المزايا الإضافية مثل تصوير الفيديوهات بجودة HD، وتوجد بعض الأنواع الحديثة التي تحتوي على خاصية الاتصال بالواي فاي من أجل رفع الصورة إلى الويب، ورغم مناسبة هذه الكاميرا للأشخاص الذين يبحثون عن كاميرا جيدة وذات سعر رخيص، إلا أن من أبرز مساوئها أنها لا تشتمل على عدسات قابلة للتبديل، فضلًا عن محدودية خيارات جودة الصور.

كاميرات الزوم

تقترب كاميرات الزوم في خصائصها ووظائفها من الكاميرات المدمجة القياسية، ولكن لعل أبرز ما يميزها أنها ذات قدرة فائقة عند التقريب لدرجة 30×، كما تتضمن خاصية تصوير الفيديوهات HD، وGPS، ولكن ما يعيبها أنها لا تشتمل على عدسات خارجية قابلة للتبديل، وهي ليست مُعدّة للاستعمال الاحترافي.

إعلان السوق المفتوح

كاميرات المغامرات

يُسمى هذا النوع من الكاميرات الضوئية بكاميرات الأكشن، حيث تُصمّم لتحمل جميع الظروف مثل شدة الحرارة والبرودة كما أنها لا تتأثر بسقوط الأمطار، بل أن هناك بعض أنواع كاميرات المغامرات المُعدّة للتصوير تحت الماء والأتربة، وتستطيع أن تقاوم الصدمات، أما من حيث باقي الخصائص؛ فهي قريبة من الكاميرات المدمجة القياسية.

الكاميرات المدمجة المتطورة

تُعد الكاميرات المدمجة المتطورة هي الشكل الأحدث من الكاميرات المدمجة القياسية؛ ولذلك يعتمد عليها المصورون المحترفون الذين يستخدمون الكاميرات لأغراض أبعد من التصوير الشخصي وممارسة التصوير لمجرد الهواية، وتحتاج هذه النوعية من الكاميرات خبرة كبيرة في مجال التصوير من أجل إنتاج الصور باحترافية وجودة عالية، ومن أهم خصائص هذه الكاميرات اشتمالها على ميزات التركيز التلقائي، والفلاش الخارجي، والأوضاع المختلفة للتصوير.

اقرأ أيضاً:  تشغيل القنوات الأرضية بدون اريل

كاميرات التقريب الشديد Supper Zoom

تتمتع هذه الكاميرات باشتمالها على عدسة ذات قدرة عالية على التقريب؛ سواء في الصور العادية أو الفيديو، كما أنها تحتوي على بعض الخيارات التي تجعلها مناسبة للتصوير الشخصي وممارسة التصوير كهواية، بينما لا تُعد نوعًا مناسبة للتصوير الاحترافي عالي الجودة.

كاميرات الهواتف الذكية

مع حدوث ثورة كبيرة في عالم الهواتف الذكية، استفادت الشركات من التطور الكبير في عالم التصوير الضوئي؛ لتزويد الهواتف الذكية بالكاميرات الضوئية التي تُتيح للأشخاص التقاط الصور في أي لحظة دون الحاجة إلى الحصول على معدات تصوير مُكلفة وكبيرة الحجم، بل أن هناك بعض الهواتف الذكية التي تحتوي حاليًا على كاميرات ضوئية تفوق في خصائصها وميزاتها الكثير من الكاميرات الاحترافية، وتشتمل كاميرات الهواتف الذكية على أوضاع تصوير متعددة فضلًا عن تركيز وفتحة العدسة مع التحكم في مستوى الإضاءة؛ لالتقاط أفضل الصور بالهاتف الذكي.

الكاميرات ذات النظام المدمج

تندرج الكاميرات ذات النظام المدمج ضمن أفضل كاميرات التصوير؛ حيث تتميز بالعدسات القابلة للتبديل، وتُعتبر هذه النوعية من الكاميرا خيارًا مثاليًا للكثير من المصورين بسبب ما تتميز به من وزن خفيف وسعر معتدل، ولكن لا يُمكن لأي شخص الحصول على هذه النوعية من الكاميرا؛ نظرًا لما تتطلبه من دراية كبيرة بعالم التصوير.

كاميرات DSLR

ظهرت هذه النوعية من الكاميرا في تسعينات القرن الماضي، ولا تزال تتطور يومًا بعد يوم، وتتميز كاميرات DSLR بقدرتها المذهلة على التقاط الصور ذات الجودة العالية مع امتلاكها عدسات قابلة للتبديل، إضافةً إلى المزايا المتقدمة للتحكم في وضعيات التصوير.

كاميرات الفيديو Medium Format

تحتوي كاميرات الفيديو على أجهزة الاستشعار القوية فضلًا عن المعالج المثالي الذي يُساعد في التقاط الفيديوهات والصور أيضًا بدقة عالية؛ ولذلك تُستخدم في تصوير الأفلام السينمائية والوثائقية، وتجدر الإشارة إلى أن هذه الكاميرا ليست خيارًا مناسبًا للجميع بسبب سعرها المرتفع للغاية.

