حياتك

أنواع الكلاب البوليسية

أنواع الكلاب البوليسية

الكلاب البوليسية

توجد الكلاب البوليسية بالعديد من الأشكال والأحجام، وتمتاز بصفات تُميزها على غيرها من الكلاب كالذكاء، والقوة، والعدوانية، والشراسة، ويتم تدريبها لخدمة رجال البوليس بعد التربية والتعليم والإشراف الشديد، ونظراً لتميزها فإنّ تكلفتها مرتفعة بالنسبة إلى غيرها من الكلاب.

أنواع الكلاب البوليسية

  • كلب شيبرد الألماني: يُعد من أفضل أنواع الكلاب البوليسية على الإطلاق، إذ يستخدمه رجال الشرطة في عمليات الإنقاذ والبحث عن المجرمين، ويمتاز بدرجة ذكاء تجعله قادراً على السيطرة على ذاته حتى وإن كان بعيداً عن مدربه، ويزن هذا النوع ما يُقارب 70-85 رطلاً، ويصل طوله إلى 22-26 بوصة.
  • الكلب الألماني: يُعد من أفضل أنواع الكلاب البوليسية وأكثرهم حركة ونشاطاً على الرغم من مظهره الذي يوحي بعكس ذلك، حيثُ يمتلك جسداً نحيلاً يُغطيه شعرٌ قصيرٌ، ويُعين الإنسان بشكلٍ أساسي على الصيد، ويُصيب هذا النوع من الكلاب التواءات في المعدة قد تتسبب في تطور الحالة وتؤدي إلى الموت.
  • كلب الصيد: يتميّز على غيره من الكلاب البوليسية بوجهه الطويل وأذنيه ذات الحجم الكبير، ويُفيد في صيد الفرائس ذات الحجم الكبير كالغزلان.
  • كلب بوكسر: يمتلك جسداً مرناً يُمكنه من القفز، والركض لمسافات كبيرة، ويُستخدم بشكلٍ كبير في التدريب البوليسي اليومي.
  • كلب لابرادور: يمتاز بشكله الجميل، حيثُ يُمكن تربيته كحيوان منزلي لطيف، نظراً لقدرته على التعامل والتفاعل مع من حوله، كما يُستخدم بوليسياً في عمليات اكتشاف مواقع القنابل والمخدرات بسبب حواسه الخارقة.
  • كلب شيرد الألماني الهولندي: يُعتبر من الكلاب البوليسية القوية والذكية والمُطيعة، ويعيش هذا النوع مدّة 13-15 عاماً عند الاهتمام به ورعايته جيداً، لذلك يُفضله رجال الشرطة نظراً لعمره الطويل.
  • كلب شناوتر: وهو من الكلاب البوليسية العملاقة، ويُغطي جسده فروٌ كثيفٌ مما يجعله مصدر تخويف لغيره من الكلاب أو حتى المجرمين وذلك عند تدريبه جيداً.
  • كلب دوبرمان: من أفضل الكلاب البوليسية ذات الحجم المتوسط والجسد الرشيق، مما يجعله سريعاً قادراً على مطاردة المجرمين والإمساك بهم.
  • كلب تروفورين: يُشبه الذئب، وهو من الكلاب الشرسة المخيفة التي تُستخدم في العديد من المهمات البوليسية، مثل: الحراسة، اكتشاف مواقع المخدرات، والقنابل.
  • كلب روت وايلر: وهو من الكلاب شديدة الشراسة التي يجبُ على الإنسان العادي تجنّب التعامل معها أو مضايقتها، لئلا تتسبب في موته أو إلحاق الضرر الجسيم به، ويستخدمه رجال البوليس في الحراسة.

المهام الرئيسية للكلاب البوليسية

هنالك العديد من المهام التي يُمكن للكلاب البوليسية إتمامها، حيثُ إنّ منها ما هو للحراسة وإيقاف حركات الشغب المختلفة، ومنها ما هو مُخصص للكشف عن الممنوعات لا سيما عند تهريبها في نقاط الجمارك بين الدول، كما تُفيد الكلاب البوليسية في عمليات الإنقاذ عند حدوث الكوارث المختلفة، مثل: الانهيارات الجليدية أو أنقاض المباني المنهارة، وأخرى تُستخدم في البحث والتقصي عن الجثث أو أدلة تكشف الجرائم المختلفة؛ لأنّ الكلاب لها القدرة على شمّ الرائحة بمقدار يزيد 50 مرة عن الإنسان، كما للكلاب قدرة على تمييز الروائح وإن كانت مُتشابهة إلى حد كبير.

إقرأ أيضا:فوائد زبدة الفول السوداني

تاريخ الكلاب البوليسية

يعود البدء في استغلال الكلاب في مهام بوليسية  لصالح البشرية إلى الأول من القرن الثامن عشر في أوروبا، وذلك دون الحرص على ترويضها وتدريبها لحين الحرب العالمية الأولى، حيثُ بادر كلٌ من ألمانيا وبلجيكا في إخضاع الكلاب لعمليات تدريبية مُخصصة لاستغلالها ضمن مهام محددة كالحراسة، وبقيت هذه العمليات التدريبية حتى الحرب العالمية الثانية، وخلال السبعينات تم تطوير البرامج التدريبية للكلاب البوليسية على حدّ كبير، حيثُ بدأت أوروبا في وضع برامج خاصة لتدريب الكلاب، إلى أن أصبحت الكلاب البوليسية في عصرنا الحالي أساساً يَعتمد عليه رجال البوليس كجزء رئيسي للقيام بالعديد من المهام لا سيما خلال السنوات الخمس الأخيرة.

إقرأ أيضا:أعراض القولون العصبي عند النساء
السابق
أنواع الغزلان
التالي
أين يعيش ثور المسك