أنواع الكاميرات المختلفة

يمكن تقسيم أنواع الكاميرات إلى نوعين رئيسيين، هما: الكاميرات المدمجة، والكاميرات أحادية العدسة، وفيما يلي شرح لهما:

الكاميرات المدمجة

بدورها تنقسم إلى نوعين، هما: الكاميرات الفلمية؛ والتي تتطلب أفلاماً 35مم من أجل حفظ الصور، ويمكن أن يأتي هذا النوع من الكاميرات مع عدسة متغيرة البعد، أما النوع الآخر؛ فهو كاميرات الديجيتال، والتي تخزن الصور على بطاقة ذاكرة تابعة للكاميرا عوضاً عن الفيلم، كما يمكن لها أن تأتي مع ملحقات عديدة لرفع أدائها في التصوير؛ كالعدسات، وفلاتر خاصة بالضوء، والفلاش، وكم توجد شاشات LCD في أغلب الكاميرات المدمجة الديجتال تسمح برؤية الصور وعرضها خلال التصوير وبعده، كما قد يصل عدد الميجابكسل في هذه الكاميرات إلى أكثر من 12 ميجابكسل، وطغى استخدام النوع الثاني من الكاميرات على الكاميرات الفلمية.

اقرأ أيضاً:  أعطال شاشات lg led

للكاميرات المدمجة أحجام مختلفة؛ فمنها ما هو صغير لدرجة أنه يتسع في الجيب بالتالي تكون خفيفة الوزن، ويكون حملها سهلاً، إضافةً إلى أن سعر بيعها يعد مناسباً، ويمكن القول بأن أسعار البيع للكاميرات المدمجة تكون أقل من أسعار البيع للكاميرات ذات العدسة الأحادية، حيث تتراوح الأسعار التقريبية لها ما بين 100-400 دولار.

كاميرات العدسة الأحادية 

يعمل هذا النوع من الكاميرات بطريقة مختلفة وأكثر تعقيداً عن تلك التي تعمل بها الكاميرات المدمجة، ولذلك فهي مناسبة أكثر للمصورين المحترفين، ويوجد منها نوعان كما في الكاميرات المدمجة؛ النوع الأول يعتمد على استخدام الأفلام 35مم من أجل حفظ الصور، ويرمز له SLR، والنوع الثاني هو الديجتال ويرمز له DSLR، وهذه تستخدم بطاقة الذاكرة لتخزين الصور، وتعتبر الكاميرات العدسة الأحادية ذات أداء أعلى من الكاميرات المدمجة، كما أن أسعار بيعها مرتفعة للغاية، حيث تتراوح أسعار البيع لهذا النوع من الكاميرات ما بين 600-2000 دولار تقريباً.

واحدة من أهم المميزات التي تحتويها كاميرات العدسة الأحادية هو أن حجم متحسس الضوء فيها يكون ذو حجم أكبر من حجم متحسس الضوء في الكاميرات المدمجة، وهذا يعني أن جودة الصور التي تنتج عنها تكون أعلى بكثير، ويمكن للمصورين المحترفين التحكم في كافة إعدادات هذه الكاميرات بشكل يدوي، ويمكن أن تأتي هذه الكاميرات مع شاشة LCD أو من دونها، ويمكن أن يصل عدد الميجابكسل فيها إلى أكثر من 20 ميجابكسل، وتعتبر سريعة جداً في التقاط الصور، كما أنها تتكيف مع البيئة المحيطة بها بشكل محترف؛ فهي ممتازة جداً في البيئة شبه المظلمة، أما بالنسبة إلى وزنها؛ فهو يعتبر ثقيلاً، ويوجد لها ملحقات كما هو الحال مع الكاميرات المدمجة.

أفضل أنواع الكاميرات الحديثة

كاميرا Nikon D3300

تصلح هذه الكاميرات للمصورين المبتدئين، وهي من نوع DSLR، وتأتي بسرعة قصوى في التصوير بمعدل 5 إطار في الثانية، وسرعة فيديو P1080، وقوة تصوير 24.2 ميجابكسل، ومحدد رؤية Optical، وشاشة 3.0 بوصة و921,000 نقطة، وحجم المستشعر والحساسية فيها من نوع APS-C CMOS، وعدسات Nikon F mount (DX).

كاميرا Canon EOS Rebel T7i/800D

تعتبر هذه الكاميرا مناسبة للمبتدئين، وهي من نوع DSLR، وتأتي بسرعة قصوى في التصوير بمقدار 6 إطار في الثانية، وسرعة فيديو P1080، وقوة تصوير 24.2 ميجابكسل، ومحدد رؤية Optical، وشاشة 3.0 بوصة و1,040,000 نقطة، وحجم مستشعر وحساسية APS-C CMOS، وعدسات من نوع Canon EF-S.

كاميرا Olympus OM-D E-M10 II

يعتبر هذا النوع مناسباً للمصورين المبتدئين، وهي من نوع Mirrorless، وتأتي بسرعة قصوى في التصوير بمقدار 8.5 إطار في الثانية، وسرعة فيديو P1080، وقوة تصوير 16.1 ميجابكسل، ومحدد رؤية EVF، وشاشة 3.0 بوصة و1,370,000 نقطة، وحجم مستشعر وحساسية MFT Live MOS، وعدسات Micro Four Thirds.  

اقرأ أيضاً:  أسعار الشاشات الصيني في مصر

كاميرا Panasonic Lumix ZS100/TZ100

هذه الكاميرات أيضاً تصلح للمصورين المبتدئين والمتحمسين، وهي من نوع Travel compact، وتأتي بسرعة قصوى في التصوير مقدارها 10 إطار في الثانية، وسرعة فيديو 4K، وقوة تصوير 20.1 ميجابكسل، ومحدد الرؤية EVF، وشاشة 3.0 بوصة و1,040,000 نقطة، وحجم مستشعر وحساسية  inch type CMOS، وعدسات 25mm-250mm.

كاميرا Panasonic Lumix FZ2000/FZ2500

 تعتبر هذه الكاميرات مناسبة لأصحاب الخبرة المتوسطة في التصوير، وهي من نوع Bridge camera، وتأتي بسرعة قصوى في التصوير بمقدار 12 إطار في الثانية، وسرعة فيديو 4K، وقوة تصوير 20.1 ميجابكسل، ومحدد رؤية EVF، وشاشة 3.0 بوصة و1,040,000 نقطة، وحجم مستشعر وحساسية inch type CMOS-1.0، وعدسات 24mm-480mm.

كاميرا Fujifilm X-T2

تصلح هذه الكاميرات للمصورين من ذوي الخبرة أو متوسطي الخبرة، وهي من نوع Mirrorless، بسرعة قصوى للتصوير 8 إطار في الثانية، وسرعة فيديو K4، وقوة تصوير 24.3 ميجا بكسل، ومحدد رؤية EVF، وشاشة 3.0 بوصة و1,040,000 نقطة، وحجم مستشعر وحساسية APS-C CMOS، أما العدسات فهي من نوع Fujifilm X mount.

كاميرا Canon EOS 5D Mark IV

تعتبر هذه الكاميرات مناسبة للمصورين المحترفين، وهي من نوع DSLR، وتأتي بسرعة قصوى في التصوير 7 إطار في الثانية، وسرعة فيديو K4، وقوة تصوير 30.4 ميجابكسل، ومحدد رؤية نوعه Optical، وشاشة 3.2 بوصة و1,620,000 نقطة، وحجم مستشعر وحساسية Full-frame CMOS، ونوع العدسات المستخدمة فيها Canon EF mount.

كاميرا Nikon D500

تناسب هذه الكاميرات المصورين المحترفين، وتتشابه مع كاميرات Canon EOS 5D Mark IV في النوع، وكذلك في نوع محدد الرؤية وسرعة الفيديو، ولكنها تختلف عنها في مواصفاتها الأخرى، فقوة التصوير فيها 20.9 ميجا بكسل، وتصل سرعتها القصوى في التصوير إلى 10 إطار في الثانية، وتأتي شاشاتها بحجم 3.2 بوصة و2,359,000 نقطة، كما أنها تأتي بحجم مستشعر وحساسية APS-C CMOS، وعدسات من نوع Nikon F mount (DX). 

كاميرا Sony Alpha A7R II

هي كاميرات مناسبة للمحترفين وتندرج تحت نوع Mirrorless، وتأتي بسرعة قصوى بمقدار 5 إطار في الثانية، وسرعة فيديو K4، وقوة تصوير 42.4 ميجابكسل، ومحدد رؤية من نوع EVF، وشاشة 3.0 بوصة و1,228,000 نقطة، أما عن حجم المستشعر والحساسية؛ فهو من نوع Full-frame CMOS، وعدساتها من نوع Sony E mount.

كاميرا  Fujifilm X100F

هي كاميرا مناسبة للمصورين المحترفين، وتندرج تحت نوع High-end compact، وتأتي بسرعة قصوى في التصوير بمقدار 8 إطار في الثانية، وسرعة فيديو P1080، وقوة تصوير 24.3 ميجابكسل، ومحدد رؤية Hybrid، وشاشة 3.0 بوصة و1,040,000 نقطة، وحجم المستشعر والحساسية فيها APS-C CMOS، وعدساتها من نوع 23mm f/2.

مقالات مشابهة

أفضل 6 كاميرات مراقبة صغيرة

أفضل 6 كاميرات مراقبة صغيرة

أسعار شاشات LG 43

أسعار شاشات LG 43

مشاكل وحلول كاميرات المراقبة

مشاكل وحلول كاميرات المراقبة

أفضل كاميرات مراقبة لاسلكية

أفضل كاميرات مراقبة لاسلكية

أفضل كاميرات مراقبة 2019

أفضل كاميرات مراقبة 2019

أعطال الشاشات led

أعطال الشاشات led

مواصفات وعيوب واسعار شاشة اريون 32 انش

مواصفات وعيوب واسعار شاشة اريون 32 انش